مقال عن “المثلية الجنسية” يحيل رئيس تحرير إلى التحقيق

مقال عن “المثلية الجنسية” يحيل رئيس تحرير إلى التحقيق

الساعة 1:06 مساءً
- ‎فيالمواطن الدولي
1185
0
طباعة
00

  ......       

أحالت السلطات العمانية رئيس تحرير جريدة “ذي ويك” الأسبوعية المحلية الناطقة بالإنكليزية وصحفيّاً آخر فيها إلى الادعاء العام، بعد نشر مقال عن وضع المثلية الجنسية في البلد الخليجي المحافظ.

وقالت وزارة الإعلام -في بيان نشرته الوكالة الرسمية- إن لجنة المطبوعات والنشر في الوزارة، قررت إحالة رئيس التحرير سمير الزكواني، وكاتب المقال الذي نشر في الـ29 من أغسطس إلى الادعاء العام.

وذكرت الوزارة أنها “لا تسمح بالمساس بثوابت المجتمع وقيمه ومبادئه، أو الإساءة إليه في دينه وأخلاقه، أو النيل من كرامة أبنائه، أو الإضرار بالنظام العام والآداب العامة، عبر نشر ما يتعارض مع الأنظمة والقوانين الإعلامية، أو يسيء للمجتمع والبلاد بأسرها”.

وكانت المجلة قد نشرت مقالاً تحت عنوان “المثليون في عمان وجدوا سبلاً جديدة للعيش كما يرغبون”، ويشير المقال -بشكل خاص- إلى أن السلطنة تبدي قدراً أكبر من التسامح مع المثليين، مقارنة بباقي دول الخليج.

ورفض رئيس التحرير التعليق على القضية، في اتصال مع وكالة الصحافة الفرنسية، بينما كانت “ذي ويك” قد تقدمت باعتذار عقب نشر المقال.

وشجبت جمعية الصحفيّين -في عمان- نشر المقال، واعتبرت أن الجريدة تصرفت بشكل غير مسؤول، وتجاوزت القيم والمبادئ التي تربى عليها المجتمع، مطالبة بسحب ترخيصها.

تجدر الإشارة إلى أن القانون الجنائي العماني ينص على معاقبة كل من ارتكب “مع شخص -من الجنس نفسه- أفعالاً شهوانية” بالسجن لفترة تتراوح بين ستة أشهر وثلاث سنوات.


قد يعجبك ايضاً

ارتفاع حصيلة ضحايا زلزال إندونيسيا إلى 92 شخصًا

المواطن – وكالات ارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال الذي