“الاسكان” تسحب 3 مشاريع متعثرة في الخرمة وناوان والعلا

السبت ٢٦ أكتوبر ٢٠١٣ الساعة ٧:٢٢ مساءً
“الاسكان” تسحب 3 مشاريع متعثرة في الخرمة وناوان والعلا

أعلنت وزارة الإسكان تسلمها ثلاثة مشاريع سكنية في كل من منطقتي جازان والقصيم ، وذلك ضمن (56) مشروعاً يتواصل العمل فيها بمدن ومحافظات المملكة ،حيث تم إنجاز مشروع إنشاء الوحدات السكنية في كل من بريدة بمنطقة القصيم و مشروعي صبيا وأبو حجر بمنطقة جازان ، وتعمل الوزارة على التجهيز لتسلم مشروعات إسكان تبوك ، وخيبر ، وصامطة وبيش .
وقامت وزارة الإسكان مؤخراً بسحب ثلاثة مشاريع إسكانية في الخرمة وناوان والعلا بعد أن استنفذت جميع الفرص لحث المقاولين على دفع العمل بها ، وأنذرت عدداً آخراً من المقاولين بسحب المشاريع عنهم بسبب تأخرهم .
وأوضحت وزارة الإسكان في بيان لها ، أن فريق المتابعة يقوم بزيارات دورية للمشاريع للتأكد من المراحل التنفيذية وفق المواصفات الفنية ومدى الالتزام بالجدول الزمني لكل مشروع، إضافة إلى عمليات التدقيق من قبل لجان الاستلام الابتدائي للمشاريع ، كما تقوم برصد المخالفات والتأخير لاتخاذ الإجراء اللازم حيال المقاول المخالف وإنذاره وصولاً للإنذار النهائي قبل سحب المشروع وفقاً للإجراءات النظامية .
وتشكر الوزارة وتثمّن دور الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد ” نزاهة ” في متابعة تنفيذ مشاريع الدولة بشتى قطاعاتها بما فيها قطاع الإسكان وكذلك الجهات الرقابية الأخرى .
وقامت الوزارة بسحب مشروع إسكان محافظة العُلا بمنطقة المدينة المنورة، ومشروع إسكان الخُرمة بمنطقة مكة المكرمة، ومشروع إسكان ناوان بمنطقة الباحة، وذلك بعد أن وجدت تباطؤاً وتأخراً من قبل المقاول ، وقلة نسب الإنجاز التي يفترض الوصول إليها.
وبيّنت وزارة الإسكان أنها رصدت تأخراً لدى عدد من المقاولين في التنفيذ وتباطؤ في نسب الإنجاز، لأسباب عدة منها صعوبة توفر مواد البناء الأساسية وطبيعة موقع المشروع ، ومنها ما يعود لتقصير المقاول في واجباته التعاقدية .
ووجّهت الوزارة إنذارات نهائية للمقاولين المتأخرين ، ومنحتهم فرصة أخيرة لسرعة إنجاز المشاريع وفق المواصفات الفنية المعتمدة للبناء السعودي ، وحددت مدة لذلك تبدأ بعدها إجراءات سحب المشروع المتأخر وفقا لنظام المنافسات والمشتريات الحكومية.
وكشفت الوزارة أنها قامت بإنذار المقاولين المتأخرين في كل من مشاريع محافظات الزلفي ، وأبوعريش ، وطريف ، وحفر الباطن ، وعرعر، ورفحا ، وسكاكا والقريات، التي تفاوتت نسب الإنجاز فيما بينها حيث بلغت في بعضها نسبة 65 % ,فيما شددت الوزارة على المقاولين بضرورة الانتهاء في المهلة التي أعطيت للإنجاز .
وأكدت الوزارة أن جميع مشاريع الإسكان تم ترسيتها على مقاولين مصنفين ضمن الدرجة الأولى أو الثانية وذلك حرصا من الوزارة على تنفيذ المشاريع دون تأخير، وتم إنجاز العديد من المشروعات الإسكانية في صبيا وبريدة وأبو حجر، وجاري التجهيز لاستلام مشروعات إسكان تبوك ، خيبر ، صامطة ,ومشروع وبيش وجزء من مشروع محافظة الخبر .
وأضافت الوزارة أنها تعمل دائماً على تنفيذ مشاريعها وفقاً للشروط والمواصفات التعاقدية ، وتحرص على القيام بدور المراقبة والمتابعة لمدى إلتزام المقاولين بالبرنامج الزمني المحدد ، وتحرص كذلك على اتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه أي مقاول والتي تبدأ باستدعاء المقاولين ومخاطبتهم وإنذارهم رسمياً بأهمية الإنجاز , مبينه أنها لا تتوانى في سحب أي مشروع من المشاريع في حال تعثر المقاول وعدم تقيده بالبرنامج الزمني ، وذلك بعد استيفائه لمرحلة الإنذار النهائي .
وأبدت الوزارة تعاونها الدائم مع شركات المقاولات المصنفة في سبيل تنفيذ مشاريعها ، وسرعة إجراءات الاعتماد وصرف المستحقات لدفع المقاول للإنجاز في الوقت المحدد ، مشيرة ًإلى أن الأمر لم يسلم من تأخر مقاولين في التنفيذ وعدم التزام بالخطة الزمنية ، وهو ما يلاحظ على مقاولين في مشاريع لعدد من الجهات الحكومية ، إذ أن المقاولين في خضم ما تشهده المملكة من نهضة تنموية تشمل المناطق ، عمد البعض منهم للحصول على عقود أعمال من قطاعات الدولة تفوق في مجملها قدرة المقاول التنفيذية والإدارية ، الأمر الذي أدى إلى عدم قدرة المقاولين على الالتزام وتسبب في تأخر إنجاز المشاريع رغماً عن أنه مصنف أول أو ثان ضمن تصنيف المقاولين ، ولمعالجة ذلك عمدت الوزارة إلى القيام بتأهيل المقاولين المتقدمين لمشاريعها الإسكانية وفق معايير محددة تضمن تحقيق الجودة والتحقق من تصنيف الشركات وسجلات مشاريعها وإمكاناتها من خلال استمارة التأهيل الموجودة على موقع الوزارة الإلكتروني.
وأفادت وزارة الإسكان في بيانها أن المشاريع التي وقعتها مؤخراً والمشاريع التي ستطرح أيضاً هي عبارة عن إنشاء البنية التحتية لتكون أراض مطورة تسلم للمواطنين ، وهذه المشاريع تعتمد على الآلات والمعدات أكثر من الاعتماد على العمالة مما يساهم في سرعة الإنجاز .
وختمت وزارة الإسكان بيانها بأنها تعمل على عدد من المشروعات على مستوى المدن والمحافظات ، وأن نسب الإنجاز فيها تتفاوت بما يتناسب مع فترة بدء العمل لكل مشروع ، مؤكدة أن العمل يتواصل لإنجاز أكبر قدر من المشاريع ، من خلال برامج الإسكان المتنوعة بكفاءة وعدالة تكفل لسوق الإسكان التوازن والاستدامة ، ويمكن المواطن من الحصول على السكن المناسب إن شاء الله .