أستاذ أمريكي يحكي عن زيارته للسعودية

أستاذ أمريكي يحكي عن زيارته للسعودية

الساعة 12:45 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
1995
0
طباعة
bilde

  ......       

يحكي البروفيسور “شوف فولي” -أستاذ التاريخ المشارك في جامعة ميدل تينيس ستيت الأمريكية- عن زيارته الأخيرة للسعودية وخصوصاً منطقة تبوك.

وكان أستاذ التاريخ الأمريكي على موعد مع زيارة المملكة لعمل بحث عن النمو الاقتصادي في السعودية في العديد من المجالات خصوصاً الزراعة التي تنمو بشكل كبير.

وتحدث أنه قام بالاتصال بأحد الطلاب السعوديين الذين درسوا في جامعة ميدل تينيس ويدعى عبدالله القرشي، الذي كان قد حصل على درجة الماجستير من الجامعة في عام 2011 وذلك لمساعدته في هذا البحث.

وأشار إلى أن القرشي قد التقاه في مدينة الرياض ثم قام بترتيب رحلة لمدينة تبوك، وظل على اتصال دائم به خلال كل الرحلة، وذلك لتيسير كل الأمور خلال الزيارة.

ويحكي “فولي” عن مدينة تبوك بقوله: “المدينة تقع في شمال غرب المملكة العربية السعودية، وتشتهر بمناطقها التاريخية القديمة والشواطئ والمزارع والطقس البارد”.يس

وتوجه فولي وزوجته كيري لمشاهدة مزارع شركة “إسترا” وهي نفس الشركة التي اشتغل بها القرشي في فبراير الماضي، حيث رأوا هناك حقول الفاكهة والخضار ومنتجات الألبان وتجهيز اللحوم.

والتقى فولي هناك ببعض العاملين في شركة إسترا، وأيضاً كبار المسؤولين في الشركة، والتقى النساء اللواتي يجهزن اللحوم السمان والزهور للتصدير لأوروبا.

وشاهد أيضاً محطة تبوك -سكة حديد الحجاز- التي بنتها الإمبراطورية العثمانية في أوائل القرن العشرين وذلك لربط دمشق – سوريا بالمدن السعودية – مكة المكرمة والمدينة المنورة.

كما رأينا -والحديث على لسان فولي- سلسلة جبال الزيتة ذات المناظر الخلابة، والكهوف مع المنحوتات القديمة، ومدينة حقل التي تقع بالقرب من الحدود السعودية مع الأردن.

وكتب فولي: “أشعر بعميق الامتنان على هذه الزيارة، وأتمنى أن أستطيع توجيه الشكر للقرشي قريباً”.

وتابع فولي: “في نظري فإن عبدالله القرشي هو مثال طيب للدارس المتفتح الذي يتعاون مع الجميع بصرف النظر عن جنسياتهم”.

ويتم تمويل عمل فولي في المملكة من خلال منحة من برنامج التوأمة العلمية العالمية لجامعة الملك سعود.


قد يعجبك ايضاً

الكهرباء عن العدادات الذكية : غير دقيق وهذه التفاصيل الصحيحة

المواطن -حسن عسيري – الرياض أوضحت الشركة السعودية