أمانة العاصمة توفر 1100 كرسي حلاقة في منى معظمها بجوار الجمرات

أمانة العاصمة توفر 1100 كرسي حلاقة في منى معظمها بجوار الجمرات

الساعة 2:49 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
1365
0
طباعة
حلاقه (1)

  ......       

قامت أمانةُ العاصمة المقدسة بتهيئة وتجهيز مواقع الحلاقة بمشعر “منى” احتوت في مجملها على حوالي (1100) كرسي مجهزة وموزعة في مشعر منى ويتركز معظمها حول جسر الجمرات.

وقال أمينُ مكة الدكتور أسامة بن فضل البار إن الأمانة حريصة على سلامة وصحة حجاج بيت الله الحرام وتأمين كل أسباب السلامة لهم من خلال توفير أماكن مجهزة ومهيأة تتوفر بها كل عناصر الإصحاح البيئي لتمكينهم من أداء هذه الشعيرة بطرق آمنة.

من جانبه أكد الدكتور محمد هاشم الفوتاوي -مدير عام صحة البيئة بالأمانة- مواصلةَ تطبيق حملة الحلاقة الآمنة هذا العام والتي سبق وأن طبقت في صوالين الحلاقة بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة وأثبتت جدواها، وهي تدعو إلى تعزيز ثقافة استخدام الأدوات الشخصية لكل شخص والتي تستخدم للمرة الواحدة في الحلاقة وهو ما دفع الأمانة إلى تعزيز هذه الثقافه في موسم حج هذا العام. مؤكداً الحرص على تشديد الرقابة على عمل الحلاقين والمواقع للتأكد من نظافتها وسير العمل بشكل صحي وآمن.

وأشار الفوتاوي إلى أنه تمت الاستعانة بعدد من طلاب الكلية الصحية كمراقبين إضافيين مؤقتين حيث وظفت الأمانة حوالي (1600) مراقب صحي مؤقت في مكة والمشاعر، إضافة إلى مراقبي الأمانة البالغ عددهم حوالي (250) مراقباً صحياً داخل مسطح منى بالكامل منهم حوالي 100 مراقب منتدبين من وزارة الشؤون البلدية والقروية وأمانات المملكة.

وأضاف: إن هذا العدد كافٍ للرقابة على كافة الأمور الصحية داخل مشعر منى خصوصاً أن عمل الحلاقين مقصور في الغالب على أول أيام عيد الأضحى المبارك، لذلك نحن نقدم الجانب التوعوي على الجانب العقابي ونحاول أن نقدم النصيحة عبر المراقبين المنتشرين في مشعر منى لكل من نراه يخالف التعليمات الصحية في الحلاقة، حيث تهدف الأمانة إلى منع انتشار الأمراض من خلال مخالفة التعليمات الصحية واستخدام أمواس الحلاقة لأكثر من مرة، فاستخدام المغلفات الآمنة تقي بإذن الله من عملية انتشار الأمراض.

ولفت هاشم إلى أنه في حالة وجود مخالفات من قِبل الحلاقين المنتشرين في منى فإنه يتم مخالفتهم وتغريمهم، مشيراً إلى أن الأمانة قد منحت تصاريح لكل حلاق موجود سواء في مشعر منى أو في مكة المكرمة وشهادات صحية تثبت خلوه من الأمراض السارية والمعدية، كما أن هناك تعاوناً وتنسيقاً مع الشؤون الصحية لأخذ عينات عشوائية منهم قبل الحج للتأكد من عدم إصابتهم بأمراض مفاجئة قبيل الحج بأيام، إضافة لذلك فهناك جولات دائمة عليهم بالتعاون مع وزارة الشؤون الصحية للتأكد من سير عملهم بالشكل المخطط له وضمن قواعد السلامة الصحية؛ وذلك لتحقيق السلامة والأمن الصحي للحاج.

حلاقه (5) حلاقين

 


قد يعجبك ايضاً

‏شاهد.. بروفات الاحتفال في مهرجان زايد التراثي والذي سيقام اليوم بحضور الملك سلمان