أمانة مكة المكرمة تكثف من الرقابة على الأسواق التجارية

أمانة مكة المكرمة تكثف من الرقابة على الأسواق التجارية

الساعة 3:53 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
1050
0
طباعة
______

  ......       

شكلت أمانة العاصمة المقدسة العديد من اللجان الرقابية الميدانية لمتابعة الأسواق التجارية ومكافحة الظواهر السلبية بمشاركة عدد من الجهات الحكومية.

وركزت الأمانة في خطتها على تكثيف الأعمال في مجال صحة البيئة ومراقبة الأسواق ومحلات بيع المواد الغذائية، والتأكد من استيفاء الاشتراطات الصحية ومصادرة المواد التالفة وإجراء التحاليل المخبرية لجميع العينات من المواد الغذائية.

وقال الدكتور محمد هاشم الفوتاوي مدير عام صحة البيئة إنه تم تشكيل العديد من اللجان مثل لجنة توزيع المباسط ولجنة الأسعار ولجنة تعقيم ناقلات المياه ولجنة المراقبة الميدانية للسعودة ولجنة المراقبة الغذائية ولجنة التسمم الغذائي ولجنة فحص عينات الأغذية واللجنة الأمنية وغيرها، وقد تم تكثيف نشاط هذه اللجان خلال هذه الفترة التي يتواجد خلالها الحجاج بأعداد كبيرة، إضافة إلى إعداد خطة متكاملة لتنظيم المسالخ ومراقبة ذبح الماشية ومتابعة المقاول في عملية صيانتها وتنظيفها مع أخذ كافة الاحتياطات لمنع الذبح العشوائي خارج المسالخ.

وأضاف أن ذلك لضمان تهيئة الأجواء الصحية لحجاج بيت الله الحرام والمحافظة على تقديم أفضل الخدمات لهم فيما يتعلق بالإصحاح البيئي والصحة العامة.

وأشار إلى أنه تم خلال هذه الفترة وضع خطة عمل للمراقبة الميدانية للتأكد من نظافة المحلات وتوفر الاشتراطات الصحية فيها والتأكد من سلامة العاملين وحصولهم على شهادات صحية سارية المفعول ومكافحة الباعة الجائلين على السيارات أو المفترشين أو راجلين أو عربات واتخاذ كل ما يلزم حيال المصادرات وذلك لضمان المحافظة على صحة وسلامة الحجاج وتقديم أفضل الخدمات لهم.

وقامت لجنة متابعة المباسط والباعة الجائلين خلال الأسبوع المنصرم بمصادرة (467) كيلو من المواد الغذائية غير الصالحة للاستخدام و(230) قطعة من الملابس والخردوات وغيرها وتم القبض على (18) بائعاً متجولاً من الرجال والنساء المخالفين.

كما قامت لجنة مكافحة ظاهرة حكيم الأعشاب بمصادرة حوالي (690) من المعاجين والمخاليط والمستحضرات الطبية غير المرخصة والأدوية المحظورة.

_____-_____-____-_______


قد يعجبك ايضاً

بقرار العيسى .. الدخيني مشرفاً على العلاقات والإعلام بالتعليم

المواطن – الرياض أصدر وزير التعليم الدكتور أحمد