أوغلو: اعتذار المملكة عن عضوية مجلس الأمن محاولة لإصلاحه

الأحد ٢٠ أكتوبر ٢٠١٣ الساعة ٥:١٧ مساءً
أوغلو: اعتذار المملكة عن عضوية مجلس الأمن محاولة لإصلاحه

قالت منظمة التعاون الإسلامي إن اعتذار المملكة العربية السعودية عن عدم قبول عضوية مجلس الأمن يعكس حرص المملكة على تحقيق الإصلاح المنشود لأجهزة الأمم المتحدة وخاصة مجلس الأمن.

وأوضح الأمين العام للمنظمة البروفيسور أكمل الدين إحسان أوغلو في بيان صحفي اليوم أن اعتذار المملكة جاء بسبب عجز مجلس الأمن عن تحمل مسؤولياته في صون السلم والأمن الدوليين، وخاصة إيجاد حل شامل وعادل للقضية الفلسطينية، بالإضافة إلى تعاطي المجلس مع الأزمة السورية بكل تبعاتها الإنسانية، وعجز مجلس الأمن عن إنشاء منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل في منطقة الشرق الأوسط.

وأعرب عن أمله في أن تؤدي هذه التطورات إلى الإسراع في عملية إصلاح مجلس الأمن، بتعزيز شفافيته ومساءلته وتمثيله وتحقيق ديمقراطيته لكي يتمكن من الاضطلاع بدوره كاملاً في صون السلم والأمن الدوليين وفقًا لميثاق الأمم المتحدة.

وأكد الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي أن الدول الأعضاء في المنظمة لها مصلحة مباشرة وحيوية في إصلاح مجلس الأمن مذكرًا بمطالبتها بالتمثيل المناسب في المجلس بما يتماشى مع وزنها الديموغرافي والسياسي، وبما يتفق ونسبة عضويتها في الأمم المتحدة ولضمان تمثيل الأشكال الرئيسية للحضارات في المجلس.