إطلاق فعاليات “ارتدِ الوردي” لمكافحة سرطان الثدي بالرياض

إطلاق فعاليات “ارتدِ الوردي” لمكافحة سرطان الثدي بالرياض

الساعة 11:24 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
2390
0
طباعة
فايز المالكي

  ......       

أطلقت وزارة الصحة ممثلة بوكالة الصحة العامة- الإدارة العامة لمكافحة الأمراض الوراثية والمزمنة فعاليات “اليوم العالمي لمكافحة سرطان الثدي” لشهر أكتوبر- 2013، تحت شعار (ارتدِ الوردي)، وذلك بحياة مول بالتعاون مع صحة الرياض.

وحضر الافتتاح مدير إدارة الأمراض الوراثية والمزمنة يحي الصعيدي والفنان فايز المالكي، وتم توفير عيادات متنقلة لفحص السيدات وذلك بمركزي حياة مول والبديعة مول وجامعة الأميرة نورة ابتداءً من أمس الثلاثاء.

من ناحيته أكد  الدكتور محمد صعيدي أن من أهم أسباب اختيار المولات لتنفيذ الفعالية، سهولة الوصول لتوعية السيدات الراغبات في الفحص، إضافة إلى تعزيز الوعي الصحي لديهن عن مرض السرطان وعوامل الخطورة المؤدية له، وتذكيرهن بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي، وزيادة معدل البقاء على قيد الحياة، وخفض معدل الوفيات.

وأوضح صعيدي أن نسبة الشفاء عند اكتشاف المرض في مراحله المبكرة تصل إلى 98%، مبيناً أنه تم توزيع برشورات توعوية صحية متنوعة لحث وتشجيع السيدات من سن الأربعين فما فوق على الفحص المبكر عن سرطان الثدي بالعيادة المتنقلة الموجودة بالأماكن المستهدفة.

وأشار إلى أن العيادات المتنقلة جهزت بفريق طبي متخصص من موظفات استقبال إلى طبيبات فحص إكلينيكي وأخصائيات  ومثقفات صحيات بالأركان التوعوية المزودة بغرف خاصة لتوعية وتثقيف السيدات بطريقة الفحص الذاتي، إضافة إلى وجود المشرفات.

وأضاف: زودت العيادات بمصعد كهربائي لذوات الاحتياجات الخاصة وكبيرات السن ليسهل عليهن الوصول للكشف بكل يسر وسهولة بمساعدة الفريق الطبي.


قد يعجبك ايضاً

هذه مشروعات وزراء العدل العرب لمكافحة الإرهاب

المواطن – واس دعا المكتب التنفيذي لمجلس وزراء