“الثامنة” يناقش أسباب عدم استكمال صرف سيارات المعاقين

“الثامنة” يناقش أسباب عدم استكمال صرف سيارات المعاقين

الساعة 1:54 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
1840
8
طباعة
الثامنة داوود الشيريان

  ......       

كشفت مصادر خاصة لـ “المواطن” أنّ برنامج “الثامنة” مع داود الشريان، سيناقش -مساء اليوم الاثنين- موضوعَ “سيارات المعاقين”، لتوضيح أسباب عدم استكمال تنفيذ الأمر الملكي بصرف سيارات مجهزة للمعاقين، وسر العيوب المصنعية في السيارات التي تم صرفها حتى الآن.

وقالت المصادرُ إنّ تخصيص حلقة البرنامج حول هذا الموضوع يأتي تفاعلاً مع ما نشرته “المواطن” في عدة تقارير ومتابعات عن تعذر تسليم سيارات المعاقين ووقوفها في إحدى الشبوك التابعة للوزارة لمدة سنة ونصف؛ مما جعلها عرضة للتلف.

ويشارك في حلقة البرنامج المشرفُ العام للجنة التنفيذية لبرنامج السيارات المجهزة لذوي الإعاقة بوزارة الشؤون الاجتماعية عوض الجميلي، والناشط بحقوق الإعاقة فواز الدخيل، وبندر آل مرزوق والد لثلاثة معاقين، وفهد الرشيدي والد معاق.

وقالت المصادرُ إنّ الحلقة ستشهد كشفاً لبعض الأوراق الرسمية التي ستجعل وزارة الشؤون الاجتماعية في موقف محرج نتيجة تناقض الردود من مسؤوليهم، بالإضافة إلى عرض تقرير -تم تصويره في منازل المعاقين- يكشف معاناتهم التي دامت لسنين بسبب تراخي وزارة الشؤون الاجتماعية في تنفيذ وعودها.

وأكدت المصادرُ أن أحد الضيوف في الحلقة يملك أوراقاً تبرهن على اختلافات وتناقاضات الوزارة التي راح ضحيتها المعاق المسكين.

يذكر أنه صدر أمر سامي في عام 1427 بأن تقوم وزارة الشؤون الاجتماعية ببحث طلبات ذوي المعاقين والنظر بمنحهم سيارات، حيث استغرقت الدراسة خمس سنوات وفي تاريخ 5 / 6 / 1432 هـ جاء أمر آخر بتولي وزارة الشؤون تأمين تلك السيارات بميزانية مليار و555 مليون ريال لـ12 ألف سيارة.

ويكمن حجم المشكلة في أن تقديم المنح لا يقتصر على الخدمات الإلكترونية بل هناك ضرورة بالتوجه لمراكز التأهيل الشامل للفحص، وكذلك تأخير صرف السيارات فالكثير من المستحقين لم يحصلوا على سيارات برغم استيفائهم للشروط، ولا تصرف السيارات إلا لذوي الدخل الضعيف جداً.

بدون عنوان


submit to reddit

ِشارك  على الفيس بوك

8 Comments

  1. مـــعـــــــــاق

    والله العلي العظيم نحن المعاقين لا نريد سيارات
    .
    والله نحن نريد رفع إعانات المعاقين هذا هو مطلبنا المهم .

  2. الشريان الحقيقي لدعم المعاقين=داوود

    اخي داود /وضع المعوقين في مدارسنا يحتاج لحلقات وخاصة في المدارس الابتدائية والمكفوفين هم ضحية الدمج الفاشل في المدارس ( طلاب وطالبات ) زحمة يا دنيا زحمة

    1. يجد الطلاب المكفوفين في المدارس الكبيررة صعوب في اللعب والتحرك والتنقل لكثرةالطلاب فيحدث لهم اصابات بالغة لذلك تجدهم محدودين الحركة يلجأون للانطواء تحاشيا للزحمة والمشاكل والاصطادم بالطلاب المبصرين الذين ينطلقو مثل الصواريخ في الفسحة .والركض والحركة من خصائص طلاب الابتدائي ..دعونا نستمتع ببرنامج الثامنة( الى اللقاء )

  3. تربوي وفاهم

    يجب الوقوف على المدارس التي تطبق برامج الدمج والغاء البرنامج في المدارس التي يزيد عدد طلابها عن 400طالب وتحويلهم الى مدرسة صغيرةليتمكن المعاق من الابداع والتفوق والمشاركةبالانشطةالمختلفة ولدينا في المجمع المزدحم يشتكي اولياء امور المعوقين من عدم مشاركة ابناءهم في الاذاعةالصباحيةلكثرةطلاب المجمع .والطالب المكفوف هو اخر من يشتري من المقصف بسبب الزحمة ويمكن تنتهي الوجبات وهو ماوصل الشباك الله يكون في عونهم ويعوضهم الجنة ودمتم بخير

  4. ارجو من الاستاذ داودالشريان التحذير من دمج المكفوفين والمعاقين في مدارس كبير ذات السلالم والادوار المكتضةبطلاب التعليم العام اكثر من500طالب
    ..لخطورة ذلك عند الحريق اوكارثة تحدث بالمدرسة ..حيث يصعب اخراج المعوقين للطوارئ ..فالمدرس الكبيرةلديها من المشاكل مايكفيها فلماذا نرهق ادارتها بالدمج …..حفظ الله الجميع من كل مكروة ووفق الشريان لخدمةهذةالفئةالغالية .

    1. فعلا…هناك مجمعات تعليمية مزدحمة تحتضن للأسف طلاب مكفوفين ومعوقين بالرياض..لماذا ( فالمدارس الصغيرة مؤهلة افضل تربويا ونفسيا للطلاب المكفوفين والمعوقين).ولا فائدة من دمجهم بالمدارس المزدحمة فهي قلق حتى لطلاب التعليم العام واولياء امورهم
      وارهاق للادارة والشريان ان شاءالله يطرح هذة القضيةالخطيرةعلى المعوقين ،،،، يطرحها في برنامجه الناجح والمميز **الله يسعده ويكثر من امثاله && فهو مقدم نادر تجد مثله على حرصه على خدمة ومساعدةالمعوزين

    2. شكر ياعبير على هذا الموضوع الذي يؤرق الاباء ولم نجد له حل من سنوات!! المكفوفين يحتاجون للمساعدةفي الاخلاء لكن من سايلتفت لهم عند حدوث حريق بالمدرسةلاسمح الله الجميع سيهرب لينقذ نفسه ولن يتذكر الطلاب الكفوفين احد ابدا ¥حتى معلمين المكفوفين هم ايضا في خطر !!!!!!!!!! ₩₩₩₩¥¥¥¥

  5. ساره المطيري $

    ربي يوفقكك ي داوود و يحفظ لكك من تححب ي رب فتحت عيونآآ على آشياء ككناا جاهلينهاااا من قببل

شاركنا بتعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.




تيوب المواطن


الرياضه


غرائب

قد يعجبك ايضاً

بعد توجيه الربيعة .. صحة عسير تطبق الدوام الجديد بالمراكز الصحية

المواطن – سعيد ال هطلاء – عسير بناءً