الزعاق : غداً السبت أول موسم “الوسم”

الزعاق : غداً السبت أول موسم “الوسم”

الساعة 10:42 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
490
1
طباعة
عبدالله  الزعاق

  ......       

كشف  الدكتور خالد الزعاق عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك أن يوم غداً السبت أول موسم “الوسم” , ومدته اثنان وخمسين يوماً مشيراً إلى أن الوسم ليس نجماً أي أنه لا يوجد نجم يحمل اسمه كحال سهيل وإنما هو زمن معروف يسمى “الوسمي” ووسمياً لأنه يسم الأرض بالنبات. ويقال أرض موسومة إذا أصابها مطر الوسمي ويطلق الوسم في اللغة على أثر الكي .
وبين الزعاق عبر حسابه بـ”تويتر” ، أن تعريف الوسم عند أهل الأنواء يطلق على الفترة الزمنية التي تلي موسم سهيل , ويعقبه المربعانية . لافتاً إلى أن الوسم علامات تدل على دخوله أهمها تخلق السحب وظهورها من جهة المغرب وبداية نفث الأرض للبرودة وعودة بلل الأرض واخضرار أوراق الشجيرات البرية .
وأفاد الزعاق أن موسم “الوسم” علامة على بداية موسم هطول الأمطار الطبيعي وإذا نزل مطر خلاله فإن السنة تبشر بخير وربيع مزدهر , ومنبت لجميع الأعشاب البرية .
وفند الزعاق تفاصيله بقوله : أول الوسم موسم انتقالي عنيف ولهذا يحصل فيه تذبذب حاد في المنظومة المناخية الأمر الذي يجعل الأمراض الخريفية تنتشر بشكل متفشي . ولا يزال الجو حاراً نهاراً بارداً نسبيا في آخر الليل في هذه الفترة الزمنية ويعتدل الجو بعد عشرين يوماً تقريباً أثناء النهار .
وأضاف : أول أمطار الوسم يسمى عهاداً والسحاب المبكر الذي يظهر مع دخول الوسم يقال له “المرابيع” واحدها مرباع كمرابيع الإبل وهي التي تنتج في أول الزمان .
وألمح الزعاق إلى أن الطقس السائد في الأيام الأولى من الوسم رطب وتكون الرياح متقلبة الاتجاه خفيفة السرعة، وقد تهب بين حين وآخر ولفترات وجيزة ريح شمالية باردة .
وأبان الزعاق أنه لن يرتدي الشباب الملابس الشتوية بشكل عام ورسمي إلا في أول شهر صفر , وصغار وكبار السن يرتدون الملابس الشتوية من منتصف شهر محرم .


قد يعجبك ايضاً

لماذا تشارك تيرزا ماي في #قمة_المنامة؟

المواطن – وكالات  تحظى مشاركة رئيسة وزراء بريطانيا