الزعاق ينفي صحة شتاء بارد لم نشهده منذ 100 عام

الزعاق ينفي صحة شتاء بارد لم نشهده منذ 100 عام

الساعة 10:43 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
620
2
طباعة
عبدالله  الزعاق

  ......       

نبه الدكتور خالد الزعاق عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك لوجوب التوقي والحذر من موجة البرد الحاصلة الآن، خاصة للأطفال وكبار السن، مشيراً إلى أن الأجساد لم تكتسب بعد المناعة ضده، مستشهداً بالقول “أول البرد توقه وآخره تلقه”.
وأوضح الزعاق في عدة تغريدات عبر حسابه بـ”تويتر” أن البرد الحاصل الآن يسمى بـ”برد الأحيمر”، وهو البرد الذي يتزامن مع غياب نجم قلب العقرب المسمى بالأحيمر، وهو برد خفيف ومحمول عبر رياح شمالية ذات عصف.
ونفى الزعاق ما يفشيه البعض بأننا سنشهد شتاء بارداً لم نشهده منذ مائة عام بأنها إشاعة لا تتكئ على أسس علمية، فضلاً عن مجهولية مصدرها.
وأضاف: موسم غياب النجم الأحيمر المعروف بقلب العقرب مدته ثلاثة عشر يوماً، وخلال هذا الموسم تهب علينا ريح مفاجئة فيها نسمة براد تخفض درجات الحرارة لدرجة محسوسة وهي رياح شمالية غربية تمر على صحراء جافة نتيجة بداية نهوض ونشاط المرتفع الجوي الشتوي الذي يقدم إلينا من مناطق باردة مثل تركيا.
وأكمل بقوله: هي نسمات تمهد الطريق لبداية عبور المرتفعات الجوية القطبية التي تجلب البرود والصقيع، وهي الآن تستعد لبداية زياراتها الموسمية المتتالية.
وبين الزعاق أن أولى زياراتها ستكون بعد الثلاثين يوماً القادمة, وحين ذاك سيبرد الجو وينخفض ميزان الحرارة.
وأضاف: بعد الثلاثين يوماً من الآن تقريباً سيبرد الجو وينخفض ميزان الحرارة لهبوب ريح شمالية جافة ستغير الجو الخريفي إلى جو شتوي.
وأفاد الزعاق أن هذه الرياح ستجبر كبار وصغار السن على ارتداء الملابس الشتوية الثقيلة، أما الشباب فلا يتدثرون إلا بعد خمسين يوماً من الآن.


قد يعجبك ايضاً

مؤسسة الحبوب : لا صحة لتسعيرة الشعير المتداولة

المواطن – الرياض نفت المؤسسة العامة للحبوب تسعيرة