السودان يعتقل 700 شخص في أسبوع

السودان يعتقل 700 شخص في أسبوع

الساعة 12:06 مساءً
- ‎فيالمواطن الدولي
475
0
طباعة
السودان يعتقل 700 شخص في أسبوع

  ......       

قالت الحكومةُ السودانية إنّ 700 شخص اعتقلوا على مدى أسبوع شهد أسوأ اضطرابات في وسط السودان منذ سنوات، مع استمرار الاحتجاجات المناهضة للرئيس عمر حسن البشير بعد قرار خفض الدعم.

وقال شهود عيان: إنّ الشرطة استخدمت الغاز المسيل للدموع من جديد لتفريق المحتجين، وهم هذه المرة طالبات من جامعة الأحفاد في أم درمان رددن هتافات تطالب برحيل البشير.

وقال شهود: إنّ مظاهرة احتجاج أخرى قام بها نحو 300 شخص في حي بري بالخرطوم وسارت بشكل سلمي، وهتف المحتجون “الشعب يريد إسقاط النظام”. وكانت المسيرة أقل كثيراً من الاحتجاجات الأخرى في الأيام القليلة الماضية في المنطقة.

وخلال مؤتمر صحفي -دعت إليه الحكومة لعرض روايتها للأحداث المستمرة منذ أسبوع- قال وزير الداخلية إبراهيم محمود حامد إن 34 شخصاً لقوا حتفهم، لكن نشطاء حقوق الإنسان السودانيين وبعض الدبلوماسيين يقدرون عدد القتلى بما يقرب من 150.

وأضاف حامد أنّ الشرطة لم تستخدم الذخيرة الحية ضد المحتجين الذين قال إنهم هاجموا أكثر من 40 محطة وقود و13 حافلة وعدة مبان حكومية.

وقال إن هذه الأفعال لا علاقة لها بأي احتجاج وأن هناك دلائل على تورط متمردين من مناطق أخرى بالسودان في أعمال العنف.

ووصف صوراً لإطلاق النار على بعض الضحايا يجرى تداولها على الإنترنت أنها زائفة، قائلاً: إن معظم الصور المتداولة على شبكات التواصل الاجتماعي هي في حقيقة الأمر من مصر.

وفي تراشق حاد بالألفاظ تحدى الصحفيون حامد وهو من بين أقوى الوزراء في حكومة البشير وسأله أحدهم لماذا يواصل “الكذب”؟!.


قد يعجبك ايضاً

الملك يشرف مأدبة عشاء أقامها أمير الكويت في دار سلوى

المواطن – واس شرف خادم الحرمين الشريفين الملك