الشؤون الإسلامية تُطلق خدمة “مناسك” للتوعية الآلية بالحج بـ 8 لغات

الشؤون الإسلامية تُطلق خدمة “مناسك” للتوعية الآلية بالحج بـ 8 لغات

الساعة 5:03 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
720
0
طباعة
imagesCACIXP88

  ......       

ركزت برامج وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد في خطتها المخصصة لتوعية الحجاج خلال موسم حج هذا العام 1434هـ على تبسيط المعلومات وتوفير أكبر قدر من التعليمات والتوجيهات والإرشادات المرتبطة بواقع رحلة الحج .
وأكد وكيل الوزارة لشؤون المساجد والدعوة والإرشاد الدكتور توفيق بن عبدالعزيز السديري، أن خطة الوزارة سيتم تنفيذها من خلال مرحلتين, فترة القدوم وفترة المغادرة , ولكل مرحلة مهام محددة في زمن معلوم ومواقع موزعة في جميع مناطق المملكة تلبي حاجة ضيوف الرحمن.
وأوضح السديري أن المرحلة الأولى تتضمن توزيع برامج توعية للحجاج في جميع مناطق المملكة والمحافظات والمدن والمواقيت والمنافذ الجوية والبحرية والبرية وداخل مساكن الحجاج وبين المخيمات وضمن تجمعات الحجاج في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة وداخل وسائل النقل.
وبين السديري أنه يشارك في تنفيذ الخطة عدد كبير من الدعاة والمترجمين وعدد من الشركات والمؤسسات الوطنية المتخصصة في أعمال الهندسة والتقنية والصيانة والتشغيل والنقل والإسكان والإعاشة وخدمات المساندة ومجموعة كبيرة من الفنيين والإعلاميين المتخصصين في الأعمال الفنية والتقنية بما يحقق الدقة في تنفيذ الخطة وتحويل السلبيات و المعوقات بأنواعها وأشكالها إلى نقاط للقوة تعزز وتسهم في نجاح خطة العمل.
وأفاد السديري أن الوزارة طورت هذا العام أسلوب ومنهج العمل في مراكز الإجابة على استفسارات السائلين في مكة المكرمة والمدينة النبوية والمواقيت وزودتها بالدعاة والمترجمين والإداريين المناسبين لتطوير الخدمات ووفرت جميع الاحتياجات والوسائل المفيدة لتنفيذ الخطة وتقديم أفضل الخدمات الإرشادية لضيوف الرحمن .

واشار السديري إلى أن الوزارة وزعت خدماتها لتصبح مكثفة في مكة المكرمة ، والمدينة المنورة ، والمشاعر المقدسة ، وحول ساحات الحرمين الشريفين ، والمنافذ الجوية والبرية والبحرية ، والمواقيت ، وفي جميع مواقع خدمات ضيوف الرحمن خاصة , لافتا إلى أن الوزارة تعمل مع كافة القطاعات الحكومية والأهلية لتوفير وتأمين اكبر مساحة لسلامة الحاج وراحته .
وأكد السديري أن الوزارة تمكنت من استخدام وسائل الإعلام لتوعية الحجاج ونشر المعلومات من خلال الإنتاج المتميز للبرامج المرئية والمسموعة والمقروءة ، وتطويع وسائل الاتصال المباشر والغير مباشر، ووسائل الإعلان بأنواعها ، لإيصال المعلومات وبرامج التوعية والإرشاد لضيوف الرحمن باثنين وثلاثون لغة عالمية ،بالإضافة إلى خدمة الرد على أسئلة المتصلين بالهاتف المجاني 8002451000 , وخدمة مناسك للتوعية الإلية عبر الهاتف المجاني 8002488888 بثماني لغات عالمية وهي العربية والانجليزية والفرنسية والأردية والاندونيسية والتركية والبنغلادشية والهوسا , مبيننا أن هذه الخدمات التفاعلية حققت نجاحا كبيرا طوال السنوات الأخيرة.
وأفاد السديري أنه تم التنسيق مع أكثر من 100 قناة فضائية وإذاعية لعرض البرامج التعليمية قبل وصول الحاج وتم التنسيق مع شركات نقل الحجاج وخطوط الطيران السعودية والعربية والعالمية وشركات الملاحة والنقل البري لعرض الأفلام المخصصة لتوعية الحجاج و المواد الدعوية أثناء رحلتهم وسفرهم للمملكة وأثناء تنقلاتهم بين جدة ومكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة.


قد يعجبك ايضاً

الخليج يفاجئ جماهيره قبل مواجهة التعاون بـ #دوري_جميل

المواطن ــ أبوبكر حامد  أعلنت إدارة نادي الخليج