اللواء التركي : أكثر من 75 % من الحجاج وصلوا للمشاعر المقدسة بنجاح

اللواء التركي : أكثر من 75 % من الحجاج وصلوا للمشاعر المقدسة بنجاح

الساعة 3:51 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
775
1
طباعة
اللواء التركي

  ......       

أعلن المتحدث الأمني بوزارة الداخلية اللواء منصور التركي نجاح خطة نقل الحجاج إلى المشاعر المقدسة.
وأوضح أن أكثر من 75 % من ضيوف الرحمن تمكنوا من الوصول إلى المشاعر المقدسة حتى هذه اللحظات، مع وصول كافة حجاج التروية إلى مشعر منى .
وقال في كلمة افتتح بها المؤتمر الصحفي الثاني لأعمال الحج لهذا العام 1434 هـ الذي عقد بمقر الأمن العام بمنى اليوم ” بدأ الحجاج الذين يتوجهون إلى مشعر عرفات اليوم في التوجه إليها منذ صباح اليوم، ولازالت نسبة منهم تتحرك باتجاهها حسب الأوقات التي يختارونها .
وأكد أن رجال المرور تمكنوا من السيطرة على حركة المرور وتنظيمها بما يسمح بتسهيل وتيسير انتقال الحجاج إلى المشاعر.
وقال: “جميعكم من خلال الجولات التي تقومون بها تلاحظون الإنسايبة العالية التي تشهدها الحركة المرورية سواءً في مكة المكرمة أو على مداخل المشاعر المقدسة أو داخل مشعر منى”.
وحول مداخل العاصمة المقدسة قال المتحدث الرسمي بوزارة الداخلية ” هناك انسيابية عالية ، وهو بخلاف ما كان يشاهد في الأعوام السابقة ، وهذا يفسر مدى تجاوب حجاج الداخل من مواطنين ومقيمين بالتعليمات التي تقضي بالحصول على تصريح للحج ، وهذا شيء يشكرون عليه “.
ولفت النظر إلى أن المهمة الرئيسية الآن تتمثل في تسهيل وصول الخدمات المختلفة من إعاشة وخدمات طبية إلى ضيوف الرحمن وتأمين سلامتهم وسط منظومة من الخدمات المتميزة المتكاملة .
وأوضح التركي أن رجال المرور سيعملون بدءاً من الليلة على تسهيل دخول الحافلات ليتم تهيئتها لنقل ضيوف الرحمن بعد صلاة الفجر يوم غد التاسع من شهر ذي الحجة إلى مشعر عرفات .
وقال ” نلاحظ اليوم الأثر الإيجابي للتعليمات المنظمة للحج التي اعتمدت هذا العام فيما يتعلق بتصاريح الحج واعتماد عقوبات لمن يخالف هذه التعليمات ، حيث يلاحظ ذلك في حجم الحجاج المشاة والمفترشين في المشاعر المقدسة ، مقارنة بالعام الماضي ، وهو ما يؤكد التزام حجاج الداخل بهذه التعليمات .

من جانبه أكد المتحدث باسم قيادة قوات أمن الحج العقيد محمد البسامي أن ما تم مشاهدته ويشاهده الجميع عبر الصور تبرز الجهود الكبيرة والمضنية لتغيير الصورة التي كانت عليها في العام الماضي وبالذات في مراكز الفرز والتفتيش .
وقارن العقيد البسامي في صور عرضها خلال المؤتمر بين صور من العام الماضي وصور حديثة ، حيث أظهرت صور العام الماضي ارتدادا بعشرات الكيلومترات للسيارات ، بينما أظهرت صور التقطت خلال الـ 24 ساعة الماضية الانسيابية الكاملة في مركز البهيتة وكذلك في طريق المدينة ومركز النورية وأيضا في مركز الشيش .
وتمنى استمرار هذا الجهد والانجاز يوم غد وبعد غد ، مؤكدا مواصلة الجهود بكل جدية وحزم لمنع وصول الحجاج غير النظاميين لمكة المكرمة .

من جهته رحب وكيل وزارة الحج المتحدث باسم الوزارة حاتم قاضي بحجاج بيت الله الحرام.
وقال: معظم ضيوف الرحمن وصلوا الى المشاعر المقدسة،سواء في منى او عرفات، فيما كان تدفق حجاج التروية الى مشعر منى بمعدلات ممتازة تفوق المعدل السنوي المعتاد، مما يعكس جودة وتميز الخدمات التي تقدم لضيوف الرحمن.

 

فيما أكد المتحدث الرسمي بوزارة الصحة الدكتور خالد المرغلاني أن جميع التقارير الميدانية من اللجان الطبية سواءً الطب الوقائي أو الطب العلاجي تؤكد ولله الحمد أن صحة الحجاج جيدة، ولم تسجل أي حالات وبائية أو محجرية أو إصابة بفيروس كورونا حتى هذا اللحظة.
وبين أن وزارة الصحة واصلت تطبيق خططها التشغيلية وتشرفت بخدمة ضيوف الرحمن ، فقد أجريت خلال الفترة من 1- 8 من شهر ذي الحجة لهذا العام 11 عملية قلب مفتوح لمرضى من حجاج بيت الله الحرام و232 عملية قسطرة قلبية و44 عملية مناظير هضمية وتداخلية ، إضافة إلى 737 جلسة غسيل كلوي بنوعيه الدموي والبروتوني ، مع استمرار الخدمات الخاصة بالتنويم والعلاج ، كما قدمت الخدمات الصحية لـ 270 ألف مريض حاج ممن راجعوا المستشفيات والمراكز الطبية في العاصمة المقدسة والمدينة المنورة.
وأضاف أن خدمات التنويم قدمت لـ 1682 حاجًا مريضًا ، خرج معظمهم وتبقى منهم 389 مريضًا يتلقون الخدمات اللازمة ، وأجريت 6 حالات ولادة في نفس الفترة.
وأوضح الدكتور المرغلاني أن وزارة الصحة قامت تحجيج أو تصعيد المرضى المنومين عن طريق سيارات إسعاف خاصة مجهزة ويشرف عليها طبيب وممرض ، مشيرًا إلى أنه وصلت البارحة أول قافلة من المدينة المنورة للحجاج الذين لم يتمكنوا من أداء نسكهم وليس لديهم القدرة صحياً.

 

بدوره أوضح مدير إدارة الإعلام والمتحدث الرسمي لقوات الدفاع المدني بالحج العقيد عبدالله العرابي الحارثي أن قوات الدفاع المدني المشاركة في تنفيذ الخطة العامة لمواجهة الطوارئ في حج هذا العام ضبطت قبل بدء صعود الحجاج لمنى لقضاء يوم التروية 31 مخالفة لقرار حظر استخدام الغاز المسال في المشاعر المقدسة.
وأشار إلى أن خطة الدفاع المدني بالمشاعر المقدسة تستهدف تعزز الإجراءات الوقائية ضد المخاطر المحتملة أثناء تصعيد الحجاج إلى منى وعرفة، وكذا نفرتهم إلى مزدلفة مؤكداً انتشار فرق الرصد لمتابعة الإنبعاثات الكربونية في جميع الأنفاق بالمشاعر والبالغ عددها 58 نفقاً للمركبات والمشاة وقياس أي زيادة في الملوثات الهوائية عن الحدود المسموح بها وتمرير المعلومات عن ذلك لعمليات الدفاع المدني عبر تطبيقات الهواتف الذكية للتدخل السريع في تطهير وتهوية الأنفاق باستخدام آليات الدفاع المدني التي تتمركز في جميع مداخل الأنفاق بالعاصمة المقدسة والمشاعر.
ولفت العقيد الحارثي إلى قيام قوات الدفاع المدني بالتنسيق مع أمانة العاصمة لتفقد جميع مراوح التهوية في الأنفاق والتأكد من فعليتها قبل بدء تصعيد الحجاج إلى منى، بالإضافة إلى نشر أكثر من 310 فرق للمسح الوقائي في جميع مخيمات الحجيج بالمشاعر والتأكد من خلوها من كل ما يهدد سلامة الحجاج والقائمين على خدمتهم.
وأكد المتحدث الرسمي للدفاع المدني في الحج أن جهود الدفاع المدني في مجال الوقاية تضمنت لأول مرة في حج هذا العام تسيير فرق التوعية الجوالة التي تتولى توزيع المطبوعات التوعوية والإرشادية على ضيوف الرحمن ومؤسسات الحج والطوافة، بالإضافة إلى إنشاء ثلاثة مراكز إعلامية منها المركز الصحفي ومركز لخدمة القنوات التلفزيونية والإذاعية ومركز الإعلام الإلكتروني الذي يبث الرسائل الإرشادية عبر مواقع التواصل الاجتماعي وانستغرام بأربعة لغات مختلفة مع الاعتماد على الصور التوضيحية وتركيب 310 شاشة تلفزيونية بالمشاعر تقدم إرشادات مصورة لتوعية وإرشاد الحجاج بما في ذلك من لا يجيدون القراءة والكتابة.


قد يعجبك ايضاً

#عاجل .. أمر ملكي بإعفاء مدير عام الجمارك من منصبه

المواطن – واس صدر أمر خادم الحرمين الشريفين