المفتشون الدوليون يبدأون في تدمير الترسانة الكيميائية السورية

المفتشون الدوليون يبدأون في تدمير الترسانة الكيميائية السورية

الساعة 3:52 مساءً
- ‎فيالمواطن الدولي
370
0
طباعة
المفتشون الدوليون

  ......       

بدأ فريق دولي لنزع السلاح الكيميائي اليوم الأحد في تدمير الترسانة الكيميائية السورية ومنشآت إنتاج.

وقال مصدر بالفريق “إن أعضاء من البعثة المشتركة لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية والأمم المتحدة “توجهوا إلى موقع حيث بدأوا عملية التحقق وتدمير” الأسلحة.

وأضاف المصدر: اليوم هو اليوم الأول للتدمير، حيث سنقوم بتسيير آليات ثقيلة على الأسلحة، وتاليا تدمير الرؤوس الحربية للصواريخ والقنابل الكيميائية التي يمكن إلقاؤها من الجو، ووحدات المزج والتعبئة الثابتة والمتحركة”.

وكان مسؤول في منظمة حظر الأسلحة التي تتخذ من لاهاي مقرا، قال في وقت سابق هذا الأسبوع إن الأولوية ستتمثل في التأكد من أن مواقع إنتاج الأسلحة لن تكون صالحة للاستخدام قبل نهاية أكتوبر أو مطلع نوفمبر.

وأوضح أنه لهذه الغاية ستستخدم طرق “سريعة” تبعا لكل وضع حيث من الخيارات الممكنة “تدمير شيء بمطرقة” و”سحق شيء بدبابة” و”استخدام متفجرات” أو “صب أسمنت”.

وكان الفريق وصل إلى دمشق الثلاثاء الماضي لبدء التحقق من تفاصيل اللائحة التي قدمتها دمشق في 19 سبتمبر، وتشمل مواقع الإنتاج والتخزين.

يذكر أن الفريق يقوم بمهمته في إطار قرار مجلس الأمن الدولي الرقم 2118، والذي صدر على إثر اتفاق روسي أمريكي لتدمير الترسانة الكيميائية السورية، بعد هجوم بالأسلحة الكيميائية في ريف دمشق في 21 أغسطس، اتهمت الولايات المتحدة والمعارضة السورية نظام الأسد بالوقوف خلفه.


قد يعجبك ايضاً

شاهد .. صور مغادرة الملك سلمان للكويت في ختام جولته الخليجية