الهيئة تكلف 931 موظفاً لتوعية الحجاج في مكة والمدينة

الهيئة تكلف 931 موظفاً لتوعية الحجاج في مكة والمدينة

الساعة 10:34 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
635
0
طباعة
2-Copy40

  ......       

تقدم الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر -بدعم وعناية رئيس العام -الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ- ومتابعته المستمرة واليومية، جهودها التوعوية، من خلال المراكز التوجيهية بمكة المكرمة، في كل من: ( جبل النور، وجبل ثور، وجبل عرفة، ومقبرة المعلاة، ومكتبة مكة المكرمة، والجعرانة، إضافة إلى فرقة توجيهية عند مسجد البيعة).

وفي المدينة المنورة (مركز هيئة البقيع، وشهداء أحد، والخندق، والمنطقة المركزية، والميقات، إضافة إلى كبينة توجيهية قرب مسجد قباء)، وتتمثل أدوار الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، في توعية الحجاج لأداء مناسكهم على الوجه الصحيح وفق ما يرضى الله -عز وجل- به.

وكلفت الرئاسة العامة 931 موظفاً، ما بين إداريين وميدانيين ومترجمين بأبرز اللغات الحية، للعمل على توعية الحجاج وتوجيههم، وتتضمن الخطة -التي أعدتها الإدارة العامة للتوعية والتوجيه بالرئاسة- توزيع 6 ملايين و55 ألف مادة توجيهية.

وتستخدم مراكز الهيئة التوجيهية عدة وسائل توعوية وتوجيهية متنوعة لتوعية الحجاج، فتوزع سيديات بأبرز اللغات الحية؛ حيث يبلغ عدد اللغات إحدى عشرة لغة، كما يبث المركز مقاطع فيديو بلغات عدة، عبر شاشات عرض حديثة، وتقدم النصح والتوجيه لهم، من خلال أعضاء المركز، بمساندة فريق من المترجمين؛ حيث يقدم المركز لزواره الضيافة اللازمة وبعض الهدايا.

ويقدم مركز جبل النور، رسالة توعوية توجيهية؛ حيث يستقبل الأعضاء الجموع المتجهة إلى أعلى جبل النور، وبالتحديد إلى غار حراء، عبر مقرين؛ المقر الأول في طريق الجبل، والآخر في بداية الطريق المؤدي إلى الغار.

ويستخدم المركز وسائل توعوية وتوجيهية متنوعة لتوعية الحجاج، فتوزع سيديات بأبرز اللغات الحية حيث يبلغ عدد اللغات إحدى عشرة لغة. كما يبث المركز مقاطع فيديو بلغات عدة عبر شاشات عرض حديثة، ويقدم النصح والتوجيه لهم، من خلال أعضاء المركز، بمساندة فريق من المترجمين؛ حيث يقدم المركز لزواره الضيافة اللازمة وبعض الهدايا.

ويراعي منسوبو المركز في عملهم التعامل مع المخالفات العقدية والتعبدية بأسلوب شرعي، يراعي بيئات وثقافات ضيوف الرحمن.

وتقيم رئاسة الهيئة مركزاً توجيهياً في الجعرانة، ويقوم الأعضاء -من خلاله- بتوعية الحجاج وتوجيههم تجاه ما قد يحدث من مخالفات تخل بالعقيدة، وخصوصاً عند المقبرة.

كما يعمل المركز على توجيه الحجاج الذين يتوافدون للمكان؛ حيث تحصل بعض المخالفات من الحجاج، ولتصحيح ذلك يقوم المركز بتوعية ضيوف الرحمن مع تنوع ثقافاتهم واختلاف عاداتهم.

وبما أن أغلب الذين يتوافدون إلى الجعرانة من غير الناطقين بالعربية، فإن المركز يستعين ببعض المترجمين بأغلب اللغات الحية، للتعامل مع الحجاج وتوعيتهم وتوجيههم بالأسلوب الحسن، ففي المركز شاشات يعرض فيها كل ما يفيد الحجاج لإرشادهم للمنهج الشرعي الصحيح.

 أما مسجد البيعة، فتتواجد فرقة ميدانية توجيهية للهيئة في هذا المكان، مكونة من 19 ما بين أعضاء ومترجمين.

 كما تقوم أعمال مركز جبل عرفة التوجيهي على شقين؛ الأول: العمل الميداني، وهو عبارة عن فِرق تعمل على توعية الزوار على جبل عرفة، للتحذير ومنع المخالفات العقدية وما سواها. والشق الثاني: العمل التوعوي، ويعنى بتوزيع إصدارات الرئاسة من كتب ومطويات وسيديات بلغات عدة.

ويعنى المركز بالتواصل مع ضيوف الرحمن، من خلال ما وفرته الرئاسة من مترجمين للغات عدة للقيام بالترجمة، وتسهيل مهمة الأعضاء المتواجدين في الميدان، كما تم وضع شاشة كبيرة تبث المواد التوجيهية، من خلال الصور التي يظهر عليها علامة الصح للأعمال المشروعة، وعلامة خطأ للأفعال المحرمة، لتخاطب بذلك الناطقين بكل اللغات، القراء منهم وغير القراء.

إضافة إلى لوحات كبيرة بلغات مترجمة عدة، لتوعية ضيوف الرحمن، وتحذيرهم من خطورة ما قد يقع من بعضهم من مخالفات شرعية عند صعودهم للجبل.

من جهة أخرى، وزعت الرئاسة العامة صباح اليوم الجمعة مظلات شمسية ومواد توجيهية على ضيوف الرحمن في ساحات المسجد الحرام، والمركز التوجيهي التابع للهيئة، بجوار مكتبة الحرم، ويبلغ عدد المظلات التي خصصتها الهيئة للتوزيع أثناء موسم الحج 115 ألف مظلة شمسية.

وتأتي هذه الأعمال، تجسيداً لمعاني الرسالة السامية للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وحرص ولاة الأمر على خدمة الحجاج، لتسهيل أداء ركنهم الخامس على أكمل وجه وأفضل صورة، بمتابعة واهتمام من معالي الرئيس العام الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ.


قد يعجبك ايضاً

#أردوغان : للأسف لدينا شهداء وجرحى في التفجير الإرهابي الذي حدث في #اسطنبول #عاجل

#أردوغان : للأسف لدينا شهداء وجرحى في التفجير