“بدون” السعودية والكويت: مساواتنا بالغير أبسط حقوقنا الإنسانية

“بدون” السعودية والكويت: مساواتنا بالغير أبسط حقوقنا الإنسانية

الساعة 12:12 صباحًا
- ‎فيآخر الاخبار, السعودية اليوم
8010
7
طباعة
Screenshot_2013-10-28-00-23-46

  ......       

ضمن سلسلة حلقات “الثامنة”، التي تعرض على قناة mbc تحدثت حلقة اليوم عن قضية “البدون”- القبائل النازحة- في المملكة العربية السعودية وفي دولة الكويت، حيث استضافت الحلقة عدداً من أبناء القبائل النازحة الذين تحدثوا عن الصعوبات التي تواجههم.

وبين بعض أبناء القبائل النازحة خلال الحلقة أن “البدون” لا يمكنه الحصول على أية وثائق رسمية تثبت زواجه خاصة إذا كانت بطاقته منتهية وغير سارية المفعول، كما أن أبناء القبائل يضطرون إلى إدخال زوجاتهم إلى مستشفيات بأسماء نساء لديهن أوراق ثبوتية من أجل توليدهن، وعند خروجهن يضطرون إلى تمزيق تبليغ الولادة من أجل ألا يضر من عاونهم، موضحين أن بعض المستشفيات ترفض إعطاء تباليغ الولادة لهم بحجة عدم وجود الأوراق الثبوتية.

وأوضح أحد ضيوف البرنامج أنه تمت مطالبته بالتصوير بدون شماغ من أجل الحصول على رخصة السير بحجة أنه غير سعودي ولا يحق له التصوير بشماغ.

من جانبه بين الناشط الحقوقي محمد عواد الشمري، أن القبائل التي يوجد فيها بدون بالسعودية هي “عنزة وشمر والخوالد وفخذ الأساعدة من عتيبة”، مطالباً بأن تتم معاملة “البدون” في السعودية كما تتم معاملة أبناء بعض الدول الأجنبية الذين تم تجنيسهم بخلاف أبناء البلد الذين لهم الحق في ذلك. وبخصوص استلام رواتبهم أوضحوا أنها تسلم لهم يدوياً في الغالب.

وأشار الطالب محمد العنزي، أن هناك اثنين من الأوائل على مستوى المملكة تم طلبهما للدراسة في إحدى الجامعات البريطانية ولكن لعدم توافر جواز لهما لم يتمكنا من مواصلة تعليمهما.

أما فيما يخص “البدون” في دولة الكويت فقد بين ضيفا الحلقة من الكويت رئيس لجنة البدون في مجلس الأمة حسن جوهر والمواطن الكويتي البدون عبدالحكيم الفضلي، أن “البدون” في الكويت محروم من أبسط مقومات الحياة كالتعليم والأوراق الثبوتية والعلاج ومن شهادات الميلاد والوفاة، موضحين أن اللجنة المركزية تبقى حجر عثرة في طريق البدون، مبينين أن أعداد البدون حوالي 90 ألفاً، وأن هناك 7 آلاف بدون قاموا بتزوير جوازات على علم من الحكومة الكويتية- على حد تعبيرهم- وتم حرمانهم من المطالبة بأي حق لهم.

وأوضحا أنه تم تصنيف “البدون” إلى أربع شرائح حسب ألوان البطاقات المعطاة لهم خضراء وزرقاء وصفراء وحمراء، مبينين أن “البدون” كانوا إلى عام الـ 90 ميلادي محرومين من التعليم العالي، وبعد الـ90ميلادي تم حرمانهم من التعليم الحكومي وإجبارهم على تعليم خاص أقل مستوى وبدفع تكاليف مادية.


submit to reddit

ِشارك  على الفيس بوك

7 Comments

  1. حسين المعشي

    لا حول ولا قوة الا بالله ليش الدوله ما تحل هالقضيه صار لها سنين عشان اصل وفصل وش ذنب اطفال يولدون ومستقبلهم ضايع عشان مسألة” اعراق “كلنا عيال حوا وادم ما كان رسول الله سعودي ولا عراقي ؟
    ولكن كان عادل حكيم في امته عليه افضل الصلوات .والله حرام هذا كله في ذمة من والله في ذمة ولاة الأمر .

    والله ليحاسبوا ذلك اليوم امام الله على كل صغيرة وكبيره .

    عسى سيدي الملك سلمان يحل مشاكل هولاء المساكين .

    يكفي نشحن الفتن والبغض والله لو تحل كل القضايا اللي مثل هذه لقل اﻹرهاب وقلت السرقات وزاد حب هذا الوطن حتى متى نصنع المشكلات.
    نحن في ارض ندعوا فيها الرحمة ودين العدل واﻹحسان وكلنا امة واحده.

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

  2. محمد الازدي

    لا يوجد بدون يعني من طلعوا نبتوا من الأرض هم تسللوا الى البلد واقاموا واخفوا أوراقهم وطالبوا بالحصول على جنسيات جحديدة

    ياحلم دول الخليج عليكم

  3. ومن ابسط حقوقكم الإنسانية: أن تعودوا لدياركم إن لم يعجبكم الوضع!

  4. فنرجو من اعلامنا تفعيل قضية البدون في شرورة فلقد بلغ السيل الزبى …واعلموا ان بتفاعلكم مع المظلوم ونصرة قضيته اعانة من الله لكم

  5. فهل يعقل ان أناس لهم عشرات السنين في المحافظة هم وابناء عمومتهم ممن تيسر لهم الحصول على الهوية الوطنية هل يعقل ان يضيق عليهم حتى في معيشتهم وارزاقهم ويهددون بالترحيل لليمن وليس هناك اي مايثبت انهم حاصلين على الجنسية اليمنية بل هم مستوطنين منذ عشرات السنين وآبائهم من قبلهم وكانوا من البدو الرحل ولم يتيسر لهم الحصول على الهوية الوطنية لبعدهم عن الحاضرة ومما يؤكد ذلك تجد ان عائلة في منزل واحد أحدهم يمتلك الجنسية والاخر بدون بل تجد الام سعودية والاب غير سعودي وابنائهم بدون وهلم جرا من المآسي أشقاء تجد احدهم موظف حكومي براتب لايقل عن عشرة الاف واخوه بدون لاشغل ولا مشغلة..فأين العدل واين الانسانية

  6. لاتنسون ان هناك ايضا بدون في جنوب الجزيرة في محافظة شرورة

  7. يجب على الحكومه وقبل كل شيء أن تكفل للبدون وتضمن لهم حق التعليم والعﻻج بالمجان وأنا هنا أقصدالتعليم العالي وهذا من مبدأ حقوق اﻻنسان.

    كمايجب على الحكومه أعطاء الجنسيه لمن يستحق ومن يكون مؤهﻻ لخدمة البلد.

شاركنا بتعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.




تيوب المواطن


الرياضه


غرائب

قد يعجبك ايضاً

شاهد بالصور احتفالية 100 حلقة على برنامج #بدون_شك

المواطن- الرياض- تصوير :محمد القبع  أكد مقدم برنامج