تركيا وفرنسا تتفهمان قرار المملكة برفض عضوية مجلس الأمن

تركيا وفرنسا تتفهمان قرار المملكة برفض عضوية مجلس الأمن

الساعة 8:36 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
360
0
طباعة
تركيا وفرنسا

  ......       

أكدت الجمهورية التركية أن رفض المملكة العربية السعودية اليوم الدخول إلى مجلس الأمن الدولي يجعل المنظمة الدولية تفقد من مصداقيتها.

وقال الرئيس التركي عبد الله غول للصحافيين في اسطنبول: “إن الأمم المتحدة تفقد الكثير من مصداقيتها”، عاداً أنها تفشل في الرد بفعالية على الأزمات في العالم.

وأضاف “أن قرار المملكة العربية السعودية يهدف إلى لفت نظر المجتمع الدولي إلى هذه الحالة، وينبغي احترام قرارها”.

كما أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية اليوم تعليقاً على رفض المملكة عضوية مجلس الأمن، أن فرنسا تشاطر المملكة العربية السعودية إحباطها إزاء شلل مجلس الأمن في مواجهة الأزمة في سوريا.

وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية رومان نادال: “نشاطر المملكة إحباطها أمام شلل مجلس الأمن، إلا أن لدينا بالتحديد للرد على ذلك اقتراحاً إصلاحياً لحق الفيتو”.

وأضاف: “أنه طيلة عامين ونصف عام، لم يتمكن مجلس الأمن من اتخاذ قرار بشأن سوريا”، مبيناً أن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند عرض أثناء الجمعية العامة للأمم المتحدة في نهاية شهر سبتمبر في نيويورك إصلاحاً يؤدي إلى الحد التلقائي من استخدام حق الفيتو من قبل الأعضاء الدائمين.

وأوضح المتحدث أنه رد بسيط سيسمح بتعزيز فعالية مجلس الأمن، ولا شك أيضاً شرعيته وقدرته على الاضطلاع بمسؤولياته في حفظ السلام والأمن الدوليين.


قد يعجبك ايضاً

الأمم المتحدة تصوت اليوم على مشروع قرار لوقف النار بحلب

من المتوقع أن تصوت الجمعية العامة للأمم المتحدة،