تعليم القصيم يدعو الطلاب المغتربين لاستكمال الأوراق المطلوبة

تعليم القصيم يدعو الطلاب المغتربين لاستكمال الأوراق المطلوبة

الساعة 4:31 مساءً
- ‎فيأخبار 13 منطقة
655
0
طباعة
وزارة التربية والتعليم

  ......       

حددت إدارة تعليم القصيم يوم الـ25 من الشهر المقبل، كآخر موعد لاستقبال طلبات الطلاب المغتربين، وحددت الإدارة عدداً من الشروط للمتقدمين:

– أن يكون الطالب/ة سعودي الجنسية أو لأم سعودية.

– أن تكون أسرة الطالب/ة مقيمة في بلدة ليس فيها مدرسة متوسطة أو ثانوية، وتبعد عن أقرب بلدة يتوفر فيها مدرسة متوسطة أو ثانوية -حسب مرحلة الطالب أو الطالبة- مسافه لا تقل عن 50 كيلومتراً على طريق مسفلت، أو 35 كليومتراً على طريق صحراوي أو ممهد، 15 كليومتراً على طريق وعر.

– يجب النصّ في إثبات المسافة على نوعية الطريق وحساب المسافة من أقرب طريق بين المدرسة والسكن الفعلي لأسره الطالب أو الطالبة، ويتم تحديد المسافة -وفق محضر- عن طريق القياس الفعلي، من قبل لجنة مشكلة من المدرسة، وفق النموذج المرفق على الموقع، وليس مجرد التقدير؛ حيث إن مدارس البنات تستعين بمكاتب التربية والتعليم، وإذا تعذر عليهن تحديد المسافة بشكل دقيق.

– إذا كان الطريق يجمع بين الوعورة والسهولة، تؤخذ بالمسافة الأكثر، وإذا تساوت المسافة “يؤخذ” بالمسافة الوعرة، ويعتبر الطريق وعراً.

– الأولى أن يلتحق الطالب -أو الطالبة- المستحق للإعانة بمدارس المنطقة أو أقرب مدرسة لإقامة أسرته، فإن كانت هنالك أزمة في السكن أو صعوبة في المعيشة، يجاز له أن يدرس في منطقة أخرى غير منطقته.

– إذا توفر القطاع التعليمي أو الصف الدراسي -بأحد أقسامه- بالنسبة للمرحلة الثانوية، والذي يدرس فيه الطالب أو الطالبة، في البلدة التي تقيم فيها أسرته، توقفت الإعانة، وله الخيار في الاستمرار بالدراسة بأيّ من البلدتين.

– أما الطلاب الذين تقيم أسرهم في المزارع بشكل مؤقت أو الذين يكونون من البدو الرحل، لا يستحقون صرف أية إعانة “بدل اغتراب” لانتفاء صفة الاستقرار.

– المسوغات المطلوبة، لسنة واحدة فقط، بمعنى أن المغتربين العام الماضي يلزمهم استكمال مسوغات جديدة حسب المطلوب.

– لا يحق للطالب أو الطالبة الجمع بين إعانة الاغتراب وإعانة القرى النائية أو النقل المدرسي، وإذا توفر النقل المدرسي، فلا يستحق إعانة اغتراب أصلاً.

وطلبت إدارة تعليم القصيم، عدداً من النماذج والطلبات لجميع الطلبة المغتربين، وهي كالتالي:

1- تعبئة نموذج الاغتراب المرفق والمعدّ لهـذا الغرض.

2- صورة من بطاقة الأحوال المدنية ودفتر العائلة المضاف فيه الطالب أو الطالبة.

3- صورة مصدقة من بطاقة نجاح الطالب أو الطالبة في المرحلة أو في الصف السابق.

4- استكمال نموذج التحويل للحساب الخاص بالطالب أو الطالبة أو ولي أمرهم والمشتمل على رقم الآي بان.


قد يعجبك ايضاً

‏#عاجل .. تعليم شقراء يعلن تعليق الدراسة ليوم غد

  المواطن – شريف النشمي أعنت إدارة التعليم