(حقوقي) وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

(حقوقي) وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

الساعة 6:56 مساءً
- ‎فيكتابنا
12295
12
طباعة
بسام فتيني

  ......       

ممنوع قانوناً على عضو الهيئة تفتيشك وإيذاؤك. وممنوع عليه دخول منزلك إلا بإذنك أو بأمر مكتوب من هيئة الادعاء العام من حقك الاطلاع عليه.

– ممنوع على عضو الهيئة بتاتاً:

المطاردة، الإيقاف بمركز هيئة، التحقيق، إيقاع عقوبة.

له النصح في المخالفات وله الإحالة إلى هيئة الادعاء في الجرائم.

– ما يفسر تصرفات أعضاء الهيئة هو الصلاحيات الواسعة الممنوحة لهم قانوناً بالقبض والتحقيق وإيقاع عقوبات جلد وحبس، لكن هذه الصلاحيات ألغيت عام 1422.

– في حالة تعدي عضو الهيئة على صلاحياته، من حقوقك أن ترفضه وترفض طلباته، ويمكنك تقديم شكوى ضده لدى هيئة التحقيق والادعاء العام.

ودامت حقوقكم محفوظة

الرسالة أعلاه هي أحد الحقوق التي يجهلها الكثيرون ويستغل بعض موظفي الهيئة هذا الجهل للتسلط وسوء استغلال السلطة على الناس، لكن السؤال المرير كم شخص منا يعلم هذه الحقوق؟

وبهذه المناسبة أشكر ومن الأعماق كل القائمين على صفحة (حقوقي) في موقع التواصل الاجتماعي- الفيس بوك؛ فنشر ثقافة الحقوق والواجبات مهمة قيمة ولها كل الاحترام, فالتعامل الحضاري حق لكل مواطن، بل حتى المخطئ يجب أن نتعامل معه بنص القانون لا بتسيير الأهواء الشخصية.

ما دعاني إلى كتابة هذه السطور هو بعض ردود الأفعال على المقال السابق المعنون بــ(الهيئة التي نُريد!!)؛ فبعض البشر يقوم بالهجوم لمجرد الهجوم دون التثبت من صحة ونظامية كلامه!

الدُول يا سادة لا تسود إلا بالعدل وتطبيق الأنظمة ومراعاة حقوق الفرد الجاهل بحقوقه قبل العالم بها؛ فالقانون وُجد ليحمي الضعيف ويروض من اغتر بقوته وجبروته وسلطته الزائلة، نعم أنا ضد كل تصرف فردي ومن أي جهاز، وهذه المرة أوردت فقط مثالاً واحداً فهل من معتبر؟

هذا ما أتمناه.


submit to reddit

ِشارك  على الفيس بوك

12 Comments

  1. واحد من الناس

    اخشى ان الحقوق المذكورة أعلاه مجرد حبر على ورق ..

    هل تمت محاكمة أعضاء الهيئة الذين تسببوا في مقتل الشابين في اليوم الوطني في الرياض بسبب المطاردة ؟

    هل تمت محاسبتهم في عمل حسابات وهمية بصور نساء لاستدراج الشباب و القبض عليهم ؟

    هل تمت محاسبة اي فرد تجاوز صلاحياته و تسبب في ازهاق الأرواح محاسبة حقيقية ؟؟

    ما يحصل هو مجرد نقلهم من مدينة الى مدينة اخرى !!

  2. انا الحين كيف اخذ حقي منهم بعد ما استدروجني وفتشوني وسجنوني ودوني المحكمه ورحلوني وخلوني بعيد عن اهلي ورحت لبلدي الي ماعشت فيها ؟

  3. كنت من اشد المدافعين عن الهيئة لدرجة عدم تصديق ما يقال عنهم حتى رأينا منهم الظلم
    حتى لو كان كلامك صحيح فمن يطبق !! لدينا قوانين لكن من يطبقها ولدينا تصاريح اعرف حقوقك لكن من يتبعها امي متهمه الان من قبل الهيئة بممارسة البغاء وعمرها 55 عام ! لكم ان تتخيلوا انها ضربت من قبل الهيئة على صدرها رغم كبر عمرها مع اصابتها بمرض تساقط شعر رأسها ولكم ان تتخيلوا اصابتها بتضخم الكبد ومرض الغدة الدرقية وتراجع بصمام القلب اليترالي واصابتها بارتفاع الضغط وهشاشة العظام واصابتها بمرض نفسي مثبت واكتئاب نفسي وعدم استطاعتها النوم الا بحبوب منومة تصرف من النفسية وفوق هذا تتهم بممارسة البغاء دون دليل مثبت او متلبسة ومتوقفة الى الان شهرين قيد التحقيق مع حرمانها من الكفالة

  4. ليت قومي يعلمون

    اشكرك من صميم صميم قلبي يا اخ بسام، واحتراما لذاتك ولذاتي امتنعت من حقي بالرد على أحدهم هنا رغم كلامه الإستفزازي الذي تنطبق عليه مقولة شر البلية ما يضحك

  5. محب الهيئة

    طيب وش حقوقي تجاه الشرطة والدوريات الامنية والبحث الجنائي ؟؟

  6. ناصر البليهي

    حنا عارفين حقوقنا، لكن هل موظفو الهيئة يعرفونها ويراعونها ويلتزمون بها؟ هم ماهم معترفين ان لنا حقوق. وهم اللي معهم القضاء مهما أخطئوا. العدل عند الله يوم القيامة وعندها كل من ظلم وقتل راح يلقى جزاه.

  7. كلام جميل واتمنى لك التوفيق

  8. كلام جميل جدا، وارجوا ان تتحقق هذه الرساله في اقرب وقتا ممكن. لك جزيل الشكر اخي الفاضل بسام

  9. ممدوح الشريف

    في الصميم ياباشا لكن الواقع مخزي مع الاسف الخوف وبعض السلبيه تجعل الكثيرين يتنازلوا عن حقوقم ولو كانوا على علم مسبق بها كأن هذا الجهاز مقدس وليس له سلبيات فمن سكت عن مظلمه وقعت عليه يستاهل ماجاه باختصار .

  10. ماشاء الله عليك …. ربي يحرسك من العين

  11. وأي حقوق تلك..التي لاتؤخذ بعين الاعتبار وقد تصل ولاتصل عند عتبة باب الادعاء العام..الا بعد جلد واتهام الاشخاص زوراً ..يقع الخطأ في نيل بعض (المجسمات) قدراً اكبر مما ينبغي !

  12. هاني ابوالسعود

    اخي بسام .. لن اطيل ولكن فعلا اشكرك من اعماق قلبي .. كلام منطقي وجميل وعقلاني .. اعرف حقوقك التي كفلها لك الله سبحانه وتعالى من الناحية الشرعيه وكفلتها لك الحكومه من الناحية القانونية
    ولكن ليس كل مايصدر من اي جهة ( سواء الهيئة او غيرها ) يمثل كافة العاملين في الجهة ولكن لانقول غير الله يهدي الجميع
    شكرا مره ثانيه بسام .. فعلا انت صوت المواطن .. لك احترامي

شاركنا بتعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.




تيوب المواطن


الرياضه


غرائب

قد يعجبك ايضاً

الكهرباء عن العدادات الذكية : غير دقيق وهذه التفاصيل الصحيحة

المواطن -حسن عسيري – الرياض أوضحت الشركة السعودية