دعم كلية العلوم الطبية بجامعة الطائف بمعملين لقسم “الإشعاعي”

دعم كلية العلوم الطبية بجامعة الطائف بمعملين لقسم “الإشعاعي”

الساعة 6:24 مساءً
- ‎فيالجامعات السعودية
4170
0
طباعة
4

  ......       

جهزت جامعة الطائف المعامل الخاصة بكلية العلوم الطبية التطبيقية بأحدث الأجهزة التدريبية التعليمية الفريدة على مستوى جامعات المملكة في إطار سعيها لرفع المستوى التعليمي التدريبي للدارسين.

وأوضح الدكتور سعد سالم الزهراني عميد الكلية أن الكلية قامت مؤخراً بتشغيل عدد من الأجهزة الحديثة والمتطورة بقسم العلوم الإشعاعية بشطري البنين والبنات، حيث وفرت الجامعة معملين يحتوي كل منهما على أربعة أجهزة تدريبية مزودة بحاسب آلى فائق السرعة وبرنامج رقمي عالي الدقة. مضيفاً أن هذه الأجهزة التي تم تشغيلها هي جهاز محاكي الأشعة السينية وهو عبارة عن وحدة تدريبية متكاملة توفر مختلف التطبيقات العلمية والتجارب المعملية اللازمة للطلاب بقسم العلوم الإشعاعية، حيث تعتمد فكرته على تدريب الطلاب على المهارات المتعلقة بالتطبيقات الفيزيائية للأشعة  السينية مع مراعاة القواعد الأساسية للوقاية من الإشعاع، فالجهاز مزود بزجاج رصاصي عازل للإشعاع يتيح إمكانية تشغيل الجهاز بحضور الطلاب.

وأشار إلى دعم المعمل بجهاز محاكٍ للأشعة المقطعية وهو وحدة تدريبية على القواعد الأساسية لجهاز الأشعة المقطعية المحورية وكيفية تكوين الصور الإشعاعية المجسمة ثلاثية الأبعاد.

وأضاف أنه تم تشغيل جهاز محاكٍ للموجات الصوتية فوق السمعية، الذي يتيح إجراء التطبيقات والتجارب التي تختص بفيزياء الموجات الصوتية فوق السمعية التي تتناسب مع التعليم الطبي في مجال التشخيص بالموجات الصوتية والدوبلار.

وأشار الزهراني إلى أن القسم دعم بجهاز رابع وهو محاكٍ للتصوير بالرنين المغناطيسي وهو وحدة تدريبية تحاكي عمل جهاز التصوير بالرنين المغناطيسي بالمستشفيات بحيث يزود الطلاب بالفكرة الأساسية التي نتج عنها تصميم جهاز التصوير بالرنين المغناطيسي، مما يزود الطالب بالمعلومات المتعلقة بكيفية عمل الجهاز قبل مباشرة التدريب الإكلينيكي بالمستشفيات.

وأضاف الزهراني أن الكلية دعت ثلاثة خبراء ألمان لتدريب المحاضرين بالقسم على طريقة عمل الأجهزة لنقل أحدث الطرق العالمية لتدريب الطلاب في مجال التشخيص والتصوير الطبي لرفع مستوى وجودة الخريج، مشيراً إلى أنه تم ابتعاث عدد من المعيدين لإكمال دراستهم للماجستير والدكتوراه في عدد من الجامعات الأمريكية والبريطانية.

2 3


قد يعجبك ايضاً

العيسى يعزي ذوي معلمة الطائف المتوفاة بحادث جازان

المواطن-خضرالخيرات-جازان نقل المساعد للشؤون المدرسية الاستاذ ربيع بن