رئيس الهلال الأحمر يؤكد جاهزية الفرق الإسعافية والجوية لتنفيذ خطة الحج

رئيس الهلال الأحمر يؤكد جاهزية الفرق الإسعافية والجوية لتنفيذ خطة الحج

الساعة 3:31 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
2670
0
طباعة
الهلال الاحمر - الاسعاف الطائر

  ......       

أكد صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبدالله بن عبدالعزيز رئيس هيئة الهلال الأحمر السعودي جاهزية الفرق الإسعافية الأرضية والجوية لتنفيذ الخطط التشغيلية لموسم حج عام 1434هـ ، مبينًا أن الخدمات الإسعافية رفعت حالة التأهب لخدمة ضيوف الرحمن.

وأوضح سموه أن عدد القوى العاملة الفنية والإدارية المشاركة في هذا الموسم ( 4726 ) فردًا ما بين طبيب وأخصائي وفني وخدمات مساندة فنية وإدارية، إضافة إلى ( 1326 ) متطوعًا ومتطوعة، ( 174 ) مركزًا إسعافيًا ما بين مركز مؤقت ودائم على الطرق البرية السريعة والطرق الرئيسة في مختلف مناطق المملكة التي يمر بها حجاج بيت الله الحرام ، بالإضافة إلى المراكز الإسعافية داخل الحرم وداخل المشاعر المقدسة وبالمدينة المنورة.

جاء ذلك خلال جولة سموه التفقدية للفرق الإسعافية للهلال الأحمر المشاركة في تنظيم موسم حج هذا العام 1434هـ .

وأوضح سمو الأمير فيصل بن عبدالله أن الهيئة حرصت على أن يكون الإسعاف الجوي أحد الركائز الأساسية في خدمة حجاج بيت الله الحرام ، حيث بلغ عدد الطائرات التي شاركت هذا الموسم في الخدمة الإسعافية للحجاج ( 7 ) طائرات تتمركز في ( 7 ) مهابط مختلفة تشمل مهبط قباء بالمدينة المنورة، والقاعدة البحرية بجدة، ومهبط الشميسي، إضافة لـ 3 طائرات ستتمركز بمهابط عرفات، كما تم تدعيم الخدمة الإسعافية الأرضية بفرق الاستجابة المتقدمة بأفضل الكوادر الفنية المؤهلة والبالغة (119 ) متخصص منهم ( 61 ) باراميدك و ( 28) طبيبًا و ( 30 ) مسعفًا لتقليص زمن الاستجابة لطالبي الخدمة الإسعافية.

كما تم تجهيز غرف العمليات بأحدث تقنيات الاتصال الرقمية للقيام باستقبال البلاغات الإسعافية على الرقم ( 997 ) بست لغات تمثلت في الجاوية والهوساوية والانجليزية والفرنسية والأوردو والفارسية، من خلال مترجمين متخصصين يقومون بمساعدة الحجاج الذين لا يجيدون التحدث باللغة العربية واستكمال البيانات الأساسية للمصاب كالموقع، والاسم والعمر ونوع البلاغ والإصابة، ومن ثم يتم التنسيق السريع مع الفرق الإسعافية الأرضية والجوية ونقل المصابين إلى أقرب مستشفى لتلقي الخدمة الطبية اللازمة بأسرع فترة زمنية.

وأفاد سمو رئيس هيئة الهلال الأحمر السعودي أن عدد القوى العاملة في غرفة العمليات للهلال الأحمر السعودي يبلغ ( 160 ) فردًا يعملون بشكل متواصل على مدار الـ 24 ساعة.

من جانبه أوضح مساعد رئيس هيئة الهلال الأحمر للشؤون الفنية الدكتور رشيد العيد أن جميع منسوبي الهيئة يسعون جاهدين إلى تحقيق أعلى مستوى من تميز الخدمة وجودتها بما يسهم في تعزيز سلامة الحجاج.

وأشار العيد إلى أن توجيهات سمو رئيس الهيئة صدرت باعتماد برنامج الحج للهيئة لعام 1434هـ المتضمن بتهيئة الإمكانات البشرية والمادية كافة لتحقيق مشاركة فاعلة ومتميزة للهيئة خلال هذا الموسم العظيم.

وأبان العيد أن المشاركة تتمثل في تجهيز وتوفير المراكز الإسعافية الثابتة والموسمية ، وتوسيع رقعة انتشارها في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة ، والمنافذ البرية والبحرية والجوية ، على جميع الطرق المؤدية إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة ،وتوفير الفرق والطواقم الإسعافية المؤهلة وسيارات الإسعاف المجهزة بأحدث التجهيزات وتوفير الخدمات المساندة كغرف العمليات المجهزة بأحدث الأنظمة المتبعة في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات وتحليلها ، إضافة لتجهيز مشاركة فرق الإسعاف الجوي السعودي التابعة للهيئة من الطواقم الجوية والطبية والخدمات الأرضية التي تتطلبها هذه الخدمة من المهندسين والفنيين.

ولفت العيد النظر إلى أن الهيئة أنشأت أمانة عامة تتولى مسؤولية إدارة برنامج الحج الخاص لهذا العام 1434هـ.

وأشار العيد إلى أن تشكيل اللجان العاملة بالموسم يتمثل في عدد من اللجان المتضمنة للجنة الإدارة الطبية والشؤون الفنية التي تعنى بوضع خطط تقديم الخدمة الطبية الإسعافية للفرق والطواقم الأرضية والجوية، وتنفيذها ومتابعتها، وتهيئة القدرات البشرية الميدانية للتعامل الأمثل مع ضيوف الرحمن، والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، ولجنة الخدمات المساندة.


قد يعجبك ايضاً

رئيس تحرير السياسة الكويتية : أهلاً بسلمان .. عمود الخيمة الخليجية

حين احتاجت الأمة إلى الحزم كان خادم الحرمين