رئيس الهيئات: لـ”المواطن”: أتحدى من يأتيني بفساد مالي ولو بهللة واحدة.. وأعدائي “القوادون والسحرة والمبتزون”

رئيس الهيئات: لـ”المواطن”: أتحدى من يأتيني بفساد مالي ولو بهللة واحدة.. وأعدائي “القوادون والسحرة والمبتزون”

الساعة 12:25 صباحًا
- ‎فيحوار
3780
22
طباعة
455

  ......       

– كل طلب يتم رفعه للملك يحظى بالموافقة الفورية والعاجلة.

– الحاجة ماسة إلى عمل المرأة لوجود أماكن نسائية لا يستطيع الأعضاء دخولها.

– من الخطأ الذي يجب الحذر منه القول إن العالم وطالب العلم ولي أمر.

– حذارِ ممن يحاولون أن يثيروا فتنة للنيل من ولاة الأمر .

– لو أتى أحد أبناء المغرر بهم يطلب رغيف خبز لأغلق الباب في وجهه.

– هناك سفراء من عدة دول طلبوا مقابلتي بصفة العمل وبصفة شخصية ولكن بحكم العمل لم ألتقِ بهم.

– كل ما يثار حول عدم تعاون وزارة العمل في تأنيث المحال كذب وافتراء.

– لزام علي أن أدافع عن هذا الجهاز من كل متربص.

– لدينا أرشيف حول ما يكتب عن الهيئة من بعض الصحف وسنضطر إذا تمادى الأمر أن نقدمه إلى الجهات المختصة.

استهل الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ عبد اللطيف آل الشيخ حديثه لدى لقائه وفد صحيفة “المواطن” في مكتبه أخيراً بالتأكيد على دور الإعلام السعودي في الوقت الحاضر, مشيراً إلى أن له أهمية كبرى وتأثيراً في كثير من الناس، واعتبره وسيلة توجيه وإرشاد إن استغل في الخير والتوجيه السليم والدعوة إلى الخير وإلى مكارم الأخلاق وفضائل الأعمال والحرص على المحافظة بالمجتمع والسعي في مصالح الأمة والنظر في مشاكلها بعدل وإنصاف وحرص على المصلحة العامة ابتغاء وجه الله والبعد عن كل ما يخالف الشرع.

وأضاف رئيس الهيئات: “الإعلام النافع هذا دوره وإن تحول الإعلام إلى وسيلة تخريب وتشتيت ودعوة إلى أمور تخالف الشرع فلا شك أنه أخشى أن يكون إعلاماً فاسداً ومؤذياً”.47

ولفت الرئيس العام للهيئة، إلى أن على الصحفيين والإعلاميين أن يلتزموا المصداقية وقول الحق وأن يحملوا فكراً ووعياً سليمين وتوجهاً جيداً يهدف إلى ما يصلح الأمة ويوحد صفها ويقوي ارتباطها بقيادتها؛ لأن الارتباط بالقيادة يساهم في اجتماع الأمة وسعادتها وبعدها عن المؤثرات الخارجية على إعلامنا, لافتاً إلى أننا في هذا المجتمع المسلم المبارك تحت ظل قيادة رشيدة موفقة تسعى لإصلاح الأمة وحل مشاكلها وتجنب البلاد الكوارث والاضطرابات التي تمر بها.

وأكد آل الشيخ، أن هناك فوضى عارمة لدى بعض الصحف لنشرها أخباراً مكذوبة وغير موثقة، معتبراً أن هناك تفريطاً من قُبل الجهات المسؤولة عنها.

وحول ما أشيع عن وجود فساد مالي في الهيئة، أعلن آل الشيخ تحديه لمن يأتيه بفساد مالي بجهاز الهيئة ولو بهللة واحدة، مشيراً إلى أنه أوقف الإصدارات الشهرية للهيئة كمجلة الحسبة وغيرها للمبالغ الباهظة التي يتم صرفها فيها في حين تم تحويل المبالغ المصروفة عليها إلى بدل خارج دوام للميدانيين في الهيئة الذين “يستحقون أن تصرف تلك المبالغ لهم نظير أعمالهم وجهودهم”.

وتطرق الرئيس العام إلى توظيف المرأة في الهيئة واصفاً ذلك بالملح وأن الحاجة ماسة إلى عمل المرأة نظراً لوجود العديد من الأماكن النسائية من نوادٍ نسائية ومطاعم ومقاهٍ ومشاغل لا يستطيع أعضاء الهيئة دخولها, مبيناً أن الهيئة تتلقى شكاوى من مواطنين عن عدة مخالفات في تلك المواقع, مؤكداً في الوقت ذاته أن الهيئة طلبت أرقاماً وظيفية ولم يستحدث شيء منها.29

وأضاف: جهاز الهيئة أقل الجهات موظفين حيث إن عدد الأعضاء الميدانيين في جميع المناطق أقل من 6 آلاف، بينما الإداريون وغيرهم لا يتجاوزون ألفي موظف.

وتابع الشيخ: عزاؤنا في قلة أفرادنا هو أن كل أفراد المجتمع أعضاء في الهيئة يحرصون على إشاعة المعروف والنهي عن المنكر. وقال الرئيس العام أن أعداءهم هم “القوادون”، والسحرة وأصحاب مصانع الخمور، والمبتزون، والمنحرفون عقائدياً، وهؤلاء هم الذين لم يرضوا عن عمل الجهاز ويحاولون النيل منهم.

واستعرض آل الشيخ المقصود بمعنى ولي الأمر وأنه الحاكم المبايع بالبيعة الشرعية، ومن لديه ولاية من ولي الأمر فيما ولاه وأوكله إليه, مستشهداً على ذلك بالمفتي فيما يفتي فيه والوزير فيما يوكل إليه, لافتاً إلى أنه من الخطأ الذي يجب الحذر منه القول إن العالم وطالب العلم ولي أمر.

وحذر آل الشيخ الجميع من الأشخاص الذين يحاولون أن يثيروا فتنة للنيل من ولاة الأمر، موضحاً أن هناك ممن غرر بهم بأي وسيلة كانت الآن في السجون أو قاموا بالانتحار في عمليات انتحارية بينما الذين غرروا بهم يسكنون القصور، ولو أتى أحد أبناء المغرر بهم يطلب رغيف خبز لأغلقوا الباب في وجهه.

وحول الطرق التي يسير عليها أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في ضبط المخالفات، بين آل الشيخ أن المنكر هو ما تعارف عليه الناس بأنه منكر والمعروف هو ما تعارف عليه الناس بأنه معروف.

وعن تحسن صورة الهيئة المعروف في الداخل بأنه جهاز ضبط، قال آل الشيخ إن الناس شهود الله في أرضه، وإن الكثير راضون عما تقدمه الهيئة من مثقفين ورجال أعمال وعامة الناس، لافتاً إلى أن الصورة النمطية عن الهيئة سابقاً ليس له علاقة بها.

وفيما يخص صورة الجهاز خارجياً قال آل الشيخ: هناك سفراء من عدة دول طلبوا مقابلتي بصفة العمل وبصفة شخصية ولكن بحكم العمل، لم ألتق بهم, متحدثاً عن قصة عرض إحدى الجامعات في بريطانيا يدرس فيها أحد أبنائه ولا تعرف أنه ابنه ولم يصرح هو لهم بذلك، لفيلم عن دور الهيئة في محاربة المنكرات وتعزيز القيم في المملكة. وشدد رئيس الهيئات على أن كل ما يثار حول عدم تعاون وزارة العمل في تأنيث المحال هو كذب وافتراء, مشدداً على أن هناك تواصلاً مباشراً وقوياً بينه وبين وزير العمل شخصياً ضمن بنود الاتفاقية.

وتابع قائلاً: اتفاقية التفاهم بشأن تأنيث محال المستلزمات النسائية قائمة, وإن التعاون والتواصل بين الرئاسة والوزارة في هذا الجانب على أكمل وجه وأعلى مستوى لتحقيق بيئة عمل مناسبة للمرأة السعودية, تحفظ لها خصوصيتها وكرامتها, وتساهم في توفير فرص عمل مناسبة لعشرات الآلاف من بنات الوطن الغالي في المحال الخاصة بالمستلزمات النسائية وفق الأمر السامي الكريم.

وقال آل الشيخ رداً حول هجمات بعض الصحف وإطلاق الشائعات حول الهيئة وهل هناك تواصل من الهيئة مع وزارة الثقافة والإعلام قال آل الشيخ: إن جهاز الهيئة أنشئ لدمح الزلة والتسامح، ولكن لزام علي أن أدافع عن هذا الجهاز من كل متربص يحاول أن يشكك فيه وفي أعضائه الذين يسهرون الليالي وينتقلون بين أماكن الخطر.30

وأضاف: لدينا أرشيف كامل حول ما يكتب عن الهيئة من بعض الصحف سنضطر إذا تمادى الأمر أن نقدمه للجهات المختصة.

وأكد الرئيس العام للهيئة أن جهاز الهيئة يلقى الدعم اللا محدود من قبل خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني, مشدداً على أن كل طلب يتم رفعه للمليك يحظى بالموافقة الفورية والعاجلة منه- حفظه الله-.

وعن تحول مباني فروع المناطق والمحافظات والمراكز التابعة لها، أفاد آل الشيخ بأنه على وشك الانتهاء من نقل جميع مباني المناطق إلى مبانٍ حكومية مخصصة توفر بيئة عمل مناسبة لأفرادها، فيما يجري العمل كذلك في المحافظات والمراكز التابعة لها على أن يتم إنشاء مبانٍ لها بدلاً من المستأجرة.

وكشف آل الشيخ عن اعتماد أرض للرئاسة لإقامة مبنى لها بالقرب من جامعة نورة, لافتاً إلى أنهم بصدد الانتقال من مبناهم الحالي إلى مبنى آخر مستأجر، وهو ما دعا لتأخير تخصيص رقم عمليات لتلقي البلاغات عليه.

يُذكر أن وفدَ “المواطن” كان برئاسة رئيس التحرير الزميل محمد الشهري، ومدير التحرير محمد بن عامر، ومسؤول الحوارات والقضايا وهيب الوهيبي، ومسؤول قسم المحليات فيصل الخالد، ومحرري مواقع التواصل الاجتماعي عبدالمجيد السعيد وصالح السعيد.

54 10 9 44 39 31 25 23 21 16 15 13 12 8 7 5 11


submit to reddit

ِشارك  على الفيس بوك

22 Comments

  1. خالد سليمان

    الله يوفق جهاز الهيئة ويقوي عزيمتم ويهبط عزيمة اعدائهم،
    ياشيخ بارك الله فيك وجهودك طيبة ولا نزكيك على الله،
    لاكن بصراحة بدون زعل انت كسرت هيبة الهيئة ايش
    الأسباب الله اعلم ،،
    اصدع باالحق واعمل بالسر بعيدعن الظهور الإعلامي المكثف
    ولا تخاف بالله لومة لآئم واعدل كمى كان عمر رضي الله عنه
    تطيب لك الحياة وتحلو ك الآخرة،

  2. ابو البراء

    والله ياشيخ الله يعينكم انت واهل الحسبه في جهاد الرسول ضرب وإذي وهنا المحك ليبين الله المنافق من المؤمن هم شرذمه ابوا حتى يظهرو على حقيقتهم فهم قله والله نحن الموطنين والشريحه الاكثر على الاطلاق نأمن بالامر بالمعروف ونهى عن المنكر ونرفع اكف ضراع لله ان يعينكم بما تقومون به وان يهدى الضالين الى صراط المستقيم والله نعي ونلمس دوركم فى مجتمعنا نعم كل شجره مثمره تحزف بالحجر الثبات الثبات

  3. الله يقويكم على اهل الفساد الي يحاربون الهيئه هم انفسم فاسدين ويريدون انتشار الفساد في بلد الحرمين شكرآ اسود الحسبة على جميع اعمالكم والذي لايخطيئ هو من لايعمل .

  4. قال تعالى {وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إلى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} (آل عمران 104)

    من هذه الآية الكريمة انبثق جهاز الحسبة، ومنها أخذ شرعيته؛ فعلى كل أوجه التفسير لهذه الآية يكون جهاز الحسبة شرعياً؛ فعلى تفسير من يرى أن (مِنْ) هنا “بيانية” فإن الأمر يشمل الأمة كلها، وعلى رأي من يراها “تبعيضية”، أي أن الأمر معني به جماعة من الأمة، وعلى رأي من يجمع بين الأمرين، أي أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر درجات استناداً لقوله ﷺ: “مَنْ رَأَى مِنْكُمْ مُنْكَرًا فَلْيُغَيِّرْهُ بِيَدِهِ فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِلِسَانِهِ فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِقَلْبِهِ وَذَلِكَ أَضْعَفُ الْإِيمَانِ”؛ فهو واجب على جميع الأمة، كل حسب استطاعته، ومنوط بجماعة من الأمة تكلف به وهم “رجال الحسبة”.

    إذاً، نعلم من هذا أن جهاز الحسبة أو هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هيئة شرعية، كفل لها دستورنا العظيم (القرآن الكريم) هذا الحق بأمر الحق تبارك وتعالى ربنا الكريم.

    كما كفل لها نظام بلدنا الغالي المستمد من الشريعة الغراء هذه الشرعية، وهذا لمن يبحثون عن الأنظمة والقوانين، وهل هي قانونية أم لا؟!!

    إن أذعنتم للشرع، وامتثلتم لأمر ربكم، وأردتم أن تكونوا من المفلحين، فهي شرعية، شرعتها شريعة ربكم، وإن أردتم مسألة قانونيتها من عدمها حسب القوانين والأنظمة فهي شرعية قانونية حسب نظام البلد ودستوره المستمد من الشريعة السمحاء.

    إنَّ ما تتعرض له “الهيئة” من حملة شعواء خلال هذه الأيام، ومحاولة البعض التشكيك في شرعية هذا الجهاز وقانونيته بسبب خطأ فردي – إن سلمنا بأنه حدث كما صوروه – يجعلنا نقف حائرين.. متعجبين.. متسائلين..

    لماذا كل هذه الحملة الشنيعة على الهيئة؟!

    ماذا يريد هؤلاء من كل ذلك؟!!

    وما الهدف الذي يسعون لتحقيقه؟!!

    هل يا ترى هذه الحملة موجهة؟!!

    ومَن وراءها؟!! ومَن يدعمها؟!!

    وهل يعقل أن تكون كل هذه الحملة من أجل خطأ فردي؟!!

    أليست الهيئة جهازاً حكومياً متكاملاً، له إنجازات، وله حسنات، وله أخطاء، مثله مثل أي جهاز حكومي آخر؟!!

    أين هؤلاء من إنجازات الهيئة العظيمة؟!!

    لماذا لم يكتبوا عنها أو يتحدثوا عنها؟!!

    أين برامج البعض من هذه الإنجازات؟!!

    لماذا التركيز على أخطاء الهيئة وإبرازها وتضخيمها؟!! في حين عدم ذكر أي خطأ للجهات الحكومية الأخرى؟!!

    لماذا تفرد عضلات عقول البعض، وتحد شفراتهم، وتسل سيوفهم عندما تكون الهيئة طرفاً في أي مشكلة؟!! في حين يتوارون خلف الكواليس عندما يكون الخطأ من أي جهة حكومية أخرى؟!

    نحن لا نطالب بغض الطرف عن أخطاء الهيئة، ولا نقول بأن أفرادها منزهون عن الخطأ، ولكننا نطالب بعدم إغفال إنجازاتها، وعدم تعميم الأخطاء الفردية على الجهاز كاملاً، وعدم تحميل الأمور ما لا تحتمل.. ولا نقول بأن الهيئة لا تخطئ، ولا نقول لا تحاسبوا أفراد الهيئة على أخطائهم، ولكننا نقول إن القضية قضية أفراد، ويجب أن يُنظر لها من هذا المنظور، وبأنها قضية مثلها مثل أي قضية أخرى، تُحال للشرع، ويفصل فيها القاضي، فإن كان أفراد الهيئة بريئين يحكم القاضي ببراءتهم، ويخلى سبيلهم، وإن كانوا مدانين فنحن أول من يطالب بالقصاص منهم، وأخذ حق هذين الشابين – رحمهما الله وأحسن الله عزاء والديهما وذويهما.

    إذاً، يجب أن تكون القضية كأي قضية، الفيصل فيها الشرع، والقاضي هو من يحكم بها حسب شرع الله عز وجل.

    ويجب ألا تُضخَّم وتُعطى أكبر من حجمها كما يجب أن يُنظر في أي قضية مماثلة مهما كان طرفها؛ فالجميع أمام الشرع سواء، ولا يوجد أحد فوقه.

    كما يجب البُعد عن رمي التهم جزافاً، ودون تثبت من الحقائق من جميع الأطراف، وألا يهرف البعض بما لا يعرف، ويطلق العنان للسانه أو قلمه، ويتهم المسلمين بل قد يقذفهم؛ فنجد البعض بمجرد سماعه عن قضية ما يتكلم فيها دون أدنى مبالاة أو مراعاة لمشاعر الآخرين، ففي هذه القضية سارع البعض بإطلاق التهم يمنة ويسرة دون تثبت أو برهان؛ فاتهم البعض رجال الهيئة بتهم كثيرة، ورد البعض باتهام الشابين – رحمهما الله – بأنهما بحالة غير طبيعية، وكل ذلك دون تثبت أو برهان، ودون أدنى إحساس بالمسؤولية أو مراعاة لمشاعر ذويهم، فبدلاً من مواساتهم في مصيبتهم وتعزيتهم أطلقوا هذه التهمة ليزيدوا الطين بلة متسببين لذويهم بالأذى، ومتناسين قول نبينا الكريم ﷺ: “المسلمُ من سلِمَ المسلمونَ من لسانِهِ ويدِهِ”.

  5. المعتصم باللله عليك يوم انك ماهضمت رئيس الهئيه طيب ليش تتابع اخبار الهئيه من هنا وهناك والله لو الله ثما الهئيه والاداره الناجحه اللذي يقودها ال الشيخ سفينة الهئيه الى بر الامان فهنئيا لنا بهذا الرئيس ويجب علينا الوقوف معه بكل جوارحنا من اجل نجاح مايقوم به وجزاه الله خير الجزا

  6. المعتصم بالله

    والله يا شيخ أني احب وأفرح بأهل الدين بس انت ما هضمتك

  7. كفو ياشيخ عبد اللطيف الله يقويكم ويحميكم

  8. أبو محمد الهذلي

    بارك الله فيكم وجزاكم الله خير الجزاء

  9. وفقك الله ايها الوزير

    والله نلاحظ الطعن في اعمالكم و التشكيك في نواياكم من بعض الدعاه ونستغرب منهم

    لكن توكل على الله ولا تخش الا الله

    والعقلاء واهل السلف معك

  10. الفيلسوف المتفلسف

    الصواب والحق ان الشر في عداء مع الخير الرذيلة في عداء مع الفضيلة هذا امر متفق عليه لاريب
    ولكن قولك ان اعدائك قوادين وسحرة ومبتزين انا اختلف معك لو انك قلت اعداء هيئة الامر بالمعروف وانهي عن المنكر هم اهل المنكر عامة فواحش خمور سحر الخ الخ اما انك تشخصن الهيئة فيك فلا والف لا لا اتفق معك ربما لك اعدائك فلا تقذفهم لمجرد منصبك

    1. رايح جاااي

      يا فيلسوف ..و آل الشيخ ما دوره في الهيئة… أليس رائيسها وهو في اللقاء يتحدث عن بأسمه لأنه الرجل الأول في الجهاز ..

  11. من المستحيل إكتشاف السحره:ههههههن:

  12. هههه؛أقول من الصعب أكتشاف السحره حيث أنا وأحد من وأعرف نظامهم”

    1. عدو السحره

      متأكد

  13. متعب المالكي

    معالي الشيخ عبد اللطيف /حفظكم الله ورعاكم ..
    ولاة الامر حفظهم الله يولون هذا الجهاز العناية الفائقة الذي يعتبر صمام امان باذن الله تعالى لهذه البلاد واعداءه يطعنون في ولاة الامر وفي العلماء عن طريق هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر لانهم لايستطيعون التصريح عن كرههم وحقدهم على الدولة مباشرة وإنما بالطعن في هذا الجهاز ونحن لانعتبرهم إلآّ حثالة المجتمع وعنصر فاسد ..
    سيروا على بركة الله تعالى ومحبّوا الامر بالمعروف والنهي عن المنكر معكم قلباً وقالباً

  14. ابو عبدالله

    وفقهم الله وسدد خطاهم

  15. الاعلامي مغرم عسيري/ محايل عسير

    حفظكم الله وحماكم يا شيخ والله يحمي رجال الهيئة في كل شبر داخل بلادنا ووفق واعان من اعد وصور وقدم لنا هذا اللقاء الجميل والرائع

  16. جهاز مميز يقوم بحمايتنا من كل الشرور بعد الله …..وفقهم الله وسدد خطاهم وجعل الله من يعادي ويتهكم على الهيئة بالخسارة في الدنيا والآخرة.

  17. استمر ايها الرئيس في النيل من اعدائك..

  18. الله يكون في عون الهيئه فلهم دور فاعل جزاهم الله خير في الحد من الفساد الدعاره ترويج الخمور والمخدرات والحد من السحره باأكتشافهم وأقامة الحدود عليهم وعلينا الا نركز على السلبيات بل ننظر الى ايجابيات هذا الجهاز وفقهم الله .

  19. بارك الله فيكم ويحفظكم من كل شر

  20. محمد مسند العضيله

    الهيئه جهاز ممتاز ويكافح الفساد باانواعه ولاولا الله ثم هذا الجهاز لاشفت شي يصير ماتصدقه العين الله يعينهم ويقويهم وشكرا

شاركنا بتعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.




تيوب المواطن


الرياضه


غرائب

قد يعجبك ايضاً

نائب الملك يتسلم رسالة شفهية من رئيسة وزراء بريطانيا

المواطن – واس تسلم نائب خادم الحرمين الشريفين