زمزمي: مصورو مقطع التحرش يواجهون عقوبة تعزيرية في حال تقدم الفتيات بالشكوى

زمزمي: مصورو مقطع التحرش يواجهون عقوبة تعزيرية في حال تقدم الفتيات بالشكوى

الساعة 2:40 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
3235
16
طباعة
د.إبراهيم زمزمي - محامي ومستشار قانوني

  ......       

قال المحامي والمستشار القانوني الدكتور إبراهيم زمزمي: إن السجن سيلاحق مصوري وناشري مقطع التحرش بفتيات بمجمع تجاري في الشرقية، في حال تقدم الفتيات بالشكوى للجهات المختصة.

وشدّد زمزمي في حديث خاص لـ”المواطن” على ضرورة معاقبة المعتدين في المقطع، مضيفاً: “أنصح الفتيات اللواتي تعرضن للاعتداء بالتوجه لأقرب مركز شرطة والتقدم بالشكوى مع تقديم كافة المستندات من صور ومقاطع قد تفيد في التوصل للمعتدي”.

وأكد أنّ نظام الجرائم المعلوماتية شدّد على حماية المجتمع من أي من هذه الظواهر التي تسيئ للمجتمع بأكمله.

وقال: ” النظام في المادة الثانية نص على أنه يهدف لحماية المصلحة العامة والأخلاق والآداب العامة، وما رأيناه في المقطع أساء للمجتمع ككل”.

وأضاف: “ذكر النظام في مادته الثالثة الفقرتين الرابعة والخامسة عدم المساس بالحياة الخاصة عن طريق إساءة استخدام الهواتف النقالة المزودة بالكاميرا أو ما في حكمها أو التشهير بالآخرين وإلحاق الضرر بهم عبر وسائل تقنيات المعلومات المختلفة وهو ما قام به مصورو المقطع وناشروه.

وأشار في الوقت ذاته إلى أن: “المادة الرابعة عشرة نصت على أن تتولى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات -وفقاً لاختصاصها- تقديمَ الدعم والمساندة الفنية للجهات المختصة خلال مراحل ضبط هذه الجرائم فيها، فيما نصت المادة الخامسة عشرة على أن تتولى هيئة التحقيق والادعاء العام التحقيق في الجرائم الواردة في هذا النظام”.

فيما اعتبر أن الحكم الذي سيواجه المعتدين في القضاء في حال توجهت الفتيات لرفع شكوى، سيكون تعزيرياً، كون الشباب قاموا بالاعتداء بشكل مقصود وواضح.

وقال: “الاعتداء جريمة بحد ذاته يوجب عقوبة تعزيرية أي السجن والجلد، فيما يعد تصوير المقطع ونشره بقصد الإساءة -بهذا الشكل- جريمة أخرى”.

من جانبها حاولت “المواطن” التواصل مع المتحدث الرسمي باسم هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لمعرفة تعليق الهيئة على الحادثة، إلا أنها لم تتلق رداً حتى كتابة هذا التقرير.

وتطوع عددٌ من الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي وبالتحديد “تويتر” بتحديد صورة المعتدي -الظاهرة- في المقطع، مطالبين باتخاذ الإجراءات اللازمة للحدّ من تكرار الجريمة التي وصفوها بأنها شوهت صورة المجتمع السعودي.


قد يعجبك ايضاً

شاهد .. تشريف خادم الحرمين حفل البحرين الكبير في قصر الصخير