(536) متطوعة سعودية شاركت في خدمة الحجاج هذا العام

(536) متطوعة سعودية شاركت في خدمة الحجاج هذا العام

الساعة 1:57 مساءً
- ‎فيالأزياء والموضة‎
3580
2
طباعة
سعوديات

  ......       

شهد الحجّ هذا العام أكبر عدد من المتطوعات السعوديات حيث بلغت أعداد المسجلات بقاعدة بيانات التطوع نحو 536 ممن سخّرن جُلّ وقتهنّ لخدمة حجاج بيت الله الحرام من خلال عملهن في مجال تخصصهن الصحي كطبيبات وأخصائيات وصيدلانيات وفنيات وطالبات كليات الطب والعلوم الطبية التطبيقية.

وقالت المعيدةُ بقسم الأشعة بكلية طب رابغ جامعة الملك عبدالعزيز نائبة رئيسة فريق التطوع النسائي -الدكتورة غفران عقيلي- إنّ المتطوعات عملن تحت مظلة هيئة الهلال الأحمر، حيث تم تركيز جهودهن لتقديم المساعدة الصحية داخل الحرم المكي الذي يشهد كثافة بشرية كبيرة ينتج عنها إعياء واختناق وإصابات متفرقة.

وأضافت أنه تم توزيع المتطوعات على عدد 4 فرق داخل الحرم تعمل بالتناوب خصوصاً في أوقات الذروة المتعلقة بنسك الطواف والسعي.

ونوهت عقيلي أنّ المتطوعات اكتسبن خبرة جيدة في إدارة الحشود من الناحية الطبية وقد تم منحهن دورات وورش عمل على الأجهزة التقنية الطبية للتحضير حيال التعامل مع أكثر الإصابات وقوعاً بين الحجاج موضحة أن متوسط ساعات العمل تقريباً ثماني ساعات.

من جانبها قالت المشرفة على العمل التطوعي -الدكتورة أسماء الرافعي- إن العمل التطوعي رسالة دينية تزيل كل الفوارق في سبيل خدمة الإنسان ومساعدته على تجاوز الصعاب، ويتجلى ذلك عند التعامل مع الحجاج الذين يعانون من بعض الإصابات والأمراض، ونحاول أن نقدم له المساعدة وهو لا يجيد التحدث باللغة العربية أو الإنجليزية وبعد أن يتجاوز مشكلته تجده يقدم الشكرَ من خلال ابتسامة عفوية جميلة ويرفع يديه للسماء يدعو للمتطوعات دون أن نعلم ما هو هذا الدعاء.

وأوضحت أن العمل التطوعي من أسمى الخدمات الإنسانية التي تعكس الصورة المشرفة للمرأة السعودية وعمق ثقافتها الإنسانية والدينية.

وقالت إن المتطوعات بهيئة الهلال الأحمر أوكلت إليهن عدة مهام منها تقديم الخدمات الإسعافية داخل الحرم المكي والإشراف الميداني على الحالات الإسعافية، لا سيما وأن غالبية المتطوعين هم من الممارسين الصحيين المتخصصين.

من جانبه قال صقر السلمي -رئيس فريق المتطوعين- بهيئة الهلال الأحمر في منطقة مكة المكرمة إن هيئة الهلال الأحمر تولي متطوعيها اهتماماً بالغاً من خلال إلحاقهم بدورات متخصصة تزيد من مستوى إلمامهم بعمل هذا الكيان الإنساني الضخم لا سيما الجهود التي تقوم بها الهيئة خلال موسم الحج لخدمة حجاج بيت الله الحرام، حيث تم اعتماد لجنة للتطوع بالهيئة تولي المتطوعين الاهتمام والحرص على راحتهم وتتابعهم خلال تأديتهم لعملهم.


قد يعجبك ايضاً

لقطات لخادم الحرمين في الجلسة الختامية لقمة الخليج