الأردن يترشح لمقعد مجلس الأمن بعد اعتذار السعودية

الإثنين ١٨ نوفمبر ٢٠١٣ الساعة ١:٥٧ مساءً
الأردن يترشح لمقعد مجلس الأمن بعد اعتذار السعودية

قال وزيرُ الخارجية الأردني -ناصر جودة- إنّ بلاده تقدمت رسمياً بطلب ترشيح لمقعد غير دائم في مجلس الأمن الدولي للفترة ما بين 2014 و2015، وذلك بعد اعتذار السعودية -قبل أسابيع- عن دخول المجلس رغم انتخابها في الجمعية العمومية؛ احتجاجاً على أداء المجلس في الملفات السورية والفلسطينية.

وقال جودة، إنه أجرى مكالمة هاتفية مع الأمين العام للأمم المتحدة “بان كي مون” أبلغه فيها أن حكومة المملكة “تقدمت رسمياً بطلب ترشيح للعضوية غير الدائمة في مجلس الأمن عن مجموعة دول آسيا والمحيط الهادئ” مبيناً أنه وجّه رسالة خطية لـ”كي مون” بهذا الخصوص.

وأشار جودة إلى أنه أبلغ “كي مون” أن قرار الأردن يأتي إثر اعتذار المملكة العربية السعودية عن توليها لهذا المقعد عن نفس المجموعة، وهو القرار الذي أكد الوزير الأردني بأنه “قرار سيادي يحترمه الأردن ويقدر مسبباته”.

وأكّد جودة أن القرار جاء بعد مشاورات عقدها العاهل الأردني -الملك عبدالله الثاني- مع نظيره السعودي، الملك عبدالله بن عبدالعزيز “وعدد من أشقائه العرب وغيرهم من قادة دول العالم” مضيفاً أنه أجرى بعض الاتصالات مع وزراء خارجية الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن والدول العربية المعنية داخل المجموعة وأمين عام الجامعة العربية في هذا الصدد.