وزير الأوقاف يعترف بقصور التنظيمات الحكومية الخاصة بالوقف

الأربعاء ٦ نوفمبر ٢٠١٣ الساعة ١١:٢٢ مساءً
وزير الأوقاف يعترف بقصور التنظيمات الحكومية الخاصة بالوقف

اعترف وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ بوجود قصور كبير تجاه الوقف من ناحية وضع التنظيمات الكافية لتيسيره.

وطالب آل الشيخ رجال الأعمال بسرعة تنظيم أوقافهم بالصيغة التي تحميها بمشاركة رجال من القضاء ووزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف للمساعدة في إيجاد التنظيم الكافي الذي يتسق مع نظامي القضاء والأوقاف.

وأضاف خلال كلمته اليوم في حفل افتتاح الملتقى الثاني للأوقاف، أن التنظيم التشريعي لعمل الهيئة العامة للأوقاف ما زال يدرس في مجلس الشورى, وقال إن الهيئة لا تعمل لإيجاد بنية إدارية جديدة للولاية على الأوقاف؛ لكنها تعمل للنهضة بالأوقاف على أساس وجود علاقة وثيقة بين الدولة والقطاع الخاص.

من ناحيته أشار رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر عبدالرحمن العقيل إلى أن القطاع يشهد تنامياً كبيراً على المستوى المحلي مما يؤكد أهمية العناية به. وأوضح أن الملتقى يطرح خمسة محاور هي البيئة التشريعية للأوقاف، وتجارب وقفية، ومصارف الأوقاف، ومستقبل المؤسسات الوقفية، وتحديد اتجاهاتها، وقياس الأداء فيها من خلال  خمس عشرة ورقة عمل.

ونوه العقيل بأهمية تدشين جائزة وقف، باعتبارها الأولى من نوعها في هذا المجال، لتشجيع المؤسسات الوقفية والجهات ذات العلاقة والباحثين والعاملين في الأوقاف لخدمة هذا القطاع والارتقاء به.

من جهته قال الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الزامل رئيس مجلس إدارة غرفة الرياض إن تأسيس لجان للأوقاف في الغرف التجارية الصناعية بالمناطق، نقلة متدرجة نحو تأسيس لجان وقفية لها، مشيراً إلى أهمية إنشاء اللجنة الوطنية للأوقاف بمجلس الغرف السعودية.

يذكر أن الحفل نظمته لجنة الأوقاف بغرفة وتجارة الرياض وأقيم بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات بالرياض.

DSC_0188