إجراء عمليّة زراعة فكّ نادرة لطفل بمدينة الملك فهد الطبيّة

إجراء عمليّة زراعة فكّ نادرة لطفل بمدينة الملك فهد الطبيّة

الساعة 6:00 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
4005
1
طباعة
عمليّة زراعة فكّ نادرة لطفل بمدينة الملك فهد الطبيّة

  ......       

نجح فريق جراحة التجميل والترميم في مدينة الملك فهد الطبية، في إجراء عملية نادرة ومعقدة لترميم فك سفلي لطفل يبلغ من العمر ثلاثة أعوام، وذلك بزراعة الأنسجة له عبر جراحة مجهرية، ليتمكن الطفل من مغادرة المدينة، بعد استعادته القدرة على التنفس دون أنبوب، وتناوله الأكل باستخدام الفك الجديد.

وكان وجه الطفل مصاباً بورم سريع النمو في فكه السفلي، أدى لانتشاره في معظم أجزاء الفك خلال أسابيع قليلة، نتج عنه تشوه كبير في الوجه وانسداد في مجرى التنفس، ما استدعى التدخل الطبي الجراحي له في منطقتي الرأس والرقبة.

وتمكن الفريق الطبي، برئاسة استشاري جراحة التجميل والجراحة المجهرية، مدير برنامج تدريب الأطباء المقيمين في جراحة التجميل بمدينة الملك فهد الطبية -الدكتور غازي الثبيتي- من وضع أنبوب للتنفس للطفل -من خلال فتحة في الرقبة- تمت عن طريق عملية عاجلة وقائية سبقت عملية الاستئصال والترميم للحفاظ على حياة الطفل، بعدها أجريت عملية استئصال الورم الذي استلزم إزالة ثلثي الفك السفلي مع الأنسجة المخاطية داخل الفم والأسنان والجلد من الخد والرقبة.

وأوضح الدكتور الثبيتي، أن فريق جراحة التجميل والترميم، قام بتشكيل فك جديد للطفل باستخدام أنسجة من الساق اليسرى، وزرعت في مكانها الجديد باستخدام الطريقة المجهرية، حيث تمت تروية الأنسجة بأوعية دموية صغيرة في الرقبة، حتى تتمكن من العيش والنمو مع نمو الطفل.


قد يعجبك ايضاً

#عاجل .. أمام الملك .. وزير العمل والتنمية الاجتماعية يتشرف بأداء القسم

المواطن – واس تشرف بأداء القسم أمام خادم