الجارديان: المملكة غاضبة من أمريكا بسبب العلاقات الإيرانية

الجارديان: المملكة غاضبة من أمريكا بسبب العلاقات الإيرانية

الساعة 9:05 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
645
1
طباعة
رمضان2222

  ......       

وصفت صحيفة “الجارديان” البريطانية موقف المملكة بـ”الغاضب” من تغير العلاقات الأمريكية الإيرانية في الفترة الأخيرة .

وأكد تقرير إخباري للصحيفة البريطانية أن اتصال أوباما بخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز- حفظه الله- جاء لتخفيف أثر اتفاق جنيف الأخير بشأن الملف النووي الإيراني.

وأكدت الصحيفة أن التقارير التي تحدثت عن انتهاء علاقة إستراتيجية بين الطرفين مدتها 80 عاماً مبالغ فيها، ولكن هناك غضب وفتور بالفعل في علاقة المملكة بالولايات المتحدة، مشيرة إلى إمكانية حدوث تغيرات أكبر في المستقبل.

ووصفت الصحيفة الخلافات الحالية بين البلدين بـ”الضوضاء الكبيرة”، معتبرة أنها تعكس الانزعاج الكامل من التغيرات الجيوسياسية في المنطقة، مؤكدة أن هذا الخلاف والتغير في العلاقة لن يكونا بنفس القوة كما كانا في بعض الفترات السابقة خصوصاً في فترة حكم جون كينيدي عام 1960، وفترة الحظر النفطي في عام 1973 خلال حرب أكتوبر، بعد تدعيم أمريكا لإسرائيل.

وأشارت الصحيفة إلى أن الأفكار الحالية الخاصة باستبدال أمريكا بالصين أو فرنسا مجرد خيال، حيث إن العلاقات ما زالت قائمة وتعتمد على المنفعة المتبادلة.

ونقلت الصحيفة تصريحات لأحد المحللين السعوديين قال فيها: أوباما سيذهب، والأمريكيون سيختارون رئيساً جديداً في 2016. وأضاف ساخراً: اللعبة القديمة ما زالت هنا.. ولكنّ وتراً حساساً قد تعرض للألم فقط.


قد يعجبك ايضاً

شاهد.. رجل يلاكم كنجر فمن يفوز؟