“الغذاء والدواء” تنصح بعدم إعطاء أدوية البرد والسعال للأطفال دون الثانية

الإثنين ٤ نوفمبر ٢٠١٣ الساعة ٢:٢٣ مساءً
“الغذاء والدواء” تنصح بعدم إعطاء أدوية البرد والسعال للأطفال دون الثانية

دعت الهيئةُ العامة للغذاء والدواء إلى تجنب إعطاء أدوية البرد والسعال للأطفال والرضع دون سن الثانية والتي تُصرف دون وصفة طبية بسبب الأعراض الجانبية الخطيرة المحتملة والمهددة للحياة.

يأتي ذلك بعد أن قامت الهيئة بمراجعة شاملة للمراجع العلمية المعتبرة وما تم اتخاذه من قِبل الهيئات الرقابية الدولية حيال استخدام هذه الأدوية.

وشددت الهيئةُ على ضرورة استشارة الطبيب أو الصيدلي عند استخدام أدوية البرد والسعال للأطفال بين سن الثانية وحتى الحادية عشرة، وتجنب استخدام هذه الأدوية للأطفال دون سنتين وذلك لأعراضها الجانبية الخطيرة خاصة الأدوية اللاوصفية (OTC).

وقالت إنه يمكن إعطاؤهم -في حال نزلات البرد أو السعال- كميات من السوائل لترطيب الجسم وتسهيل إخراج البلغم وكذلك استعمال نقط الأنف (Saline Nasal Drops)، ومحاولة شفط وإخراج إفرازات الأنف (المخاط) بلطف بواسطة حقنة.

وأوضحت أنه في حالة حدوث ارتفاع في درجة الحرارة، فإنه من الممكن استعمال الأدوية المخفضة للحرارة، مثل: الباراسيتاموال (Paracetamol) أو الآيبوبروفين (Iboprofen)، ومراجعة الطبيب إذا زادت حالة الطفل سوءاً، ولم يلاحظ عليه أي تحسّن من أعراض البرد والسعال.