المركز الوطني للفلك : سماء المملكة تشهد الآن كسوفاً جزئياً للشمس

المركز الوطني للفلك : سماء المملكة تشهد الآن كسوفاً جزئياً للشمس

الساعة 4:33 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
385
1
طباعة
صورة بثتها واس لكسوف الشمس لهذا اليوم

  ......       

تشهد سماء المملكة العربية السعودية الآن, كسوفاً جزئياً للشمس, بدءاً من الشمال الغربي للمملكة، ثم الغرب، والوسط ،وأخيراً الشرق .
وقال رئيس المركز الوطني للفلك بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الدكتور عمر المسند: إن كسوف الشمس يشاهد الآن في مدينة الرياض, و سيصل إلى ذروته الساعة ( 5.11 ) مساءً، ويخفي حوالي (45%) من قرص الشمس، وسيستمر الكسوف إن شاء الله إلى ما بعد غروب الشمس، أي أن الشمس تغرب قبل أن ينجلي الكسوف.
وبين الدكتور المسند في تصريح لوكالة الأنباء السعودية أن أهم ما يميز هذا الكسوف هو قربه من وقت غروب الشمس في المملكة، وتزامنه مع ترائي هلال شهر محرم لعام 1435 هـ، حيث سيتمكن المهتمون (في حال وضوح الرؤية) من رؤية جرم القمر أثناء اقترانه بالشمس – بإذن الله – , بدلاً من رؤية هلال الشهر الجديد.
وأوضح رئيس المركز الوطني للفلك بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية أن كسوف الشمس يحدث مع (اقتران القمر بالشمس) أي في أواخر الشهور القمرية عندما يكون في مرحلة المحاق قبل دخول الشهر القمري الجديد فيحجب القمر أشعة الشمس ويمنعها من الوصول إلى الأرض ويقع ظله على سطح الأرض ثم يرى كسوفاً كلياً أو جزئياً أو حلقياً حسب موقع المشاهد الجغرافي على الأرض .
وأضاف أن الكسوف لا يصاحب جميع حالات الاقتران إلا بإذن الله ، فلا تحدث هذه الظاهرة الفلكية إلا (2-5) مرات في السنة الواحدة ، و يرجع هذا إلى تفاوت ميل مستوى مدار القمر حول الأرض على مستوى مدار الأرض حول الشمس (الدائرة الكسوفية) بزاوية قدرها (0- 5 درجات) ، ولولا قدرة الله ثم هذا التفاوت لحدث الكسوف مع كل اقتران في نهاية كل شهر قمري ، ولحدث الخسوف أيضا منتصف كل شهر قمري.
وفي نفس السياق حذر المركز الوطني للفلك من عواقب النظر إلى الشمس مباشرة لما فيه من خطر قد يصل الى فقدان البصر الدائم لا قدر الله، ولتلافي هذا الخطر يجب استخدام النظارات الخاصة بالكسوف أو مراقبة هذه الظاهرة بإسقاط الشمس أو عكس أشعتها إلى جدار قريب أو نحو ذلك .
الجدير بالذكر أن أطول فترة زمنية للكسوف بشكل عام تحدث عندما يكون القمر قريباً من الأرض ( في الحضيض) وتكون الأرض بعيدة من الشمس (في الأوج)، و قد تستمر حالة الكسوف من بدايتها إلى نهايتها قرابة الثلاث ساعات ونصف ، أما الكسوف الكلي (أي استتار قرص الشمس بشكل كامل) فتتراوح بين دقيقتين إلى سبع دقائق ، أما عرض ظل الكسوف الكلي ( ظل القمر على الأرض) فيبلغ أحيانا 270 كيلومتر ، وسرعة حركة هذا الظل على الأرض فتبلغ قرابة 2100 كيلومتر في الساعة.


قد يعجبك ايضاً

الآن: تصفح الإنترنت دون إنترنت.. Chrome يساعدك!

أعلنت شركة جوجل Google، الأربعاء 7 ديسمبر 2016،