المسند: كسوف الشمس سيبدأ بتبوك وينتهي بالشرقيّة

المسند: كسوف الشمس سيبدأ بتبوك وينتهي بالشرقيّة

الساعة 2:29 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
1585
0
طباعة
كسوف الشمس

  ......       

كشف الدكتور عبد الله المسند -عضو هيئة التدريس بجامعة القصيم، والباحث في علم الفلك- أن كسوف الشمس سيحدث اليوم الأحد في العاصمة الرياض، عند الساعة الـ4:18 عصراً، وستكون ذروة الكسوف عند الساعة 5:11 عصراً، وستغرب الشمس منكسفة، وعليه سيكون شهر ذي الحجة 30 يومياً، بسبب غروب القمر والشمس معاً في أفق السعودية.

وقال الباحث الفلكي -الدكتور المسند- إن “فترة استمرار الكسوف 54 دقيقة، وستخلو سماء المملكة من الهلال، وسيكون الجزء المنكسف من شمس الرياض ما يقارب 37%، ويبدأ ظهور الكسوف على قرص الشمس من الجهة السفلية، ما يجعله يحجب الثلث السفلي الأيسر للشمس.

وتوقع المسند أن ينادى لصلاة الكسوف في مدينة الرياض عند الساعة 4:30 عصراً، مشيراً إلى أن هذا الكسوف مركّب، إذ سيحجب القمر قرص الشمس “جزئياً” في كثير من البلدان، و”حلقياً” بحرياً محدوداً في المحيط الأطلسي، و”كلياً” في بلدان وسط إفريقيا.

وبين الدكتور المسند أن المناطق التي ستشهد كسوفاً يرى الناس قرص الشمس والقمر بحجم واحد! على الرغم من أن قطر الشمس أكبر من قطر القمر بـ 400 مرة، بسبب أن الأرض تبعد عن الشمس بمسافة أطول من بعدها عن القمر  بـ400 مرة أيضاً.

ولفت الدكتور المسند إلى أن كسوف الشمس عندما يقع القمر بين الشمس والأرض، وتكون الأجرام الثلاثة على خط واحد، في آخر الشهر القمري، بشرط أن يكون القمر قريباً من إحدى العقدتين الصاعدة أو النازلة.

وأشار إلى أن الكسوف سُيرى في كل العالم العربي، وبوجه عام سيرى الكسوف في غرب قارة آسيا، وجنوب قارة أوروبا، وشمال قارة أمريكاً الجنوبية، وشرق قارة أمريكا الشمالية، وكل قارة إفريقيا عداً جنوب دولة جنوب إفريقيا.

وبين أن الكسوف تختلف رؤيته من مكان إلى آخر في السعودية لأن الكسوف يبدأ في الشمال الغربي “منطقة تبوك” أولاً، ثم يزحف نحو الغربية، فالجنوب الغربي، ثم يتوغل إلى الوسطى وأخيراً الشرقية، والجزء المنكسف من الشمس، سيبلغ أقصاه في جنوب جازان، ليصب إلى نحو 60%، بينما يكون في الرياض 37% والله أعلم.


قد يعجبك ايضاً

الزعاق: 3 أيام وينتهي “الوسم” والسبت أول أيام “المربعانية”

المواطن – محمد الرحيمي أكد الدكتور خالد الزعاق عضو