باحثة إماراتية تنتج وقوداً حيوياً من الطحالب

باحثة إماراتية تنتج وقوداً حيوياً من الطحالب

الساعة 12:31 مساءً
- ‎فيغرائب
425
1
طباعة
5

  ......       

تمكّنت الباحثةُ الإماراتية في كلية الهندسة في جامعة الإمارات “حنيفة طاهر” من الإنتاج الإنزيمي للوقود الحيوي “بديل البترول” من الطحالب الدقيقة الخضراء، باستخدام ثاني أكسيد الكربون فوق الحرج (حالة وسط بين السوائل والغازات) عبر مراحل عدة، إذ قامت بزراعة الطحالب في المختبر ثم استخلصت الزيوت منها باستخدام ثاني أكسيد الكربون (الصديق للبيئة) ومن ثم استخدام الزيت المستخلص وتحويله إلى الديزل الحيوي.

وقالت طاهر إنها الآن في مرحلة تصميم واختبار جهاز استخلاص وتفاعل الزيت لإنتاج الديزل باستخدام كميات أقل من ثاني أكسيد الكربون، ويمكن استخدام الديزل الحيوي بديلاً أو مرافقاً للديزل البترولي.

وأكّدت أنّ شركة إماراتية متخصصة في إنتاج الوقود الحيوي، اهتمت بمجال دراستها، وأبدت رغبتها في توقيع اتفاق معها للتعاون في مجال الأبحاث، لتطبيق المخرجات العلمية، وتقليل نسبة ثاني أكسيد الكربون الجوي والغازات السامة المنبعثة من عوادم السيارات في حال استخدام الديزل الحيوي الذي تنتجه الطحالب.

وأوضحت طاهر أنّ “مشاركتها في المؤتمر الدولي للهندسة الكيميائية في كندا، في أكتوبر الماضي، عن طريق جامعة الإمارات، منحتها فرصة لعرض ورقتي عمل حول زراعة الطحالب واستخلاص الزيوت منها، كما أنها حازت براءة اختراع من بريطانيا على جهاز حديث يؤدي إلى استخلاص وتحويل الزيوت باستخدام ثاني أكسيد الكربون”.

وأشارت إلى أنّ الطحالب يمكن أن تُستخدم في مجالات أخرى بعد استخلاص الزيوت منها، مثل تغذية الأسماك، كونها مصدراً للبروتين، كما يمكن استخدامها في مجال تجميل البشرة.


قد يعجبك ايضاً

صحف الإمارات تبرز الاحتفاء بالملك سلمان في أبوظبي

المواطن – أبوظبي  بترحيب بالغ، كتبت الصحف الإماراتية