بالصور .. الضويحي يناقش مواكبة قطاع المقاولات لمشاريع الإسكان

بالصور .. الضويحي يناقش مواكبة قطاع المقاولات لمشاريع الإسكان

الساعة 1:19 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم
595
1
طباعة
IMG_9284

  ......       

رعى وزير الإسكان الدكتور شويش الضويحي -الأحد – ملتقى الإنشاءات والمشاريع الثاني الذي تنظمه غرفة الرياض بالشراكة مع وزارة الإسكان في فندق “فورسيزون” الرياض.

واستعرض الملتقى عدداً من الأوراق التي أعدها نخبة من المختصين حيث تتناول مدى مواكبة قطاع المقاولات لمشاريع وزارة الإسكان، وتشخيص الواقع الحالي لقطاع الإنشاءات والمشاريع، كما تتناول تطور القطاع، ودوره في توطين الوظائف، وأختتم الملتقى جلساته بالحديث عن التجارب التركية في قطاع الإنشاءات والمشاريع والدروس المستفادة منها.

ويأتي انعقاد ملتقى الإنشاءات و المشاريع في دورته الثانية استكمالا للنجاح الذي حققه في الدورة الأولى، وفي وقت تستعد فيه المملكة خلال العام الجاري لاستثمار عشرات المليارات في مشاريع جديدة واستكمال مشاريع جارٍ تنفيذها في مختلف القطاعات لاسيما البنى التحتية، ما يضع السوق السعودية بين اكبر الأسواق عالميا في تنفيذ المشاريع الإنشائية.

وبدأت جلسات الملتقى بجلسة خاصة لوزارة الإسكان سيتم فيها استعراض برامج الوزارة في تنظيم قطاع الإسكان وحجم المشاريع المستقبلية في القطاع الإسكاني، إضافة إلى تسليط الضوء على آليات الوزارة في تأهيل المقاولين لتنفيذ المشاريع وخصصت الجلسة الثانية لتشخيص الواقع الحالي لقطاع المقاولات واستشراف مستقبله وجاءت برئاسة رئيس مجلس الغرف السعودية المهندس عبدالله المبطي واستعرض فيها نتائج الدراسة التي أعدّها ملتقى الإنشاءات والمشاريع الثاني ويقدمها رئيس دار الخليج للأبحاث الدكتور توفيق السويلم، كما ناقشت الجلسة تحليل أسباب تعثر المشاريع وسبل معالجتها، إضافة إلى الإضاءة على بيئة التقاضي وفضّ المنازعات، وتحدث فيها نائب رئيس لمكافحة الفساد في الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد أسامة الربيعة، و رئيس مجلس إدارة شركة نسما القابضة صالح التركي، والمحامي محمد الجذلاني.

أما جلسة “تطوير قطاع المقاولات وتنفيذ المشاريع” فناقشت مسألة إعادة هيكلة القطاع وأهمية وجود مرجعية موحدة له، إضافة إلى تطوير البيئة التنظيمية للمشاريع مع التركيز على تطوير مفهوم إدارة المشاريع. وترأسها وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة الدكتور عبدالعزيز الخضيري، وتحدث فيها كل من أمين عام الهيئة السعودية للمهندسين غازي العباسي، ورئيس اللجنة الوطنية للمقاولين في مجلس الغرف السعودية فهد الحمادي، ومدير الإدارة الهندسية في الهيئة الملكية للجبيل المهندس أحمد حسن. أما الجلسة الأخرى فشدّدت على دور قطاع المقاولات في توطين الوظائف حيث سيتم فيها عرض الدور المأمول من القطاع الخاص مع التطرّق إلى برامج التدريب ذات الصلة بالقطاع ومدى تجاوبها مع الطلب وتحدث فيها كل من محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتور علي الغفيص، رئيس المؤسسة العامة للخطوط الحديدية المهندس محمد السويكت، النائب التنفيذي للمدير العام في صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) الدكتور عبدالكريم النجيدي، ونائب رئيس اللجنة الوطنية للمقاولين في مجلس الغرف السعودية فواز الخضري، ومدير إدارة تطوير الأعمال ورئيس دائرة المسؤولية الاجتماعية في شركة مواد الإعمار القابضة فيصل العقيل.

وكانت للجلسة الختامية أهمية قصوى خصصت للتجربة التركية في قطاع المقاولات، حيث استخلص المعنيون في الملتقى بعض الدروس التي قد يستفاد منها في الداخل.

IMG_9348

IMG_9335

IMG_9328

IMG_9327

IMG_9311

IMG_9314

IMG_9315

IMG_9316

IMG_9309

IMG_9308

IMG_9306

IMG_9305

IMG_9303

IMG_9295

IMG_9296

IMG_9300

IMG_9301

IMG_9302

IMG_9286

IMG_9275

IMG_9272

IMG_9268

IMG_9267

IMG_9264

IMG_9259


قد يعجبك ايضاً

‫”المواطن” توثق بالصور لقاء الأهلي و الرائد‬