تقرير أمريكي يتساءل: لماذا تجرأت السعودية بهذه الطريقة؟

تقرير أمريكي يتساءل: لماذا تجرأت السعودية بهذه الطريقة؟

الساعة 2:36 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم
4275
6
طباعة
789578-01-02.jpg.crop_display

  ......       

 

تحدث تقرير أمريكي عن رد فعل المملكة العربية السعودية على السياسات الأمريكية في المنطقة واصفا إياه بأنه “جرئ”.

وأشار التقرير إلى أن السعودية انزعجت من سياسة اوباما في الشرق الأوسط خصوصا موقفه في القضية السورية ، وتقاربه الأخير مع ايران ، وجاء رد السعودية “دراماتيكيا” حيث رفضت مقعدها في مجلس الأمن في تصرف أذهل الأمم المتحدة وكل المسئولين في العالم في خطوة اعتبرها الجميع “صفعة” في وجه الولايات المتحدة الأمريكية.

وطرح التقرير تساؤلا هاماً: لماذا كان رد الفعل السعودي جريئا لهذه الدرجة ،، لابد وأن يكون هناك سبب قهري لهذا التصرف؟!

واستنتج التقرير أن صعود إيران أقلق السعودية ، حيث نجت من عقوبات بسبب برنامجها النووي وجاء التقارب الأمريكي الإيراني في الفترة الأخيرة، والتغير المفاجئ في موقف امريكا من بشار الأسد ليؤكد للسعودية أن الحليف الامريكي لم يعد جديرا بالثقة .

وأكد التقرير أن المصالحة الأمريكية الإيرانية هي التي غيرت قواعد اللعبة بالنسبة للسعودية، حيث قررت السعودية “التحول الكبير” بعيدا عن الحليف الامريكي الغادر.

وشدد التقرير على أن السعودية أيقنت أنه لا فائدة من تمثيلية التحالف الوهمي مع أمريكا ، ولكن في نفس الوقت كانت تبحث عن خيارات أخرى تستطيع الحصول على مكاسبها بدون امريكا.

ووجه التقرير سؤال منطقيا عن الخيارات التي بحثت عنها السعودية للبعد عن امريكا , فيما حصر الخيارات السعودية في امرين:

الأول: هو التعاون مع دول التعاون الخليجي وبعض الدول المجاورة للحد من خطورة التفوق الإيراني ، وبحسب التقرير فإن هذا الخيار ربما لن يكتب له النجاح على ارض الواقع.

الخيار الثاني: التحالف مع حليف اخر هو “المانيا” , حيث تستعد الأخيرة حسب التقرير إلى مواجهة ايران بقوة ، وجاء تحالفها مع السعودية لتنفيذ هذه السياسة خصوصا مع اتفاقياتها التسليحية مع بعض الدول العربية في الفترة الأخيرة مثل قطر والتي تعكس العلاقات السياسية والعسكرية القائمة بالفعل مع دول الخليج.

وكشفت الخارجية الألمانية عن نية المانيا خلق قوة معارضة في الدول العربية ضد قوة ايران، وهذا يشمل صادرات التسليح الثقيل.

 


قد يعجبك ايضاً

مواطن يطالب مرور عسير بتشكيل لجنة لإعادة تخطيط حادثه المروري

المواطن – سعيد ال هطلاء – عسير ناشد