توقف 99% من مغاسل الموتى في المملكة بسبب حملات التفتيش

توقف 99% من مغاسل الموتى في المملكة بسبب حملات التفتيش

الساعة 7:16 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
5250
15
طباعة
____ 4

  ......       

تسببت حملة التفتيش الأمنية في عدة محافظات بالمملكة إلى إغلاق 99% من مغاسل الموتى، بعد هروب العمالة المتطوعة فيها خشية القبض عليهم ومنهم من غادر إلى بلده.

وعلمت “المواطن” أن عدة مغاسل أموات في الطائف اعتذرت اليوم عن تغسيل عدد من الأموات ما زاد الضغط على مغسلة الأموات في مسجد العباس، وانسحب الأمر على مكة المكرمة أكثر والرياض.____ 5

 من جهته أكد الشيح عباس جمال بتاوي كبير مغسلي الأموات  في جدة منذ 26 عاماً لـ”المواطن” أنه منذ صباح اليوم انهالت على هاتفه الاتصالات من بعض أهالي الموتى الذين يرغبون في تجهيز أمواتهم ولم يجدوا أي مغسلة موتى بمحافظة جدة، مشيراً إلى أنه طلب الرقم الموحد لتجهيز الموتى وأكدوا له عدم وجود العاملين فيها من مغسلين ومغسلات وسائقين وعمال نظافة.

وأضاف بتاوي “قمت شخصياً بالاتصال ببعض مشرفي المغاسل ولم يرد علي سوى واحد فقط، موضحاً أنه نظراً لأن رقمه معمم في 905  في تجهيز وتكريم الموتى وضعت في موقف محرج مع أهالي الموتى، ما اضطر بعضهم إلى حمل جنازته بسيارته الخاصة إلى مكة المكرمة لتجهيزها والصلاة عليها ودفنها.

وكشف بتاوي انعدام حركة مركبات نقل الموتى، مبيناً أن بعض الجثث قد تتعرض للعفن بعد قيام أصحابها بالتنقل بها في سياراتهم الخاصة تحت لهيب وحرارة أجواء جدة الحارقة، ومنها ما يتعرض لثني الأطراف لضيق المركبات.

وأكدت مصادر خاصة  لـ”المواطن” إلى  وجود تحرك رسمي من قبل وزارة الشؤون البلدية والقروية في اتصال مع وزارة العمل لاستثناء العمالة الوافدة في المغاسل من حملات التصحيح أسوة بمدارس حفظ القرآن والعمالة السورية.

وكشف مواطنون يعانون مصاب رحيل أقاربهم اليوم في جدة أن العبرة تخنق أفئدتهم وهم يقضون الساعات دون تغسيل موتاهم، موضحين أن إكرام الميت سرعة دفنه.

وأضاف المواطنون أن ما يقوم به العمالة الوافدة في تغسيل الموتى عمل إنساني يجب أن يشكروا عليه، وليس لهم علاقة بمخالفات غيرهم لأنهم يبحثون عن الأجر ودعوات أهل الموتى.

____ 3 ____ 2 ____ 1


submit to reddit

ِشارك  على الفيس بوك

15 Comments

  1. اتقوا الله ذبحتونا اجانب اجانب والأمريكي والبريطانية هنا يعامل أحسن من المواطن لا وبالعكس يسمى الحبيب والعرب صاروا أجانب
    ما أظن أن رسول حين هاجر إلى المدينه هو واصحابه قالوا له أهل المدينه أنتم أجانب بل فتحت الأبواب والمنازل لاستقبالهم تعرفون لماذا لأنهم مسلمين يامن تدعون الاسلام

    1. الله اكبر

      كلام جمليه والله للظالم

  2. الله اكبر

  3. هذي البدايه فقط ،، محلات الخضار اغلبها مسكره محلات الجوالات وبعض البقالات باصات الطلاب اللي يوصلون عيالنا توهم ماجاهم الدور .. ندور بعدين من يجيب عيالنا الصناعيه للسيارات اغلبها مسكره المشكله اللي مصححين وضعهم هم اللي بيرفعون الاسعار هذي نتيجه القرارات الغير مدروسه الله المستعان

  4. ابو الحسنين

    التنظيم جيد ومطلوب لكن السؤال من المتسبب في التسيب والتستر هل هوا المواطن وحده فقط اين كان المسؤولين طوال ثلاثين عاما ثم هل كل من طلب تأشيرة وعدد من العمالة اعطي كل احتياجاته حقيقة كلنا نريد هذا القرار والتشديد والحزم منذ زمن لكن بأسلوب راقي وبدون اي إهانة اما مااراه هو العقوبة على المواطن فقط وبدون مبرر كأنه مجرم اما الاستثناءات ضرورية في الوقت الراهن على الأقل ولاننسى اننا مسؤل ومواطن اخوة وأبناء وكما يقول المثل ليس هكذا تورد الإبل ثم هل جميع قطاعات الدولة تم شغرها بمواطنين كي يطبق على المواطن كل هذا العنف اسأل الله ان نكون هداة مهتدين هل سال مسؤل نفسه من سيقوم بهذا الدور ان لم نفعل آلية تعليم الشاب الاعتماد على النفس والاستغناء عن الأجنبي بعدها ليس هناك داعي له من الأساس اللهم آمنا في أوطاننا وولي علينا من يخافك فينا ويرحمنا

  5. هذه هي الشوكلاته ياوزير العمل. حندعيله قال بظهر الغيب الله لايوفقك

  6. لازم تتنظم المملكة حتى تصير مثل بريطانيا تقوم الصباح تلاقيهم وضعو لك قارورة الحليب امام بيتك واذا ماعندك عمل تصرف عليك الحكومة انت وعيالك حتى لو كنت وافد والمستشفيات ببلاش وسيارات الاسعاف توديك وتروحك لبيتك ان كان بك صداع ويريدو يخلو حقوق الوافد زي حقوق المواطن بالضبط ويستطيع الوافد ان بحاكم وزير ويطلبه بالمحكمة والمحكمة تحكم للوافد يعني زي بريطانيا يريدو ينظموها ليش زعلانين يا اجانب ياوافدين الخير جاي بس خلوهم ينظمو بلدهم واعطوهم فرصة….وحسبنا الله ونعم الوكيل على كل ظالم

  7. ﻻحول وﻻقوةالابالله الله المستعان

  8. الله يرحمك بابا عزوز

  9. هذي البدايه اوجدوا حلول قبل القراارات الغير مدروسه

  10. ليش اهل الميت مايغسلون ميتهم وينقلونه للمقبره بسياراتهم ويدفنونه

    خلاص كل شي معتمدين فيه على العماله حتى تغسيل احبابنا المتوفين

  11. المشكله اللي رحل هم اصحاب المهن مثل المعمار والحرف واللي يستفيد الوطن منهم وسيبقى العاله على المجتمع مع الاسف مثل غسالين السيارات ونابشين القمامه واللي يبعو عند الاشارات والمتسولين

  12. اشوف كل ساعةيطلع لنا واحد يطلب استثناء وكان الامر قرر في يوم وليلة لقدكانت المهلة اكثر من اربعة اشهر وين انتم ماصححتم وضع من تبغون تستثنونه .واكبر ماتعجب منه الحقباني صاحب المدارس الاهلية يطالب باستثنا المدارس من التفتيش ويطلب المهلة الى اخر العام الدراسي والحملة بدت قبل بداية العام الدراسي فمن ضربك على ايدك ماتعين مدرسين نظاميين من الاجانب والسعوديين ام هوحب لمخالفة الاوامر وستمراء محاربة السعودي

    1. الله كريم لكم الدنيا ولنا الاخره ياظلمه لومو الاجانب لمتو

  13. مدير الصرف الصحي

    إذا كان الوضع بهذة الشكل ليش ترحيل العماله:

شاركنا بتعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.




تيوب المواطن


الرياضه


غرائب

قد يعجبك ايضاً

مستشار أردوغان: عشقت #النصر بسبب هذا اللاعب

المواطن ــ أبوبكر حامد قال مستشار الرئيس التركي