جوف الكعبة

جوف الكعبة

الساعة 11:56 مساءً
- ‎فيكتابنا
3995
44
طباعة
عادل-الكلباني

  ......       

كل مسلم على المسلم حرام ، دمه وماله وعرضه ، هذه الكلمات كانت في مجمع غفير من الصحب الكرام ، نطق بها سيد الأنام ، عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع . لتكون سمة لهذا الدين ، هذا الدين الذي جاء بالعدل والقسط وفيه التأكيد على الوزن بالقسط ، وأن لا نبخس الناس أشياءهم ، وأن نعطي كل ذي حق حقه .

ولا ريب أن المسلمين يتفاوتون في التقوى والصلاح والتمسك بالشرع الحنيف ، فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات بإذن الله . بيد أن الكل موعودون بالرضا والجنة على تفاوت درجاتهم ، حتى لو عذب أحدهم بذنب لم يغفره الله له فإنه سينتقل بعد ذلك إلى الرضا والجنان ، ثبت هذا في كتاب الله ، وسنة نبيه صلى الله عليه وآله وسلم ، وعليه سلف الأمة وخلفها .

ومما لا يختلف عليه اثنان أن المسلم مهما كان عاصيا أو فاسقا فإنه لا يمكن لأحد أن يمنعه من دخول بيت الله الحرام والصلاة فيه ، وأن له أن يطوف بالبيت العتيق ، وأن يستلم الحجر الأسود ويقبله ، وأن له أن يستلم الركن اليماني ، وأن له أن يصلي في الحجر ، وأن له أن يلصق بالملتزم ، وأن يصلي خلف مقام إبراهيم ، وأن يعتكف بالبيت الحرام ، وأن يدخله في أي ساعة شاء من ليل أو نهار .

فإذا اتفقنا على ما تقدم فإن السؤال بعد ذلك هو :فعلام الضجة والإنكار على من دخل جوف الكعبة وشارك في غسلها ؟ ولم لم يذكر لنا المانعون والمنكرون دليلا من كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وآله وسلم يثبت قولهم ، وأن دخول جوف الكعبة مخصوص لأناس لهم صفات خاصة ، أو سمة مميزة ؟

إذا كان للمسلم أن يصلي في الحجر وهو جزء من الكعبة ، وصح له أن يصلي الفرض في جوفها على خلاف عند أهل العلم ، وصح له أن يصلي فيها النافلة ، قال ابن قدامة : وتصح النافلة في الكعبة وعلى ظهرها ، لا نعلم خلافا ؛ لأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم صلى في البيت ركعتين . اهـ. فكيف يمنع من أن يدخلها كي يشارك في غسلها ؟

ومن العجيب ما ذكره بعضهم من جعل ذلك من عدم تعظيم شعائر الله ، بل جاوز بعضهم الحد فيما نسب إليه من قياسه المسلم على المشرك باستدلاله بآية التوبة { إنما المشركون نجس } فجعل المذنب في رأيه كالمشرك ، وبالتالي حرم عليه دخول جوف الكعبة ، وهذا من أعجب الأدلة التي قرأت ، فإن الآية تمنع المشركين من دخول المسجد بالكلية ، بل حدود الحرم كلها ، فهل يقول أحد بمنع صاحب الكبيرة من دخول الحرم والطواف بالبيت العتيق ، بله صاحب الصغيرة؟

علما بأن العلماء قد اختلفوا في هذه المسألة على خمسة أقوال . وعند أبي حنيفة أن الآية في المشركين لا في أهل الكتاب . والشافعي يجيز ذلك للحاجة .

إن التهويل الذي يقوم به بعض طلبة العلم لبعض ما قد يرونه معصية لشيء عجاب ، حتى إنه ليخيل لك أنهم يتحدثون عن إحدى السبع الموبقات !

وهب أنهم احتجوا بالمجاهرة كما يزعمون ، فأين دليلهم في منع المجاهر بالصغيرة من دخول البيت والطواف به ؟ وما دليلهم على التفريق بين ظاهر البيت وجوفه ؟


submit to reddit

ِشارك  على الفيس بوك

44 Comments

  1. العادة محكمة……!!

  2. الحين ضاقت الا يجيبون مطرب يغسل الكعبة !!!!! لا حول ولا قوة الا بالله وحسبنا الله ونعم الوكيل

  3. في الجاهلية يحرمون ان يشارك احد في بناية الكعبه بماله اذا كان من طريق غير حلال.

  4. ما هكذا تورد الابل يا شيخنا الفاضل. أعجزت أمة محمد ان تختار صفوتها لتعظيم بيت الله وغسل الكعبة المشرفة.الم نجد بين ظهرانينا سوى اصحاب الملهى والمغنى. المسئلة ليست متعلقة بالحلال والحرام بقدر ماهي مرتبطة اشد الارتباط بتعظيمنا للبيت الحرام وتقديرنا له باختيار نخبة الامة لهذه المهمة، وانا اراهن ياشيخنا ان تقوم بدعوة فنانين الي بيتك وان تدعهم يجالسوا ابنائك واحفادك فما سيقع منهم من قول او فعل لا ينسجم وما تريد ان ينشأ اولادك عليه.

  5. الزهره البيضاء

    يعني لازم يقول حرام عشان ترتاحون كرهتوا الناس بالدين ..الدين الاسلامي دين يسر دين جميل بالتشدد بتنفرون الناس منه ..الحين كن اللي دخل يهودي والا مسيحي هذا مسلم موحد مالكم دخل باللي بينه وبين ربه ربما هوعند الله خيرمنك ..السفاره السعوديه تخاطب الدول الاسلاميه قبل غسل الكعبه للمشاركه قطراختارت ولهم حرية الاختيار ..كبروا عقولكم .

  6. اصلح الله قلبك ياشيخ عادل لاتوجد موانع لاي مسلم كان لكن السؤال لماذا هذه الفئه بالذات هناك طلبة علم وعلماء وصالحين في هذا البلد وغيره لم ينالوا هذا الشرف اليس حريا بالذين سمحوا لهم ان يراعوا الله في ابناء هذا البلد من هذا الانقسام بين مؤيد ومعارض لكن لانقول الاحسبي الله ونعم الوكيل في كل من ساهم بالسماح لهم سواء بالقول والعمل.

  7. سفير الخير

    جزاك الله خير يا شيخ عادل على ما بينت ، وجزء الله كل غيور على بيت الله ، ولكن أقول لمن يسير في الركب وهو لا يدري ما السالفة ، اتعلم انك انكرت وشنعت وشهرت بمن تقول عنه انه مجاهر سني ، والبيت الحرام والروضة الشريفة والملتزم والحجر يدخله كل عام عشرات الالف من المشركين الروافض والمجوس الذين يسبون أمك عائشة وابو بكر وعمر وعثمان وصحابة رسولك ويكذبون قران ربك ،فأين انكارك أم هي مع الخيل يا شقرا ، ولماذا لا تحملها على باب الدعوة لعاصي عسى الله يهدينا وياه لما يحب ويرضى

  8. اقسم بالله اننا نغير على هذا البيت فمن الافضل دعوة خيار الناس من المشايخ والعلماء وليس من عامة الناس فمابالك بالمغني وزوج المغنيه على اي اساس تم اختيارهم اجب ياشيخ

  9. والله كلنا بندخلها ونغسلها بس ياجماعه ربنا يصطفي هؤلاء الناس ويارب نكون من المصطافين الاخيار والبيت له ربا يحميه

  10. هذه كرامه وشرف يخص بها من يشاء وكلنا خطاؤن والله يغفر لنا جميعا

  11. انا بسأل الشيخ عادل هلى تتشرف بأن يكون ضيوفك مثل هؤلاء القوم … ام تتمنى ان يكون الاخيارهم صحبتك وجلسائك ..
    هذا بيت الله العتيق اشرف بقعة على وجه الارض .. واول بيت بني لله على الارض ..
    يجب ان يعظم ويبعد عنه اهل المعاصي الظاهرة .

  12. كفانا ادعاءات باسم الدين، وليس كل من قرأ في الدين فهمه فهما بصيرا، وليس لنا أن نتيع كل من ادعى العلم إلا الثقاة من العلماء المجتهدين الحادبين على العلم الشرعي الركين. وعلينا بأسس الإسلام الواضحة وترك المسائل الشائكة لعلمائنا الآفاضل لينيروا لنا بصائرنا.

  13. عبدالله الحماد

    من أجاز الأغاني ياشيخ عادل.. لاغضاضة عنده في مغنيها ..!!..
    كم قريب من الحرم تجاوز الخمسين وهو يتمنى دخول الكعبة.. فيدخلها مغني وزوج مغنية في غمضة عين.. !!

  14. يفترض غسيل الكعبة المشرفه يتقدمهم المفتي وعلماء من الدول الاسلاميه بدل مايدخل شخص اليوم مشاعر دينيه وغدا جلسة بنات ورقص وطرب..اما الشيخ كلامه يعنيه شخصيات ما دامه من سماعين العناء حسب كلام سابق له؟.

  15. الكعبة والاماكن المقدسة والصلاة والحج والعمرة لا يمنع منها احداً الا الكافر الذي ليس على دين الاسلام ولكن ادباً ورفعة وسمواً بالبيت العتيق وحباً وانت خير من يعرف ان الكعبة لا تهد حجرا حجرا الا اذا ما قدسنا هذا البيت وفيه ولله الحمد من الافاضل ممن هم اجدر بدخول الكعبة من غيرهم واقيس ذلك لو افترضنا ياشيخنا انك دخلت ملعب كرة قدم وانت مع المشجعين وتهتف وتصفر وتلوح بعماتك هل هذا محرم ليس بمحرم ولكن لايليق بك

  16. يا كثر شطحاتك أجل دخول الكعبة لمن هب ودب
    جبت العيد

  17. لله درك يا شيخ كلامك موزون ومتعقل

  18. ابوثامر666

    متا تتوقف ياعادل الكلباني عن حرق قلوب اهل الحق والصلاح والايمان
    متى تتوقف خزعبلات وبحثك عن الشهره والاضواء حتى لوكان عن طريق تمجيد الفاسقين و تحليل المحرمات وحرق قلوب اهل السنه والجماعه

  19. يا ليت أنهم ادخلوهم لمغاسل الأموات ليتعضوا عن اضلال الناس فتغسيل الأموات
    لا يحتاج لبطاقات دعوة ولا سادن ولا رئاسة شؤون بل يحتاج الى قلب مؤمن وقلب تائب (أصلح الله حالك يا شيخ عادل وعدل بك الى كل خير وجنبنا جميعاً ما يسخطه سبحانه

  20. اسرد لنا شهاداتك العلمية الشرعية عشان نأخذ بما تقول ، أما إن كانت شهاداتك الشرعية والعلمية هي أمام الحرم سابقا إمام جامع المحيسن حالياً ، ترى الأئمة مالين الأرض ولله الحمد والمنة ، ولاتحسبك أميت الحرم يوم أو يومين صرت ابن تيمية زمانك .

  21. ردي للذي يقول على الشيخ عادل لاغرابه لمن اباح الغناء ان يبيح لمطرب بشكل الهيبز دخول الكعبة كلامك يفتقر للادب والاحترام ولايجوز للمسلم
    ان يحقرمن اخيه المسلم فهذا المطرب مسلم ولعله عند الله افضل مني ومنك ولو ان الله سبحانه وتعالى لم يرد له هذا الشرف العظيم لم ولن يدخل

  22. حسبي الله عليك وعلى والمطربه احلام .

  23. لماذا هذه الضجه الذي امام الكعبه لم يبنا من الكعبه الذي يسمى الحجر هو من الكعبه يدخلها الفاجر والتقي لكن ارجو من دخلها ان تكون له توبه الى ما هوا احسن فكلنا خطاؤن

  24. ضاري الظفيري

    كلام جميل ومقنع

  25. اليه المشتكى

    اجل كذا اذا بكره قاال واحد يجوز سماع الاغاني فلا تتعجبوا هي كذا الامور اقرب فاقرب

  26. عبدالاله التميمي

    يابو عبدالاله كلامك صحيح. لكن الناس مقامات يابو عبدالاله، ودعوة مثل هؤلاء الناس لدخولها فيه من المغالطة للحق.
    والدليل على ذلك الكل تهرب من المسؤولية “اقصد المسؤولين عن الدعوة” حينما ارتفعت الاصوات.

  27. ليته سكت وﻻ غرابة في تساهله وهو من اباح الغناء او سماعه بدون بذاءة في الكلمات اما المطرب الذي يظهر بشكل الهبيز شعرا ومظهرا غريبا ويسمح له بدخول الكعبة وغسلها لدليل على التساهل الغريب في قدسيتها والاغرب من قوله سكوت غيره من العلماء عن مثل ذلك اﻻمر ويجب ان نسمع فتيا من اﻻفتاء العام عن مثل ذلك الحدث.

  28. امير الطاهري

    جزاك الله خير

  29. فهد الحربي

    لانختلف على ماذكرت ولكن العرف الدارج يستلزم ان يراعى مع الشرع

  30. خلف العنزي

    يمديك تتوسط لي يا شيخ عادل

  31. خلف العنزي

    السلام عليكم
    طيب انا ابي اغسل الكعبة

  32. جزاك الله خير ياشيخ عادل ولاكن هآئولا ضاهرهم الفسق وهذا اطهر وأشرف مكان ومهفى المسلمين كيف نكرم هآئولا الفسقه بغسل الكعبه وإضهارهم امام العالم بأنهم هم من يستحق غسل هذاالمكان الشريف وجرح مشاعر المسلمين هدى الله الجميع

  33. جزاك الله خيراً ياشيخنا على هذه المقالة الرائعة ..
    للأسف بُلينا بمشايخ وطلبة علم يستدلون بالآيات والأحاديث استدلالاً خاطئاً .

  34. جزاك الله خير ياشيخ عادل … كلنا والله اصحاب ذنوب وخطايا وربما ننغر احيانا بمظهر الشخص وربما نشهد له من هيئته بالصلاح وهو ضال او بعدم الصلاح وهو تقي ويخاف الله فالمظاهر دائما خداعة ولا يزكي الأنفس إلا الله … وفي النهاية كل مسلم إن شاء الله قريب من رحمة الله

  35. الصلاه في مكه ليست محصورة على احد المسلم من حقه الصلاه فيها لكن جوف الكعبة ليس لأي مسلم الدخول بسهوله له والمشاركة في غسله فإذا كان هالمسلم يختار فالأفضل اختيار الصالحين منهم وليس من هو مسلم بالاسم

  36. ابوعبدالله

    إللي مسمي نفسه عبودي الشيخ لن ياخذ الإذن منك في من يدخل بيته فلديه من العلم مالم يكن لديك وامثالك

  37. .. هذا هو زمن الهرج والمرج وتهويل الأمور .. اللهم احفظ ديننا واتباع القرآن والسنة ويبقى غيرها اجتهادات وهوامش …!

  38. جزاك الله خير ياشيخ عادل على التوضيح الوافي .. لعل اصحاب العقول يتدبرون ومن انشغلو في ترقب الناس ورميهم بالتهم ان ينشغلو بطاعة ربهم والسعي بكل جوارحهم ونواياهم لطلب دخول الكعبه بدلا من تزكية انفسهم على غيرهم .

  39. كم من منتقد … سقط فيما كان ينتقده .. والمنقود انصلح حاله …
    عجبي لبعض الناس كيف ينظر للبشر ان كان يسلك مسلكا او ينتهج منهجا … تجده يخطئ غيره ويذمهم وينتقصهم …
    وتدور الدنيا ويتغير منهجه وييدا بالتهجم على من كان على منهجه الاول …

  40. ابووناصرر

    لماذا لا يكون هناك موقع إلكتروني للمشاركة بغسل الكعبة المشرفة والتسجيل فيه مجاني والإختيار عشوائي دون تدخل أو هوى من أحد؟
    فمنذ أن وعينا على الدنيا ومعظمنا يحمل هذه الأمنية كلما طاف أو صلى ويراها بعيدة المنال -لأنها للخاصة وليست للعامة ؛هكذا تمت برمجة أذهاننا.
    بل نقول لكل مسؤول :كفاكم عبثاً بمشاعر عامة الناس.

    1. الله يسامحك ياشيخ علا ماقلت اسقبل الفنانين في منزلك ولاكن في بيت الله فللبيت ربن يحميهحسبنا الله ونعم الوكيل

    2. يا اخي العزيز اذا الموضوع كان فعلا من اهتمامات الناس كان من المفروض البحث والتحري والسعي والالحاح في الطلب .بمعنى اخر اعتبر نفسك بتبحث عن وظيفه او بعثه يجب ان تبحث وتتحرى عنهافلن تتقدم الوظيفه اليك ابدا . وللعلم ليس كل من دخل الكعبه قدمت له الدعوة على طبق من ذهب بل فعل ما سبق ذكره تحرى وسأل ومنهم من نال دخولها ومنهم لا .

  41. الاعلامي مغرم عسير ي/محايل عسير

    احترامي لك ايها الشيخ الفاضل

  42. جزاك الله خير ياشيخ عادل … كلنا والله اصحاب ذنوب وخطايا وربما ننغر احيانا بمظهر الشخص وربما نشهد له من هيئته بالصلاح وهو ضال او بعدم الصلاح وهو تقي ويخاف الله فالمظاهر دائما خداعة ولا يزكي الأنفس إلا الله … وفي النهاية كل مسلم إن شاء الله قريب من رحمة الله

شاركنا بتعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.




تيوب المواطن


الرياضه


غرائب

قد يعجبك ايضاً

كريم بنزيمة يتفوق على أسطورة ريال مدريد

المواطن ــ أبوبكر حامد  حقق الفرنسي كريم بنزيمة