خالد الدوسري.. سعودي حوكم بالمؤبد بأدلة مغيبة!

خالد الدوسري.. سعودي حوكم بالمؤبد بأدلة مغيبة!

الساعة 10:37 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
4580
13
طباعة
610018182778

  ......       

خالد الدوسري، شاب سعودي ما زال في سن الشباب، وبعد تحقيقه نسبة “99,32٪” في الثانوية العامة- كأعلى نسبة في محافظة الخرج-، قرر إكمال تعليمه في مادة “الكيمياء”- التي كان متعلقاً بها-، وفعلاً ابتعثته شركة سابك إلى الولايات المتحدة الأمريكية، لدراسة مرحلة البكالوريوس في الهندسة الكيميائية.

ولكن في فبراير ٢٠١١، اعتقلته السلطات الأمريكية بتهمة “محاولة استخدام أحد أسلحة الدمار الشامل”، وذلك بعد طلبه مواد كيميائية، للقيام بتجارب تخص دراسته- وكما ذكر سابقاً- فهو متفوق جداً، وطلبها بطريقة نظامية، ولم يتجه للاحتيال أو الطرق غير الرسمية لطلبها كحال من يخطط لعملية إجرامية- كما اتهم باحتمال استهدافه للرئيس الأمريكي السابق “بوش” أو نسف محطات نووية أو سدود كهرومائية-، وبشهادة بائع المواد فهي مواد نظامية من حق الطالب الحصول عليها، فكيف إن كانت تدخل ضمن دراسته.

وحظرت المحكمة بقرار النائب العام الأمريكي- أريك هولدر- الكشف عن الأدلة التي يحاكم الدوسري بها، الأمر الذي حدا بالمحامي الأمريكي- ورد هوبسون- من السخرية من القرار بقوله “لسنا في بلاد العجائب؛ إذ تقول الملكة: العقاب أولاً ثم المحاكمة”، وبناءً على الأدلة المغيبة- حتى عن فريق الدفاع عن خالد- حكم على الشاب السعودي بالسجن المؤبد.

الغريب أن شركة “سابك”، تخلت عن مبتعثها “خالد الدوسري”، فلم توكل محامياً له، رغم نسب الادعاء الأمريكي الطالب لها، وصنف كثيرين الاتهام الموجه لخالد، بسبب كونه مبتعثاً من الشركة السعودية العملاقة.

الآن خالد لديه جلسة استئناف في الخامس من شهر “ديسمبر” الحالي، ويتوقع أسرة خالد وذووه، أن تحمل أخباراً سارة لوالده المريض، ووالدته التي تعاني نفسياً لغياب ابنها.

يذكر أن سعوديين وعرب أنشؤوا وسماً لخالد سموه “#Indiana_Free_Khaled_AlDosari“، استغربوا فيه أن الطلاب السعوديين في الولايات المتحدة فقط-دون غيرها من الدول-، يواجهون أحكاماً قاسية كحميدان التركي وخالد الدوسري، رغم وجود الطلاب السعوديين بكثير من دول العالم.

ويعمل منشئون الوسم على إيصاله لترتيب متقدم يوم محاكمته، لإيصاله للرأي العام الأمريكي، الذي يواجه تضليلاً إعلامياً من صحافة حاقدة تجاه “السعودية” وطلابها المبتعثين.


قد يعجبك ايضاً

حيدر العبدالله .. شاعر شباب عكاظ و أمير الشعراء

المواطن- حسان الصالحي ألقى الشاعر، حيدر العبدالله، قصيدة شعريّة