بالفيديو.. شرطة جدة تضبط 57 متورطاً في شغب أثيوبيين وتشاديين

بالفيديو.. شرطة جدة تضبط 57 متورطاً في شغب أثيوبيين وتشاديين

الساعة 11:53 صباحًا
- ‎فيآخر الاخبار
1460
8
طباعة
34567

  ......       

ألقت شرطةُ جدة القبضَ على ٥٧ متهماً بالشغب في حي العزيزية بجدة ليلة البارحة، فيما حصرت أضرار ١٤ سيارة.

وأوضحَ لـ”المواطن” الناطقُ الإعلامي لشرطة جدة -الملازم أول نواف بن ناصر البوق- أنه وفي وقتٍ متأخر من مساء يوم الأحد 7 / 1 / 1435هـ تلقت غرفةُ عمليات الأمن بلاغاً مفاده وجود تجمع لأشخاص من الجنسية الأثيوبية نشب بينهم خلافٌ جماعي مع آخرين من جنسية تشادية؛ ما أدى إلى إزعاج أهالي الحي.

وأضاف: نتج عن المشاجرة تحطيمُ زجاج 14 سيارة بالموقع إثر تقاذف الحجارة وبعض الممتلكات الأخرى؛ ما أدى إلى تدخل بعض المواطنين في الموقع.

وبيّن أن جميع الأشخاص من الجنسيتين المذكورتين هم من مخالفي نظام الإقامة، حيث تم على الفور توجيه دوريات الموقع وجرى تعزيزها بدوريات مساندة حتى تمت السيطرة على الوضع وضبط الأشخاص البالغ عددهم (57) شخصاً، واتخاذ الإجراء معهم بإحالتهم لمركز شرطة الشمالية والتي تولت إحالتهم لجهة الاختصاص بهيئة التحقيق والادعاء العام.

في حين أنه -ولله الحمد- لم تكن هنالك إصاباتٌ تذكر.

وذكر البوق أنّ الحملات الأمنية تسير وفقَ خطط واستراتيجيات ومواعيد ومواقع تحددها التحرياتُ المسبقة وأنّ عملية اختلاق مشاكل مع المخالفين أمر غير صحيح، كما أنّ التدخل في عمليات الضبط والمطاردة والتفتيش أمر مرفوض لأن تلك الصلاحية مخوّل بها رجال الضبط الجنائي حسب ما نصت عليه المادة بنظام الإجراءات الجزائية.

وعن دور المواطن قال البوق: تعوّدنا منه تعامله الراقي واحترامه للأنظمة والتعليمات، ويقتصر دوره في عملية تمرير المعلومة والإبلاغ عن أي حالة، كما أنّ الدور الفاعل يكمن في عدم إيواء العمالة المخالفة أو التستر عليهم أو تشغيلهم وذلك الدور كافٍ عند القيام به كما يجب.

واختتم البوق بيانه بأن الحملات مستمرة وفق خطط وفترات زمنية، ونأمل من الجميع التعاونَ للوصول للهدف المنشود منها، كما نوّه إلى خطورة عملية التجمهر أثناء قيام رجال الأمن بتنفيذ تلك الحملات، وأنّ ذلك من شأنه تعريض المتجمهر نفسه للخطر تحسباً لحدوث ما لا يحمد عقباه أثناء العمليات.

وشدّد البوق على المطلوب في ذلك الصدد من حيث الالتزام وإعطاء الجهات الأمنية الفرصة للقيام بأعمالها للتعامل معها حسب التعليمات نظاماً.

وفي نهاية حديثه، ثمّن البوق -في ذات الوقت- الشعورَ الوطني النبيل الذي ينبع من مواطني هذه الأرض الطيبة، ولكنّ اتباع ما ذُكر هو يصب في المصلحة العامة قبل أي شيء وحرصاً على سلامة الإجراء.

وكانت أحداثُ الفوضى والشغب قد انتقلت ليلة أمس لأثيوبيين من الرياض إلى جدة، حيث اشتبكوا مع آخرين تشاديين في حي العزيزية بجدة، وتمت السيطرة عليها من قِبل الجهات الأمنية في وقت قياسي.

 

 


قد يعجبك ايضاً

شاهد .. تشريف خادم الحرمين حفل البحرين الكبير في قصر الصخير