مدنيّ الرّياض يحذّر من إشعال الفحم أو الحطب للتّدفئة بالأماكن المغلقة

مدنيّ الرّياض يحذّر من إشعال الفحم أو الحطب للتّدفئة بالأماكن المغلقة

الساعة 7:52 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
1955
0
طباعة
48208_imgcache

  ......       

حذّرت مديرية الدفاع المدني بمنطقة الرياض، من استخدام “الحطب”، أو “الفحم”، للتدفئة في الأماكن المغلقة.

وقالت -في بيان لها- إن التقارير الصحية تؤكد أنه عند إشعال “الفحم”، ينتج عنه غاز أول أكسيد الكربون، الذي لا لون له ولا رائحة، والذي يؤثر على خلايا المخ عند استنشاقه في مكان مغلق، ويؤدي إلى خمول وتثاقل يعجز فيه الشخص عن القيام والوقوف، أو حتى طلب الاستغاثة، وقد يسقط ميتاً خلال فترة من دقيقتين إلى ثلاث دقائق.

وطالب الدفاع المدني مستخدمي “الفحم”، و”الحطب”، في المخيمات البرية، باتباع تعليمات السلامة، ومراعاة إشعال الفحم، أو الحطب، خارج الخيام، واتخاذ الحيطة والحذر عند اشتداد الهواء أو الرياح، في ظل وجود الفحم أو الحطب المشتعل.

وبحسب تعليمات المديرية، يفضل عدم إشعالهما لخطورة تبدد الشرار، وارتفاع ألسنة اللهب، وحدوث حريق في المكان، وعند إدخاله إلى المكان المراد تدفئته، تفتح النوافذ والأبواب؛ لمرور تيار الهواء النقي؛ لتفادي الاختناق، أو التسمم بغاز أول أكسيد الكربون، وإبعاد “الفحم”، و”الحطب” عن المواد سريعة الاشتعال، كالفرش، أو الملابس، أو أروقة المخيمات.

وشملت التعليمات، التأكد من إطفاء الفحم أو الحطب عند النوم، ومراقبة الأطفال، ومنعهم من الاقتراب أو العبث في مخلفاتهما. وعدم رمي مخلفات “الفحم”، أو “الحطب” في صناديق النفايات؛ حتى يُتأكد من إطفائها تماماً.

وأكد الناطق الإعلامي للدفاع المدني بمنطقة الرياض، النقيب محمد الحمادي، على أهمية استخدام “وسائل التدفئة الحديثة والآمنة”، التي تتوفر فيها وسائل السلامة، وتكون أكثر أماناً للأرواح والممتلكات.


قد يعجبك ايضاً

ضبط 30 طنًا من الحطب مع باعة متجولين في #الرياض

المواطن – الرياض تمكّنت وزارة الزراعة والبيئة من