مدني جدة: حادث تسرب وقود ناقلة البنزين بالمحطة “عَرَضي”

مدني جدة: حادث تسرب وقود ناقلة البنزين بالمحطة “عَرَضي”

الساعة 1:59 مساءً
- ‎فيحوادث
1435
0
طباعة
0000000

  ......       

أنهى الدفاع المدني بمحافظة جدة -بالتعاون مع الأدلة الجنائية وخبير الحرائق بشرطة جدة- إجراءات التحقيق في حادث الحريق الذي وقع قبل ما يقارب الـ10 أيام بجوار محطة وقود بـ”كيلو 3″ وذهب ضحيته شخص وتضررت خمس سيارات، فيما واصلت لجانُ التحقيق أعمالها في حصر الأضرار وإحالتها للجنة الشرعية وتحديد المخالفات مع قسم السلامة تمهيداً لإيقاع العقوبات المترتبة عليها.
وجاءت نتائج التحقيق -التي أوردتها إدارة الدفاع المدني بجدة في تقريرها- أن ناقلة وقود من نوع مرسيدس (إكستروس) كانت محملة بمادة بترولية (بنزين 91) حمولة 33 ألف لتر، أنهت عملية التحميل والخروج من أرامكو في تمام الساعة 11:02 من ظهر يوم الحادث، وعلى الفور توجّه بها قائدها إلى محطة الوقود الواقعة في “كيلو 3” بمحافظة جدة مخالفاً لأنظمة السير المنصوص عليها والمطبقة داخل المدن، وتم إحالته للجهة المعنية لتطبيق المخالفة النظامية عليه.
وأفاد التقريرُ أنه تم تسجيل وصول الناقلة إلى محطة الوقود بعد عشر دقائق من مغادرتها حتى بدأت عملية تفريغ الوقود.
وبيّن التقرير أنه نتيجة للتركيب الخاطئ للخرطوم القادم من الصهريج في فوهة خزان الوقود بدأ تسربُ مادة البنزين إلى الشارع المجاور للمحطة في ظل عدم وجود أي من العمالة المسؤولة لمتابعة التفريغ الذي تم خارج التوقيت المسموح فيه حسب الأنظمة المعمول بها، ودوّنت ضمن المخالفات التي رفعت لتطبيق العقوبة المنصوصة عليها.
وأشار التقريرُ أنه في تلك الأثناء صادف وجود أحد منسوبي الدفاع المدني في موقع الحادث الذي سارع بدوره بإغلاق عملية التفريغ وتوجيه قائد الصهريج بالتحرك سريعاً والابتعاد من الموقع خشية وقوع كارثة لا سمح الله.
وأضاف التقريرُ: مزامنة مع تحريك صهاريج الوقود انتشرت مادة البنزين المتسربة إلى ميدان الإشارة الضوئية لتقاطع طريق مكة مع شارع قصر خزام المتوقف به خمس سيارات بانتظار إشارة المرور.
ولفت التقريرُ أنه نتيجة لمصدر حراري متفاعل مع مادة البنزين المنسكبة على الطريق بدأ الحريقُ من أسفل سيارة من نوع “هونداي” ليمتد اللهب في لحظات على طول مادة البنزين المتسربة بطول يتجاوز 20م؛ حيث نتج عن الحادث وفاة شخص واحتراق خمس سيارات مع تأثر مؤخرة الناقلة نتيجة للهب حراري.
من جهته، عملت شعبةُ التحقيق على اتخاذ الإجراءات المتعلقة بحصر كافة الأضرار المادية وإحالتها للجهة الشرعية، كما تم تحديد هوية المتوفى من خلال تحليل “DAN” من قِبل الأدلة الجنائية بشرطة محافظة جدة وتم تسليم جثمان المتوفى من قِبل الدفاع المدني لوالده يوم أمس الخميس لإكمال عملية دفن الجثمان.
وكشف التقريرُ أنه من خلال أعمال التحقيق تبيّن أن الحادث عَرَضي للحيثيات المدونة.

في حين تابع مديرُ الدفاع المدني بجدة العميد سالم المطرفي -بشكل مباشر- أعمالَ التحقيق وحصر الأضرار وإنهاء كافة الإجراءات النظامية المترتبة على الحادث.
الجدير بالذكر أنّ “المواطن” قد انفردت -في حينه- بنشر خبر الحريق ومتابعته في عدة تقارير.


قد يعجبك ايضاً

بالصور.. اندلاع حريق بمحل تجاري بينبع و”المدني” يباشر

المواطن – شريف النشمي – ينبع تمكنت فرق