نفوق أكثر من 150 رأساً من المواشي في تهامة عسير

نفوق أكثر من 150 رأساً من المواشي في تهامة عسير

الساعة 12:21 مساءً
- ‎فيآخر الاخبار, السعودية اليوم
2185
3
طباعة
4

  ......       

أدى مرضٌ غامض إلى نفوق 155 رأساً من المواشي في قرى محافظة بارق ومركز جمعة ربيعة وقرى مركز بحر أبو سكينة بمحافظة محايل عسير بعد تناولها نوعاً من علف القصب.

وقال المواطن أحمد صغير عسيري إنه قام بطرح علف من نوع (القصب) للمواشي -صباح يوم السبت- وما لبثت أن نفقت بعد أكلها ببضع ساعات واحدة تلو الأخرى، ولا تزال البقية بحالة خطرة.

وأضاف العسيري أنه اشترى كمية من القصب من أحد الباعة في سوق جمعة أثرب بمحافظة بارق، وأنه يشك بالقصب الذي اشتراه بأنه السبب في نفوق مواشيه.

وأوضح أنّ هناك عدداً من مربي المواشي اشتروا من نفس البائع.

من جانبه قال مديرُ فرع الزراعة بمحافظة المجاردة -محمد عبدالله الغاوي- إنه بعد ورود الشكوى من أحد مربي المواشي بمحافظة بارق؛ انتقل طبيب بيطري من الفرع يرافقه طبيب آخر من بلدية بارق ووقفوا على حالات في قرية (صران) حيث نفقت ناقة لأحد المواطنين ورأس من الضأن وآخر ماعز، وفي قرية قفيلة بمركز جمعة ربيعة وقف الأطباء على نفوق 4 رؤوس من الضأن وماعز.

وأضاف الغاوي أن أصحاب المواشي قالوا إنهم اشتروا كمية من علف القصب من أحد الباعة في سوق جمعة أثرب ببارق وأنهم لا يعرفونه.

وأوضح أنه تم أخذ عينات من العلف والمواشي لرفعها للوزارة لفحصها ومعرفة إظهار النتائج المتسببة في نفوق المواشي.

من جانبه أكّد مديرُ فرع الزراعة في قنا والبحر -يوسف حامد صايل- نفوق 148 رأساً من الأغنام في عدد من قرى بحر أبو سكينة.

وقال إنه تم شخوص طبيب الفرع على المواقع وتم تشريح عينة منها، واتضح أنه تسمم غذائي تعرضت له، مشيراً إلى أنه تم مخاطبة رئيس المركز للوصول إلى مصدر هذه الأعلاف ليتم إجراء اللازم حيال ذلك.

5

3


قد يعجبك ايضاً

موبايلي تفاجئ عملائها بإعادة تصميم باقات المفوتر وإنترنت أكثر

المواطن – الرياض أعادت شركة اتحاد اتصالات (موبايلي)