العاصفة الثلجية تعطل 9 آلاف رحلة جوية في الشرق الأوسط

السبت ١٤ ديسمبر ٢٠١٣ الساعة ٨:٠٣ مساءً
العاصفة الثلجية تعطل 9 آلاف رحلة جوية في الشرق الأوسط

عطلت العاصفة الثلجية التي ضربت الشرق الأوسط 9 آلاف رحلة جوية، وكان أكثر ضحاياها من السوريين في مخيمات اللجوء بلبنان والأردن وسوريا وتركيا.

ووفقاً لصحيفة “القبس” الكويتية،  شهدت بعض العواصم الدولية عواصف ثلجية تسببت في تعطيل الدراسة في بعض المدن، وتعطل أكثر من 9 آلاف رحلة جوية، ولا سيما مع انخفاض تدريجي في درجات الحرارة، مصحوبة برياح نشطة السرعة تحدّ من مدى الرؤية الأفقية، الأمر الذي كان له تأثيره في عدة مجالات، حيث تم تعطل حركة الطيران بين العراق وسوريا.

وتشهد منطقة الشرق الأوسط انخفاضاً استثنائياً في درجات الحرارة، وتأثرت السواحل بالرياح العاتية، ولا سيما في قطاع غزة، الأمر الذي زاد في معاناة القطاع المحاصر.

ووصلت سماكة الثلوج في بعض مناطق اسطنبول منذ يومين إلى 25 سم، وخصصت البلدية لمواجهة العاصفة 3 آلاف و320 عاملاً و933 مركبة.

وفى لبنان، قطعت الثلوج طريق ضهر البيدر، الذي يربط لبنان وسوريا، وبعض الطرقات في جبال لبنان والبقاع شرقاً، ومناطق شمالية. ووصلت الثلوج إلى مناطق ارتفاعها  400 متر عن سطح البحر، في حين واصلت المدارس إغلاق أبوابها.

ودعت السلطات الأردنية أمس المواطنين إلى عدم الخروج من منازلهم إلا في حالات الضرورة القصوى، مشيرة إلى أن طرق العاصمة عمان جميعها شبه مغلقة، بسبب تراكم الثلوج والجليد.

كما أغلقت الطرق الداخلية في البلقاء (شمال غرب عمان) والطفيلة (جنوب)، إضافة إلى طرق رئيسية في معان (جنوب) ومحافظات أخرى، وأعلنت أمانة عمان أن طرق العاصمة مغلقة والعمل جارٍ على إزالة الثلوج.