أعضاء في الشورى : احضروا الربيعة .. خدمات الصحة غير جيدة

أعضاء في الشورى : احضروا الربيعة .. خدمات الصحة غير جيدة

الساعة 7:36 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
645
8
طباعة
مجلس الشورى  29.1.1435 هـ

  ......       

طالب عضو في مجلس الشورى بدعوة وزير الصحة الدكتور عبد الله الربيعة للحضور إلى المجلس ليوضح مبررات الواقع الحالي للخدمات الصحية ، واستعرض عضو المجلس عدداً من الملفات التي تتطلب استيضاحاً من الربيعة منها المشاريع المتعثرة ومستوى الخدمات الصحية وخصوصاً في المراكز الصحية ونقص المتخصصين وطول فترة انتظار المواعيد وملف العلاج في الخارج.
جاء ذلك لدى مناقشة التقرير السنوي لوزارة الصحة للعام المالي 1433/1434هـ .
وأجمع عدد من الأعضاء بعد طرح التقرير للنقاش على أن الرعاية الصحية في المملكة لازالت دون المستوى المأمول رغم الميزانيات الضخمة المرصودة للوزارة .
وأشار أحد الأعضاء إلى أن بعض التخصصات الصحية تعاني من نقص شديد يصل إلى العجز, وأن تخصص مثل العلاج التنفسي نسبة تغطيته ضعيفة ولا تتجاوز متخصصا واحدا لكل 25 مريضا ، وهو الواقع الذي يتطلب دعم البرامج التعليمية الصحية المتخصصة التي تلبي هذه التخصصات.
وأضاف عضو آخر أن تقييم عمل الوزارة من خلال عدد الأسرة المتوفرة يظهر عجزاً لا تستطيع الوزارة بآلياتها وجهودها الحالية الوفاء به، حيث أن الخطة الخمسية الثامنة حددت الوصول إلى 56 ألف سرير بنهاية الخطة لكن الواقع أن عدد الأسرة الحالي وصل إلى 31 ألف سرير أي أن الوزارة لم تنجز إلا 59% من الرقم المستهدف في خطة التنمية الخمسية الثامنة التي لم يتبقى على نهايتها إلا عام واحد يستحيل خلاله أن تفي الوزارة بهذا الرقم.
وقالت إحدى العضوات أن تقرير وزارة الصحة لم يوضح الجهود تجاه مواجهة ظاهرة انتشار مرض السكري وتبوء المملكة للمركز الأول عربياً في عدد المصابين. فيما تطرقت إلى هم آخر يؤرق الكثير من المواطنين وهو التأمين الطبي، مشيرة إلى أن التأمين الطبي مضت عليه سنوات وهو بين الدراسة والرفض والتأجيل .
وأضافت أن الأخطاء الطبية تتطلب من وزارة الصحة أن تتبنى آلية جديدة لكشفها ومعالجتها حيث أن عدد الأخطاء الطبية غير المكتشفة يفوق تلك المكتشفة لكن أغلب المرضى لا يتقدم بشكوى لعدم علمه بطبيعة الخطأ ومضاعفاته أو جهلاً منه بحقه في التقدم بالشكوى.واقترحت أن تضع وزارة الصحة نظاماً صارماً ودقيقاً يكشف الخطأ الطبي دون الحاجة إلى شكوى المريض.


قد يعجبك ايضاً

بالفيديو .. مواطن بـ “بيشة” غاضب في وجه الربيعة : لا تحولنا لأحد أنت الوزير

المواطن – عبد الرحمن دياب تداول نشطاء مواقع