استعدوا ..المربعانية تبدأ الأسبوع الحالي في المملكة

استعدوا ..المربعانية تبدأ الأسبوع الحالي في المملكة

الساعة 3:01 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم
665
1
طباعة
ل

  ......       

يتوقع أن يشهد هذا الأسبوع بداية موسم المربعانية في السعودية، و هو موسم يتميز باشتداد البرد بشكل واضح و يستمر لـ40 يوماً .

والمربعانية هو مُسمى فلكي فقط، و لا يعني بالضرورة أن يشهد أمطاراً دائماً، و لكنه هذه المرة يتزامن مع عودة فرص الأمطار في بعض المناطق بشكل محدود غير شامل.

وتجدد فرص الأمطار في شمال غرب السعودية أولاً و ربما مناطق حائل و شمال شرق البلاد بعد ذلك وفقاً لتوقعات موقع “اربيا ويذر”.

ويتوقع بإذن الله ان تحصل تغيرات في الحالة الجوية بعد ان شهدت المنطقة اجواء مستقرة منذ 10 ايام.

ويتوقع أيضاً ان يبدأ تغير على حالة الطقس من المناطق الشمالية الغربية من المملكة ليلة الثلاثاء ونهار الأربعاء حيث تتكاثر السحب المتوسطة وتتساقط الزخات المتفرقة من الامطار ثم يلي ذلك لاحقا من نهاية الاسبوع انخفاضا ملموسا بالحرارة.

ويتوقع ان تتكاثر السحب على ارتفاعات مختلفة اثناء مساء الثلاثاء على مناطق شمال غرب البلاد ، وخاصة منطقة الجوف والحدود الشمالية ومنطقة تبوك، هذه الامطار ستكون على شكل زخات متفرقة بإذن الله.

وتستمر فرصة الامطار على المناطق الشمالية الغربية نهار الاربعاء، ثم يتوقع ان تندفع هذه الامطار جنوبا شرقا وشرقا ناحية شمال غرب المناطق الوسطى وشمال البلاد وشمال شرقها مع نهاية الاسبوع.

ويتوقع ان تصل هذه التغيرات ايضا الى المناطق الداخلية ، مثل شمال غرب وسط البلاد ومنطقة حائل لاحقا بعد نهاية الاسبوع الحالي، كذلك شمال شرق البلاد ودولة الكويت.

ويعود سبب هذه التغيرات الى توقع سيطرة منطقة من الضغط الجوي المرتفع على القارة الاوروبية ، وهذا يؤدي الى اندفاع الهواء البارد ناحية شمال الجزيرة العربية والحوض الشرقي من البحر الابيض المتوسط.

ويتوقع ان يزداد المرتفع الجوي في التعمق فوق القارة الاوروبية لاحقا من منتصف الاسبوع القادم، وهذا يرفع فرصة تاثر مناطق واسعة بمزيد من الاضطرابات الجوية

وتعتبر الاجواء المستقرة في الفصول الماطرة التي تؤثر على الجزيرة العربية والمملكة هي امر طبيعي، ويعود سبب ذلك الى حركة الغلاف الجوي العامة اثناء موسم الامطار.


قد يعجبك ايضاً

شاهد .. صور مغادرة الملك سلمان للكويت في ختام جولته الخليجية