بالفيديو.. الأمير تركي الفيصل للرئيس الأمريكي: “اصحى يا نايم”

بالفيديو.. الأمير تركي الفيصل للرئيس الأمريكي: “اصحى يا نايم”

الساعة 1:49 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم
1910
6
طباعة
Untitled

  ......       

قال الأمير تركي الفيصل -سفير المملكة في لندن وواشنطن رئيس الاستخبارات العامة سابقاً- في حوار تلفزيوني أجراه الزميل علي العلياني إنّ علاقة المملكة مع الولايات المتحدة على مرّ التاريخ في صعود وهبوط.

وتناول اللقاء جوانبَ من حياة الأمير الدبلوماسية‏ والشخصية وعدداً من الملفات السياسية، إضافة إلى موقفه من الوضع الراهن في المنطقة والعلاقة مع واشنطن التي وصفها بالأزمة.

وقال الأمير تركي: إنّ الأزمة بين المملكة والولايات المتحدة “أزمة ثقة” وإن هناك خلافات حول ما يحدث في ‏سوريا‏ فضلاً عن ‏فلسطين‏.

وتحدث الأمير ‏تركي الفيصل‏ عن الرئيس الأمريكي “باراك أوباما”‏ حيث قال إنه رفع معنويات الكثير في أول سنة رئاسية، ثم فجأة تراجع.

وفي رسائل وجّهها الأمير تركي الفيصل للرئيس الأمريكي والرئيس الإيراني قال إنّ على أوباما أن يستيقظ من غفوته بعبارة “اصحى يا نايم”، وللرئيس الإيراني حسن روحاني: “أعرف بأنك رجل صادق وأتمنى أن تصدق في كلمتك”.

وأشاد الفيصل بأداء المملكة الدبلوماسي في الولايات المتحدة حيث قال إنه تحسّن كثيراً إضافة إلى الأنشطة الثقافية والاقتصادية للمملكة.

وأضاف “إن الراحل الملك فيصل حلف ألا يزور أمريكا ليلة اعتراف هاري ترومان بإسرائيل، وفعلاً لم يزرها إلا بعد أن جاء دوايت أيزنهاور”.

وحول حادثة اسشهاد الملك فيصل رحمه الله, نفى تركي الفيصل ما تردد عن مؤامرة أمريكية لاغتياله، حيث قال إنه شارك في التحقيق لكشف ملابسات مقتل والده وكانت النتيجة بأن فريق التحقيق لم يجد أي علاقة لجهة داخلية أو خارجية في الحادثة.

وتطرق الأمير تركي الفيصل لجوانب شخصية في حياته، حيث قال إنه اضطر أثناء دراسته في واشنطن للعمل كنادل في مطعم بسبب ضائقة مالية بدلاً عن أحد زملائه!

وتحدّث الفيصل عن نشأته وإخوانه وعلاقة والده في تلك التربية التي أثرت إيجاباً في شخصيات أبناء الملك فيصل رحمه الله.

الحلقة كاملة


جزئية حديثه عن عمله نادلا في مطعم!


قد يعجبك ايضاً

شاهد.. معركة مثيرة بين صقر وديك