بالصور.. “المواطن” ترصد حركة السير وتسرب الشاحنات في الرياض

بالصور.. “المواطن” ترصد حركة السير وتسرب الشاحنات في الرياض

الساعة 2:14 مساءً
- ‎فيآخر الاخبار, السعودية اليوم, تقارير
4535
9
طباعة
31

  ......       

رصدت “المواطن” صباح اليوم الثلاثاء حركة السير في شوارع وطرقات مدينة الرياض “جواً” لدى مرافقتها طيران الأمن بالتعاون مع إدارة مرور الرياض في تتبع ورصد الحركة المرورية ومعرفة نقاط التسربات للشاحنات وتجاوزها لنقاط الفرز في العاصمة، وذلك في إجراء يهدف إلى رفع مستوى الخدمات الأمنية ومستوى الضبط المروري خلال أوقات الذروة وما تشهده من كثافةٍ عاليةٍ في أعداد السيارات.

وأكد قائد طيران الأمن بوزارة الداخلية -اللواء طيار محمد بن عيد الحربي- لـ”المواطن” على تسخير كافة الإمكانات لديهم وتوفيرها لكافة الجهات المعنية التي تطلب منهم التعاون معهم في تنفيذ مهامهم.

وقال اللواء الحربي: إن التعاون مع إدارة المرور بالرياض يأتي بتوجيهات من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية لرصد وتتبع حركة السير في المدينة باستخدام التقنيات الحديثة. متميناً لهم التوفيق والسداد وأن تتحقق النتائج المرجوّة بما ينعكس على راحة المواطن والمقيم.

وثمّن قائد طيران الأمن ما توفره وتبذله حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده وسمو النائب الثاني لقطاع طيران الأمن بمتابعة وتوجيهات سمو وزير الداخلية حفظهم الله.

في المقابل بيّن رئيس مركز القيادة والتحكم والناطق الإعلامي بمرور الرياض -المقدم حسن الحسن- لـ”المواطن” خلال الاستطلاع الجوي أنه تمت الاستعانة في رصد الحركة المروية جواً عبر طيران الأمن منذ ما يقارب الشهر وتدشينها رسمياً من اللواء عبدالرحمن بن عبدالله المقبل مدير الإدارة العامة للمرور وذلك بتوجيه من سموّ وزير الداخلية.

ولفت الحسن إلى أن الطلعات الجوية تتم تدريجياً وبصورة روتينية بشكل يومي عبر رحلات مجدولة في الصباح وبعد الظهيرة لمتابعة حركة السير واستكشاف بعض المواقع التي لم تغطّ بالكاميرات لدى مركز التحكم بالإدارة، نظراً لوجود مواقع بعيدة الأطراف تتسرب من خلالها الشاحنات، ولا نعلم مصدرها ولا من أين وصلت.

وأفاد الحسن أنه تم الخروج -صباح اليوم- على موقعين من بين 11 موقعاً مجدولاً هما طريق الخرج القديم وارتباطه بالجديد، وكذلك كوبري القوات الخاصة على طريق القصيم، لافتاً إلى أن الكاميرا تقوم بالتسجيل وتفريغها فيما بعد لعرضها على مدير الإدارة ولشعبة السير لتوضيح النقاط الخفية عليهم في تقرير كامل لمدير الإدارة لمعالجة الوضع وإيجاد الحلول اللازمة.

وأضاف: في الرحلات السابقة رصدنا بعض المواقع التي تحتاج إلى تعديل هندسة الطريق نفسه، فضلاً عن رصد صور وفيديو لدراستها بالإدارة ومخاطبة جهات الاختصاص سواء كانت وزارة النقل أو الأمانة وكذلك الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض مع مقترحات تتمثل في إيجاد طريق أو تقاطع أو تعديل طريق مع تزويدهم بالصور في إطار التعاون المشترك بين مختلف الجهات للاستفادة منها مستقبلاً.

وذكر الحسن أن الرؤية الجوية كشفت تسرّب شاحنات في أوقات ممنوعة للدخول فيها عبر طرق فرعية ومناطق داخل الصناعية في جنوب العاصمة تبعد عن الطرق المؤمنة من المرور ونقاط الفرز وكذلك أمن الطرق.

وأكد رئيس مركز القيادة والتحكم أن توجيه سمو وزير الداخلية يأتي في إطار استخدام التقنيات الحديثة لرصد حركة المرور؛ مما كان له الدافع القوي في تيسير عملنا وتطويره نحو الأفضل بما يتواكب مع الكثافة المرورية لافتاً إلى أنه بدأت تطبيقها في الرياض وجدة كمرحلة أولية تمهيداً لتطبيقها في مناطقة أخرى.

وحول تطوير الكاميرات الحالية، بين الحسن أنه سيتم تطوير الفكرة مستقبلاً من خلال التجهيز والربط بدلاً من استخدام الكاميرات الحالية وتسجيلها للفيديو إلى تركيب كاميرات بث مباشر على الطائرات، بحيث يمكن البث منها إلى مركز القيادة والتحكم أو أي مسؤول يطّلع على حركة السير من خلال الجو بالإضافة في حالة الحوادث المرورية الكبيرة أو الأحداث من مباريات أو عروض واحتفالات سيتم بثها كذلك إلى مركز التحكم ومن خلاله إلى وسائل الإعلام في التلفزيون لمشاهدتها.

وفيما يخص تقييم الأداء خلال الشهر الماضي، أفاد الحسن أنها أثرت بشكل إيجابي في العمل سواء في العيوب والتشغيل للمرور وكافة الجهات الأخرى لمعرفة التسرب مشدداً على أنه سيكون لها الأثر الإيجابي في قادم الأيام.

وألمح الحسن أن الفكرة ليست بالجديدة حيث طُبقت في أغلب دول العالم المتقدمة معتبراً الرياض من العواصم العظمى في العالم سكاناً ومساحة، مما يتطلب استخدام مثل هذه التقنيات في الرصد والمتابعة نظراً للضرورة الملحة للتعامل مع الكثافة المرورية.

وتمنى الحسن من وسائل الإعلام نقل الجهود والتجهيزات التي توفرها الدولة -رعاها الله- معتبراً إياها الصورة الصحيحة لكل جهد، مشيراً إلى أن الجنود المجهولين هم الزملاء في طاقم طيران الأمن الذين -وبكل أمانة- يبذلون جهداً لايقلّ عنا وهم الأساس ومتجاوبين في كل مطالبنا.

ووجّه الحسن شكره وتقديره إلى خادم الحرمين الشريفين وسموّ ولي عهده وسمو النائب الثاني وسمو وزير الداخلية على مايولونه من عناية واهتمام ومتابعة وتوجيهات مستمرة.

الجدير بالذكر، أن فريق الرحلة الذي رافقته “المواطن” تكوّن من قائد الرحلة الرائد طيار مطر البقمي، ومساعده النقيب طيار عبدالله الحيان.
IMG_0922

IMG_0920

IMG_0917

IMG_0907

IMG_0786

IMG_0793

IMG_0811

IMG_0856

IMG_0770

IMG_0763

IMG_0746

IMG_0742

IMG_0695

IMG_0712

IMG_0714
57

56

53

55

 

50

49

48

47

46

45

41

42

44

43

40

39

38

37

33

34

35

36

32

31

30

29

25

26

27

28

24

23

21

20

16

17

18

19

15

14

13

12

11

10

9

3

2

1


submit to reddit

ِشارك  على الفيس بوك

9 Comments

  1. عبدالله محمدالشهري

    دققت في الصور كثيرا ومع الأسف شعرت من خلالها بأن الرياض تأخذ طابع المدينة الصناعية وتظهر أيضا بمظهر المدينة العشوائية فلايوجد فيها أي ملامح للمدينة المتطورة مطلقا وأطرافها أكبر دليل على ذلك والأهم من ذلك مايجري على الطبيعة من عشوائية في كل شيء بدءا بالمرور ومشاكله وعدم إحترام النظام وعدم قدرة المرور على السيطرة على الوضع المروري إما للتقاعس أو لقلة خبرة العاملين في الميدان أو لقلة أفراد المرور , المهم الوضع مزري إلى درجة لاتصدق ناس تعكس الشارع المزدوج لمسافات طويلة داخل المدينة ولا أحد يسأل ولهذا المرور بحاجة إلى سن أنظمة قوية جدا تردع المخالف وتجعله يفكر مليون مرة قبل يرتكب مخالفة وهي في نظري أفضل حل لضبط الحركة المروري بصراحة أصاب بحزن شديد حينما أشاهد رجل مرور يقف مكتوف الأيدي لايستطيع القيام بواجبه وأتمنى مناقشة الوضع من الجهات المختصة بكل إهتمام لأن الوضع أشبه بالمنهار مروريا لعدم القدرة على السيطرة الميدانية وبالنسبة للحوادث فهي مشكلة أخرى حدثني أحد أقاربي يقول حصل لي حادث مروري بالقرب من نادي النصر أنا وزوجتي وبقينا بإنتظار المرور من الساعة الثامنة صباحا وحتى الواحدة ظهرا حينما حضر رجل المرور فهل يعقل أن يبقى في الشارع خمس ساعات متواصلة وهذا غيض من فيض ولكن أتمنى أن يعاد النظر في عمل المرور حتى يتمكن من تأدية واجبه على أكمل وجه .

    1. الى أمير منطقة الرياض السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      نعاني من في طريقنا الى العمل من مدينة الرياض الى رماح باجانب روضه خريم ولذلك نعاني من ازدحام وخصوصا من الشاحنات حصل وفيات من اصحب العمل ولا يتعوضون بثمن وحوادث في ما تعطلنا من العمل
      وارجواء منكم الهتمام في هذى الموضوع
      والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  2. فهد القاسم

    الله يحفظك ياسمو الامير محمد بن نايف

  3. عبدالله محمدالشهري

    تحية لأخينا وحبيبنا وزميلنا الصحفي النشط محمد عامر على تألقه في صياغة هذا التقرير الرائع المدعم بالصور من الجو

  4. نسكن طريق اسكان طريق الخرج الشاحنات تنزل علينا من مستودعات الشفاء …قمت بابلاغ العمليات وابلاغ دوريات المرور..والرد .هو اكتب معروض انت والساكنين تتسولون للمرور يؤدي دورة تتجاة منع الشاحنات وتقدم الشكوي مرور الناصرية..بعدها تاخذ رقم المعاملة وتطرد وراهاء طرد…اتمنى تصل رسالتي لسمؤ ومير الرياض حفظة الله

  5. سلطان هلال

    نطالب المرور بالمزيد فتنظيم الميدان ومباشرة الحوادث من قبل نجم حاله يرثى له وخاصة سير الشاحنات من الدمام للخبر

  6. حبيب حامد الصادري السلمي

    عاشت بلادي بلاد الحرمين

  7. بالعكس رياضنا جميييييله وتجيب العافيه

  8. متابع للواقع

    مدينة تجيب الاكتئاب …كلها اراضي بيضاء

شاركنا بتعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.




تيوب المواطن


الرياضه


غرائب

قد يعجبك ايضاً

لقطات لخادم الحرمين في الجلسة الختامية لقمة الخليج