بالصور.. تركي بن عبدالله يشارك “أسر التوحد” ندوتهم الثانية

بالصور.. تركي بن عبدالله يشارك “أسر التوحد” ندوتهم الثانية

الساعة 11:47 مساءً
- ‎فيآخر الاخبار, السعودية اليوم
2735
4
طباعة
30

  ......       

أعلن الأمير تركي بن عبد الله بن عبد العزيز نائب أمير منطقة الرياض عن إنشاء ثلاثة مراكز للتوحد في كل من الرياض وجدة والدمام بتكلفة 900 مليون ريال، و300 مليون لكل مركز.

جاء ذلك خلال رعايته الندوة الثانية لجمعية أسر التوحد بالرياض، التي رعاها صحيفة “المواطن”.

وأكد الأمير تركي- في كلمة ألقاها نيابة عن الأمير خالد بن بندر بن عبد العزيز أمير المنطقة- أهمية دمج الأطفال الذين يعانون مرض التوحد، مع ضرورة دعم هذه الفئة من قبل شرائح المجتمع وتفعيل المشروع الوطني لذوي الإعاقة لخدمتهم.

من جهتها أكدت الأميرة سميرة بنت عبد الله بن عبد العزيز رئيس مجلس إدارة جمعية أسر التوحد- في كلمة لها بالندوة- أن هناك مصاباً بالتوحد بين كل 55 شخصاً بالمملكة، معتبرة أنه رقم عالمي مخيف.

وناشدت الأميرة سميرة بنت عبدالله الفيصل الفرحان آل سعود الجهات المختصة التصدي لهذه القضية لتجنيب مرضى التوحد وأسرهم المعاناة، معتبرة أنهم بحاجة إلى الدعم والمساندة.

وقالت رئيس الجمعية إن حجم المعاناة بات واضحاً لصعوبة تشخيص الحالات وندرة البرامج لدعم لذوي الاحتياجات الخاصة وقلة الدعم لذوي القدرات العالية منهم في التعليم العام.

وأضافت الأميرة سميرة أن الوقت قد حان للبدء من حيث انتهى الآخرون بإنشاء مراكز تأهيل وتدريب بصورة عاجلة لتحتضن أبناءنا الذين تفرقت بهم السبل داخل الوطن وخارجه.

وقالت رئيسة الجمعية: أنا على يقين بأننا نشهد عصراً جديداً من العمل الجماعي المنظم الذي بات سمة الشعوب المتقدمة والمتحضرة بوجود قامات عالية من المثقفين وأصحاب الدرجات العلمية الرفيعة والباحثين من أبناء الوطن السعوديين المشهود لهم في المحافل الدولية.

من جانبه, أكد وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية للرعاية والأسرة الدكتور عبد الله بن صالح اليوسف- في كلمة الوزارة- أن هناك تعاوناً وتكاتفاً بين وزارات التعليم والصحة والشؤون الاجتماعية من أجل أبناء التوحد، لرعايتهم في التشخيص والتعليم والرعاية، حيث تتولى وزارة التربية مجال التعليم، وتتولى الصحة التشخيص والعلاج، فيما تقوم الشؤون الاجتماعية بصرف الإعانات والإيواء والوحدات العلاجية.

وأكد اليوسف اهتمام وزارته بهذه الفئة والدعم للجمعيات التي تعنى بهم.

وفي ختام الحفل تم تكريم الجهات المشاركة والداعمة من القطاعين العام والخاص.

ثم افتتح نائب أمير الرياض المعر ض المصاحب للندوة بمشاركة عددا من المراكز التى تعنى بهذة الفئة.

21

22

23

24

29

28

26

25

32

34

38

37

36

35

39

40

41

42

4

2

1

43

5

6

7

8

14

11

10

9

15

16

17

19

20


قد يعجبك ايضاً

بالصور.. إصابة عبدالله العنزي تُربك النصر

المواطن – مروة نبيل تلقى الجهاز الفني بنادي