بالصّور.. استئصال طحال يزن قرابة (3) كجم لمسنّة في الباحة

بالصّور.. استئصال طحال يزن قرابة (3) كجم لمسنّة في الباحة

الساعة 12:14 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم
6735
20
طباعة
image

  ......       

تمكّن أطباء الجراحة بمستشفى الملك فهد بالباحة، من استئصال طحال متضخم لأكثر من (10) أضعاف وزنه الطبيعي بنجاح، لسيدة ستينية تعاني من اعتلالات مزمنة في الدم، منذ قرابة 10 سنوات.
وكانت السيدة الستينية تعاني من مرض “البوليسيما ثيميا فيرا”، الذي يتسبب في تضخّم كبير للطحال، نتيجة سحبه كميات كبيرة من الدم، حيث ترددت كثيراً على عيادة البروفيسور مبارك الزهراني -رئيس قسم الباطنية بمستشفى الملك فهد- وأوصى بضرورة استئصال الطحال في هذه الفترة تحديداً، رغم خطورة العملية.
وتولى استشاري الجراحة -الدكتور حازم الزميتي- إجراء العملية، حيث وجد التصاقات كبيرة للطحال مع جدار البطن والحجاب الحاجز والمعدة، إضافةً إلى خطر احتمالية النزيف أثناء العملية، ورغم ذلك تمت العملية، بتوفيق الله ثم بجدارة الطاقم الطبي بكل نجاح.
وقالت المسنّة الستينية لـ”المواطن” -وهي لا تزال في غرفة التنويم بالمستشفى-: “الحمد لله أولاً، أشكر ابني الدكتور مبارك الزهراني على اهتمامه بحالتي منذ بداية مراجعاتي لديه، وهو بمستشفيات عسير حينها، وحتى الآن -وهو في مستشفى الباحة- يتعامل مع حالتي كما يتعامل الابن البار مع والدته، كما أشكر الدكتور حازم، وطاقمه الذي أجرى العملية بكل اقتدار فجزاهم الله خيري الدنيا والآخرة.
وعلمت “المواطن” أن كثيراً من الجرّاحين يتردّدون في إجراء عمليات كبرى من هذا النوع، وأن الوزن الطبيعي للطحال، يتراوح بين (150) و(200) جرام، بينما بلغ وزن طحال المسنة (2700) جرام، ما يبيّن تضخم الطحال بشكلٍ كبير، واحتمالية انفجاره لأمرٍ طارئ، ما قد يؤدي لحدوث نزيف.

image (1)

 

image


قد يعجبك ايضاً

شاهد .. تشريف خادم الحرمين حفل البحرين الكبير في قصر الصخير