تقرير يتحدث عن طلب السعودية صواريخ مضادة للدبابات

تقرير يتحدث عن طلب السعودية صواريخ مضادة للدبابات

الساعة 9:08 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, المواطن الدولي
3510
4
طباعة
صاروخ - صواريخ - اسلحة جويه

  ......       

كشفت تقارير إعلامية عن طلب السعودية 15 ألف صاروخ مضادة للدبابات من الولايات المتحدة بمبلغ مليار دولار، فيما تساءلت مجلة “فورن بوليسي” عن السبب وراء هذه الصفقة الضخمة, مشددة على أن لا أحد يتوقع أن تشهد المملكة في يوم قريب معارك برية بالدبابات، قبل أن تضع جواباً محتملاً “إن لم يكن الغاية منها إرسالها إلى المعارضة في سوريا؟”.

وقال تقرير المجلة، إن الصفقة حولتها وزارة الدفاع الأمريكية إلى الكونجرس للبت فيها، بعد أن تقدمت بها السعودية مطلع الشهر الجاري، وتتضمن طلباً بأكثر من 15 ألف صاروخ من طراز “ريثيون” مضاد للدبابات.

وقال جيفري وايت-الباحث في “معهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى”- “إن هذا العدد الضخم من الصواريخ، وهي نسخة متقدمة من صواريخ تاو (بي جي إم- 71 تاو)، يطرح تساؤلاً كبيراً عن نوع التهديد الذي تتعرض له السعودية؟.

ويضيف التقرير أن الاشتباك المحتمل حصوله سيكون مع إيران، وفي حال حصوله، سيكون “اشتباكاً بحرياً وجوياً فوق الخليج العربي-أطلقت عليه المجلة اسماً مختلفاً-“، وذلك لعدم وجود حدود برية مشتركة بين البلدين، أما الاشتباكات التي واجهتها السعودية على مر السنين فهي مجرد مناوشات مع متمردين في شمال اليمن لا يملكون سوى عدد قليل من المركبات العسكرية الخفيفة، التي لا تحتاج إلى سلاح ثقيل أو تطور من هذا النوع للتعامل معها، بل مجرد أسلحة متوسطة بسيطة.

وعرض التقرير الدول المجاورة للسعودية، مشيراً إلى أن العراق، الذي برز كتهديد حقيقي خلال حكم صدام حسين، هو اليوم مستنزف على حد كبير جداً من قبل الشياطين الداخلية على حد وصف المجلة, وبتداعيات الحرب السورية ولا يمكنه حتى مجرد التفكير في دخول مغامرات خارجية من هذا النوع”.

ويخلص التقرير إلى القول إن هناك حليفاً واحداً للسعودية يمكن أن يستخدم صواريخ مضادة للدبابات، هو الثوار في سوريا، لافتاً إلى الدعم الذي وفرته السعودية في هذا المجال.

وختم التقرير المنشور إلى أن ثمة إشكالية أخرى تطرحها هذه “الطلبية” الضخمة، وهي طريقة إيصالها للثوار في سوريا، خصوصا أن “لدى واشنطن قوانين صارمة تمنع إيصال هذا النوع من الأسلحة إلى طرف ثالث دون موافقتها”.


قد يعجبك ايضاً

#شابيكوينسي يكشف عن أول تعاقداته بعد الكارثة الجوية

المواطن ــ أبوبكر حامد  تعاقد نادي شابيكونيسي البرازيلي