دراسة علمية: استخدام مضادات الاكتئاب لا يفيد مرضى فيروس “C”

دراسة علمية: استخدام مضادات الاكتئاب لا يفيد مرضى فيروس “C”

الساعة 8:27 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
405
0
طباعة
د+العمري

  ......       

نشرت دورية علمية كندية، متخصصة في أمراض الجهاز الهضمي- مؤخراً- مراجعة بحثية تؤكد أن لا فائدة من استخدام الأدوية المضادة للاكتئاب كعلاج وقائي لمرضى التهاب الكبد الفيروسي (C)، من مستخدمي دواء الإنترفيرون.

وتوصلت الدراسة التي أجراها الدكتور عوض بن عبدالله العُمري- استشاري الأمراض الباطنية والعناية المركزة والأمراض المعدية، بمستشفى قوى الأمن بالرياض- إلى أن مضادات الاكتئاب لا تؤثر إيجاباً في الاستجابة لمرضى التهاب الكبد (C)، رغم دورها في تخفيض خطورة الإصابة بالاكتئاب.

وهدف العمُري من دراسته إلى معرفة مدى استفادة المصابين بفيروس (C) من استخدام مضادات الاكتئاب كعلاج وقائي قبل الشروع في استخدام الإنترفيرون.

وبنى الباحث دراسته على خلفية أن نسبة تتراوح بين10- 40% من هؤلاء المرضى، الذين يستخدمون الإنترفيرون قد يصابون بالاكتئاب، الأمر الذي قد يؤثر سلبياً على الحالة العامة للمرضى ويحول دون إمكانية استكمال العلاج بالإنترفيرون مما يسبب نقصاً في الاستجابة الفيروسية للعلاج المطلوب.

وأكد العمري- في بحثه الذي أجراه على ست دراسات عشوائية تم تنفيذها على 522 مريضاً- أنه لا فائدة من استخدام مضادات الاكتئاب في تحسين الاستجابة الفيروسية للعلاج بالإنترفيرون لمرضى التهاب الكبد الوبائي (C).

وأوضح العمري أن الأمر يحتاج إلى تحديث آليات العلاج المتبعة مع مثل هذه الحالات والاتجاه إلى خطط علاجية أكثر فاعلية على صحة المرضى من جميع النواحي.


قد يعجبك ايضاً

شاهد.. شعارات عالمية بها رسائل غامضة لا نعرفها !